مقدمات القراءات في سورة المطففين
قال أبو بكر أحمد بن موسى ابن مجاهد التميمي البغدادي (ت: 324هـ): (ذكر اخْتلَافهمْ في سُورَة المطففين). [السبعة في القراءات: 675]
قال أبو بكر أحمد بن الحسين ابن مهران الأصبهاني (ت: 381هـ): (المطففين). [الغاية في القراءات العشر: 432]
قال أبو الفضل محمد بن جعفر الخزاعي الجرجاني (ت: 408هـ): (سورة المطففين). [المنتهى: 2/1034]
قال مكي بن أبي طالب القَيْسِي (ت: 437هـ): (سورة المطففين). [التبصرة: 379]
قال أبو عمرو عثمان بن سعيد الداني (ت: 444هـ): (سورة المطففين). [التيسير في القراءات السبع: 515]
- قال محمد بن محمد بن محمد بن علي ابن الجزري (ت: 833هـ) :(سورة التطفيف). [تحبير التيسير: 608]
قال أبو القاسم يوسف بن علي بن جبارة الهذلي المغربي (ت: 465هـ): (سورة المطففين). [الكامل في القراءات العشر: 658]
قال أحمد بن علي بن خلف ابن الباذش الأنصاري (ت: 540هـ): (سورةُ التَّطْفِيفِ). [الإقناع: 2/806]
قال محمد بن محمد بن محمد بن علي ابن الجزري (ت: 833هـ) : (ومن سورة التّطفيف إلى سورة الشّمس). [طيبة النشر: 101]
- قال محمد بن محمد بن محمد بن علي ابن الجزري (ت: 833هـ) : (ومن سورة التطفيف إلى سورة الشمس). [شرح طيبة النشر لابن الجزري: 328]
- قال محب الدين محمد بن محمد بن محمد النُّوَيْري (ت: 857هـ): (ومن سورة التطفيف إلى سورة الشمس). [شرح طيبة النشر للنويري: 2/614]
- قال محب الدين محمد بن محمد بن محمد النُّوَيْري (ت: 857هـ): ( [التطفيف] ). [شرح طيبة النشر للنويري: 2/614]
قال أحمد بن محمد بن البناء الدمياطي (ت: 1117هـ): (سُورَةُ الْمُطَفِّفِينَ). [إتحاف فضلاء البشر: 2/596] قال علي بن محمد الصفاقسي (ت: 1118هـ): (سورة المطففين). [غيث النفع: 1263]
قال محمد بن الحسن بن محمد المنير السمنودي (ت: 1199هـ):(سورة التطفيف). [شرح الدرة المضيئة: 252] (م)
قال د. عبد اللطيف الخطيب (م): (سورة المطففين). [معجم القراءات: 10/343]
نزول السورة:
قال مكي بن أبي طالب القَيْسِي (ت: 437هـ): (مكية وقيل مدنية). [التبصرة: 379]
- قال محب الدين محمد بن محمد بن محمد النُّوَيْري (ت: 857هـ): ( [مكية، وقيل: مدنية). [شرح طيبة النشر للنويري: 2/614]
قال أحمد بن محمد بن البناء الدمياطي (ت: 1117هـ): (مَكِّيَّةٌ. وَقِيلَ: مَدَنِيَّةٌ وَقِيلَ: إِلاَّ مِنْ: {إِنَّ الَّذِينَ أَجْرَمُوا} إِلَى آخِرِهَا فَمَكِّيٌّ). [إتحاف فضلاء البشر: 2/596]
قال علي بن محمد الصفاقسي (ت: 1118هـ): (مكية وقيل مدنية، إما لأنها نزلت بهما، أو بينهما، أو بعضها مكي وبعضها مدني). [غيث النفع: 1263]
عد الآي:
قال مكي بن أبي طالب القَيْسِي (ت: 437هـ): (وهي ست وثلاثون آية في المدني والكوفي). [التبصرة: 379]
- قال محب الدين محمد بن محمد بن محمد النُّوَيْري (ت: 857هـ): (وهي ست وثلاثون آية في المدني، والكوفي] ). [شرح طيبة النشر للنويري: 2/614]
قال أحمد بن محمد بن البناء الدمياطي (ت: 1117هـ): ( [الْفَوَاصِلُ] وَآيُهَا سِتٌّ وَثَلاَثُونَ). [إتحاف فضلاء البشر: 2/596]
قال علي بن محمد الصفاقسي (ت: 1118هـ): (وآيها ست وثلاثون للجميع). [غيث النفع: 1263]
الياءات:
قال علي بن محمد الصفاقسي (ت: 1118هـ): (وليس فيها ياء إضافة، ولا زائدة). [غيث النفع: 1265]
ذكر الإمالات
قال أبو بكر أحمد بن الحسين ابن مهران الأصبهاني (ت: 381هـ): (ذكر الإمالات
...
المطففين
(ومزاجه) (27) الزاي قليلا لطيفا (فاكهين) (31) ). [الغاية في القراءات العشر: 480]
الممال:
قال علي بن محمد الصفاقسي (ت: 1118هـ): (الممال
{فسواك} [الانفطار: 7] و{تتلى} [13] لهم.
{شآء} [الانفطار: 8] بين.
{أدراك} لهم وبصري وشعبة وابن ذكوان بخلف عنه.
[غيث النفع: 1264]
{الناس} [2] لدوري.
{الفجار} [7] و{الكفار} [34] لهما ودوري.
{ران} [14] لشعبة والأخوين.
{الأبرار} [18] لورش وحمزة صغرى، ولبصري وعلي كبرى، ولا يمنع إدغام راء {الأبرار} و{الفجار} في لام {لفي} من الإمالة، لأن التسكين للإدغام كالتسكين للوقف، عارض فلا يعتد به، وكأن الكسرة التي لأجلها الإمالة موجودة). [غيث النفع: 1265] (م)
المدغم:
قال علي بن محمد الصفاقسي (ت: 1118هـ): (المدغم
{بل تكذبون} [الانفطار: 9] و{هل ثوب} [36] لهشام والأخوين.
{ركبك كلا} [المطففين] {الفجار لفي} [7] {يكذب به} [12] {الأبرار لفي} [18] {تعرف في} [24] {يشرب بها} [28].
ولا إدغام في {إن الأبرار لفي} [الانفطار: 13] {وإن الفجار لفي} [الانفطار: 14] لفتح الراء بعد ساكن). [غيث النفع: 1265] (م)
قال علي بن محمد الصفاقسي (ت: 1118هـ): (ومدغمها: خمس، والصغير: واحد). [غيث النفع: 1265]
روابط مهمة:
- أقوال المفسرين