عرض مشاركة واحدة
  #4  
قديم 26 جمادى الآخرة 1434هـ/6-05-2013م, 06:46 AM
أم أسماء باقيس أم أسماء باقيس غير متواجد حالياً
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Aug 2011
المشاركات: 529
افتراضي

التحذير من القول في القرآن بغير علم

حديث ابن عباس مرفوعا: (من قال في القرآن بغير علم فليتبوّأ مقعده من النار)
قال أبو عبد الله عبيد الله بن محمد بن بطة العكبري الحنبلي (ت: 387هـ): ( - حدّثنا أبو بكرٍ محمّد بن محمودٍ السّرّاج قال: نا محمّد بن إشكاب، قال: نا عبيد اللّه بن موسى، قال: نا سفيان، عن عبد الأعلى، عن سعيد بن جبيرٍ، عن ابن عبّاسٍ، قال: قال رسول اللّه صلّى اللّه عليه وسلّم: «من قال في القرآن بغير علمٍ، فليتبوّأ مقعده من النّار» .). [الإبانة الكبرى: 2/ 614]
قال أبو عبد الله عبيد الله بن محمد بن بطة العكبري الحنبلي (ت: 387هـ): ( - حدّثنا أبو بكرٍ محمّد بن محمّد بن محمودٍ السّرّاج قال: نا محمّد بن إشكاب، قال: نا عبيد اللّه بن موسى، قال: نا سفيان، عن عبد الأعلى، عن سعيد بن جبيرٍ، عن ابن عبّاسٍ، قال: قال رسول اللّه صلّى اللّه عليه وسلّم: «من قال في القرآن بغير علمٍ فليتبوّأ مقعده من النّار». ). [الإبانة الكبرى: 2/ 618-619]


حديث جندب مرفوعا: (من قال في القرآن برأيه فأصاب فقد أخطأ)
قال أبو عبد الله عبيد الله بن محمد بن بطة العكبري الحنبلي (ت: 387هـ): ( - حدّثنا أبو القاسم، قال: بشر بن الوليد الكنديّ، قال: نا سهيلٌ، أخو حزمٍ، عن أبي عمران الجونيّ، عن جندبٍ، قال: قال رسول اللّه صلّى اللّه عليه وسلّم: «من قال في القرآن برأيه فأصاب، فقد أخطأ».[الإبانة الكبرى: 6/ 145-146] (م)
قال أبو عبد الله عبيد الله بن محمد بن بطة العكبري الحنبلي (ت: 387هـ): ( - حدّثنا أبو القاسم عبد اللّه بن محمّد بن عبد العزيز، قال: نا بشر بن الوليد الكنديّ، قال: نا سهيلٌ، أخو حزمٍ، عن أبي عمران الجونيّ، عن جندبٍ، قال: قال رسول اللّه صلّى اللّه عليه وسلّم: «من قال في القرآن برأيه فأصاب، فقد أخطأ».). [الإبانة الكبرى: 2/ 614]
قال أبو عبد الله عبيد الله بن محمد بن بطة العكبري الحنبلي (ت: 387هـ): ( - حدّثنا أبو القاسم عبد اللّه بن محمّد بن عبد العزيز، قال: نا بسر بن الوليد الكنديّ، قال: نا سهيلٌ، أخو حزمٍ، عن أبي عمران الجونيّ، عن جندبٍ، قال: قال رسول اللّه صلّى اللّه عليه وسلّم: «من قال في القرآن برأيه فأصاب فقد أخطأ». ). [الإبانة الكبرى: 2/ 619]

حديث عوف بن مالك الأشجعيّ مرفوعا: (تفترق أمتي على بضع وسبعين فرقة، أعظمها فتنة على أمتي قوم يقيسون الأمور برأيهم ...)
قال أبو عبد الله عبيد الله بن محمد بن بطة العكبري الحنبلي (ت: 387هـ): ( - حدّثني أبو صالحٍ محمّد بن أحمد بن ثابتٍ قال: نا أبو الأحوص، قال: نا نعيم بن حمّادٍ، قال: نا عيسى بن يونس، قال: نا حريز بن عثمان، عن عبد الرّحمن بن جبير بن نفيرٍ، عن أبيه، عن عوف بن مالكٍ الأشجعيّ، قال: قال رسول اللّه صلّى اللّه عليه وسلّم: «تفترق أمّتي على بضعٍ وسبعين فرقةً، أعظمها فتنةً على أمّتي قومٌ يقيسون الأمور برأيهم، فيحلّون الحرام، ويحرّمون الحلال».). [الإبانة الكبرى: 2/ 621-622]

