عرض مشاركة واحدة
  #8  
قديم 14 ربيع الثاني 1435هـ/14-02-2014م, 08:54 PM
عبد العزيز بن داخل المطيري عبد العزيز بن داخل المطيري غير متواجد حالياً
المشرف العام
 
تاريخ التسجيل: Sep 2008
المشاركات: 2,032
افتراضي

ما روي عن ابن عبّاس بمثل خبر عليّ في الإنكار على من يقصّ وهو لا يعرف الناسخ والمنسوخ

قَالَ أَبُو عُبَيْدٍ القَاسِمُ بنُ سَلاَّمٍ الهَرَوِيُّ (ت:224هـ):
(
حدّثنا عبد الرّحمن بن مهديٍّ قال: حدّثنا سفيان، عن أبي حصينٍ، عن أبي عبد الرّحمن السّلميّ أنّ عليّ بن أبي طالبٍ رضي اللّه عنه مرّ بقاصٍّ يقصّ، فقال: « هل علمت النّاسخ والمنسوخ؟ »
قال: لا
قال: « هلكت وأهلكت ».

حدّثنا محمّد بن ربيعة الرّؤاسيّ، عن سلمة بن نبيطٍ الأشجعيّ، عن الضّحّاك بن مزاحمٍ، عن ابن عبّاسٍ، أنّه رأى قاصًّا يقصّ، فقال مثل مقالة عليٍّ سواءً). [الناسخ والمنسوخ في القرآن العزيز:4]
قال أبو عبدِ الله محمَّدُ بنُ حَزْمٍ الأَنْدَلُسِيُّ (ت:320هـ): (عن الضحاك بن مزاحم قال: مرَّ ابنُ عبَّاسٍ رضي الله عنهما بقاصٍّ يقصُّ فركضه برجله قال: أتدري ما الناسخ من المنسوخ؟
قال: ومن يعرف الناسخ من المنسوخ؟
قال: وما تدري ما الناسخ من المنسوخ؟
قال: لا.
قال: (هلكت وأهلكت).
والآثار في هذا الباب تكثر جدا، وإنما أوردنا نبذة قليلة ليعلم منها شدة اعتناء الصحابة رضي الله عنهم بالناسخ والمنسوخ في كتاب الله وسنة رسول الله صلى الله عليه وسلم إذ شأنهما واحد).
[الناسخ والمنسوخ لابن حزم:6]
قال أبو الفرَجِ عبدُ الرحمنِ بنُ عليٍّ ابنُ الجوزِيِّ (ت:597هـ): (أخبرنا إسماعيل بن أحمد، قال: أخبرنا عمر بن عبيد اللّه قال أخبرنا عليّ بن محمّد بن بشران، قال: أبنا إسحاق بن أحمد الكازي قال: حدّثنا عبد اللّه بن أحمد بن حنبلٍ، قال: حدّثني أبي، قال: حدّثنا وكيعٌ عن سلمة بن نبيطٍ عن الضّحّاك قال: مرّ ابن عبّاسٍ على قاصٍّ، قال: تعرف النّاسخ من المنسوخ؟
قال: لا.
قال: هلكت وأهلكت).
[نواسخ القرآن:109]
قال أبو الحسن بن إبراهيم بن غنائم بن نجا الأنصاري بإسناده إلى ابن ديزيل قال: (حدثنا أبو نعيم عن سلمة قال: ثنا نبيط بن شريط، ثنا الضحاك بن مزاحم قال: مرّ ابن عباس بقاصٍّ يقصُّ فوكزه برجله ثم قال له: (هل تدري الناسخ من المنسوخ؟)
فقال: لا.
فقال له: (هلكت وأهلكت).
). [الناسخ والمنسوخ المنسوب للزهري:16]


رد مع اقتباس