عرض مشاركة واحدة
  #8  
قديم 22 ذو الحجة 1434هـ/26-10-2013م, 06:19 PM
أم أسماء باقيس أم أسماء باقيس غير متواجد حالياً
فريق الإشراف
 
تاريخ التسجيل: Aug 2011
المشاركات: 529
افتراضي

قول الإمام عبد الرّحمن بن مهديٍّ

قَالَ عَبْدُ اللهِ بْنُ أحمدِ بنُ محمدِ بنِ حَنْبَلٍ الشَّيبانيُّ (ت: 290هـ): (عبد الرحمن بن مهدي رحمه الله
- حدثني أبي رحمه الله سمعت عبد الرحمن بن مهدي يقول: من زعم أن الله تعالى لم يكلم موسى صلوات الله عليه يستتاب فإن تاب وإلا ضربت عنقه.
- حدثني أحمد بن إبراهيم حدثني أحمد بن يونس بن عبد الرحمن بن مهدي حدثني عمي موسى سمعت أبي عبد الرحمن بن مهدي يقول: أنا لا أرى أن نستتيب الجهمية.
- حدثني هارون بن عبد الله الحمال حدثنا إبراهيم بن زياد سبلان قال سمعت عبد الرحمن بن مهدي يقول: لو كان لي من الأمر شيء لقمت على الجسر فلا يمر بي أحد من الجهمية إلا سألته عن القرآن فإن قال إنه مخلوق ضربت رأسه ورميت به في الماء. ). [السنة: 1/ 119-120]
قَالَ عَبْدُ اللهِ بْنُ أحمدِ بنُ محمدِ بنِ حَنْبَلٍ الشَّيبانيُّ (ت: 290هـ): (حدثني محمد بن إسحاق الصاغاني حدثني عبد الله بن هاشم الطوسي أبو عبد الرحمن قال سمعت عبد الرحمن بن مهدي يقول: الجهمية يستتابون فإن تابوا وإلا ضربت أعناقهم.).[السنة: 1/ 121]
قَالَ عَبْدُ اللهِ بْنُ أحمدِ بنُ محمدِ بنِ حَنْبَلٍ الشَّيبانيُّ (ت: 290هـ): ( من زعم أن الله عز وجل لا يتكلم فهو يعبد الأصنام
- حدثني محمد بن محمد بن عمر بن الحكم أبو الحسن بن العطار حدثنا إبراهيم بن زياد سبلان قال: سألت عبد الرحمن بن مهدي فقلت: ما تقول فيمن يقول القرآن مخلوق.
فقال: لو كان لي عليه سلطان لقمت على الجسر فكان لا يمر بي رجل إلا سألته فإذا قال القرآن مخلوق ضربت عنقه وألقيت رأسه في الماء. ). [السنة: 1/ 172]
قال أبو بكر محمد بن الحسين الآجُرِّيُّ (360هـ): (حدثنا عمر بن أيوب قال: حدثنا الحسن بن الصباح قال: حدثنا إبراهيم بن زياد قال: سألت عبد الرحمن بن مهدي فقلت: ما تقول فيمن يقول: القرآن مخلوق؟
فقال: لو أني على سلطان لقمت على الجسر، فكان لا يمر بي رجل إلا سألته، فإذا قال: القرآن مخلوق، ضربت عنقه، وألقيته في الماء.
- وحدثنا ابن مخلد قال: حدثنا أبو داود قال: حدثنا عبيد الله بن عمر القواريري قال: قال عبد الرحمن بن مهدي: لو كان لي الأمر لقمت على الجسر، فلا يمر بي أحد يقول: القرآن مخلوق، إلا ضربت عنقه، وألقيته في الماء.). [الشريعة للآجري: ؟؟]
قال أبو عبد الله عبيد الله بن محمد بن بطة العكبري الحنبلي (ت: 387هـ): (حدّثنا أبو بكرٍ محمّد بن بكرٍ، قال: حدّثنا أبو داود، قال: حدّثنا عبد اللّه بن عمر بن ميسرة، قال: قال عبد الرّحمن بن مهديٍّ: " لو كان الأمر إليّ لقمت على الجسر، فلا يمرّ بي أحدٌ يقول: القرآن مخلوقٌ إلّا ضربت عنقه وألقيته ".). [الإبانة الكبرى: 6/ 48-49]
قال أبو القاسم هبة الله بن الحسن بن منصور الطبري اللالكائي (ت: 418هـ): ( عبد الرّحمن بن مهديٍّ:
- أخبرنا محمّد بن عبد الرّحمن بن العبّاس قال: ثنا عبد اللّه بن محمّدٍ البغويّ قال: ثنا حفص بن عمرٍو الرّباليّ، ح. وأخبرنا محمّد بن الحسين الفارسيّ، والقاسم بن جعفرٍ قالا: حدّثنا الحسن بن يحيى بن عيّاشٍ قال: ثنا حفص بن عمر قال: سمعت عبد الرّحمن بن مهديٍّ يقول: ما كنت أعرض أحدًا من أهل الأهواء على السّيف إلّا الجهميّة.
قال الرّباليّ: هم واللّه كفّارٌ.
- أخبرنا محمّد بن محمّد بن عمر الخطيب الأنباريّ قال: ثنا أحمد بن يعقوب القرنجليّ قال: نا أحمد بن أصرم المعقليّ قال: هارون الحمّال قال: أنا إبراهيم بن زيادٍ سبلان قال: سمعت عبد الرّحمن بن مهديٍّ يقول: لوددت أن أقوم على رأس الجسر، فلا يمرّ أحدٌ إلّا سألته، فإن قال القرآن مخلوقٌ ضربت عنقه وألقيته في الماء
- وأخبرنا أحمد بن محمّد بن أبي مسلمٍ قال: ثنا أحمد بن سلمان قال: ثنا عبد اللّه بن أحمد قال: ثنا أبي قال: سمعت عبد الرّحمن بن مهديٍّ يقول: من زعم أنّ اللّه عزّ وجلّ لم يكلّم موسى بن عمران يستتاب، فإن تاب وإلّا ضربت عنقه.). [شرح أصول اعتقاد أهل السنة والجماعة: 2/ 348-349]


رد مع اقتباس