حديث واثلة بن الأسقع مرفوعا: (لم يزل أمر بني إسرائيل مستقيما ... فقاسوا ما لم يكن بما كان فضلّوا وأضلّوا)
قال أبو عبد الله عبيد الله بن محمد بن بطة العكبري الحنبلي (ت: 387هـ): ( - وحدّثني أبو صالحٍ، قال: نا أبو جعفرٍ محمّد بن صالح بن ذريحٍ قال: نا جبارة بن المغلّس، قال: نا حمّاد بن يحيى الأبحّ، قال: نا مكحولٌ، عن واثلة بن الأسقع، قال: قال رسول اللّه صلّى اللّه عليه وسلّم: «لم يزل أمر بني إسرائيل مستقيمًا، حتّى كثرت فيهم أولاد السّبايا، فقاسوا ما لم يكن بما كان فضلّوا، وأضلّوا».). [الإبانة الكبرى: 2/ 622]


الآثار المروية عن ابن عباس رضي الله عنهما في هذه المسألة
قالَ سعيدُ بنُ منصورٍ الخُرَاسَانِيُّ (ت:227هـ) : (حدثنا هشيم , قال : نا العوام بن حوشب , قال: نا إبراهيم التيمي , قال: خلا عمر بن الخطاب رضي الله عنه ذات يوم يحدث نفسه , فأرسل إلى ابن عباس , فقال : "كيف تختلف هذه الأمة , ونبيها واحد , وكتابها واحد , وقبلتها ؟!".
فقال ابن عباس: "يا أمير المؤمنين , إنا أنزل علينا القرآن فقرأناه , وعلمنا فيم أنزل , وإنه سيكون بعدنا أقوام يقرأون القرآن , ولا يعرفون فيم نزل , فيكون لكل قوم فيه رأي , فإذا كان لكل قوم فيه رأي اختلفوا , فإذا اختلفوا اقتتلوا" , فزبره عمر وانتهره .
فانصرف ابن عباس , ثم دعاه بعد , فعرف الذي قال, ثم قال : "إيه , أعد علي" ). [سنن سعيد بن منصور: 176] (م)

قال أبو عبد الله عبيد الله بن محمد بن بطة العكبري الحنبلي (ت: 387هـ): ( - حدّثنا أبو بكرٍ محمّد بن الحسن بن الفرج الأنباريّ، قال: نا الحارث بن محمّدٍ، قال: نا يونس بن محمّدٍ، قال: نا أبو عوانة، عن عبد الأعلى، عن سعيد بن جبيرٍ، عن ابن عبّاسٍ، قال: " من قال في القرآن بغير علمٍ ألجم يوم القيامة بلجامٍ من نارٍ.). [الإبانة الكبرى: 6/ 146-147] (م)
قال أبو عبد الله عبيد الله بن محمد بن بطة العكبري الحنبلي (ت: 387هـ): ( - حدّثني أبو صالحٍ محمّد بن أحمد قال: نا أبو الأحوص، قال: حدّثني أبو سعيدٍ الجعفيّ، قال: نا يونس بن بكيرٍ، قال: نا أبو بكرٍ الهذليّ، عن عكرمة، عن ابن عبّاسٍ، أنّه قال: إيّاكم والرّأي، فإنّ اللّه عزّ وجلّ ردّ الرّأي على الملائكة، وذلك أنّ اللّه تعالى قال للملائكة: {إنّي جاعلٌ في الأرض خليفةً} [البقرة: 30] . فقالت الملائكة: {أتجعل فيها من يفسد فيها} [البقرة: 30] إلى آخر الآية، فقال: {إنّي أعلم ما لا تعلمون} [البقرة: 30] وقال للنّبيّ صلّى اللّه عليه وسلّم: {وأن احكم بينهم بما أنزل} [المائدة: 49]، ولم يقل: احكم بينهم بما رأيت ".). [الإبانة الكبرى: 2/ 621]

أثر الحسن رحمه الله
قال أبو عبد الله عبيد الله بن محمد بن بطة العكبري الحنبلي (ت: 387هـ): ( - حدّثنا أبو الحسين محمّد بن أحمد بن أبي سهيلٍ الحربيّ قال: نا أحمد بن مسروقٍ الطّوسيّ، قال: نا يحيى بن عبد الباقي، قال: نا أحمد بن محمّد بن سنانٍ الحمصيّ، قال: نا أبو حيوة، قال: نا موسى بن أعين، عن أبي رجاءٍ، عن الحسن، قال: «من فسّر آيةً من القرآن برأيه فأصاب لم يؤجر، وإن أخطأ محي نور تلك الآية من قلبه».). [الإبانة الكبرى: 2/ 619]

من أقوال العلماء في هذه المسألة
قال أبو بكر محمَّد بن الحسين بن عبد الله الآجُرّي (ت:360ه) : ( ولا يقول إنسان في القرآن برأيه، ولا يفسر القرآن، إلا ما جاء به النبي صلى الله عليه وسلم أو عن أحد من الصحابة، أو عن أحد من التابعين أو عن إمام من أئمة المسلمين، ولا يماري ولا يجادل. ). [كتاب الشريعة:؟؟] (م)


رد مع اقتباس