عرض مشاركة واحدة
  #4  
قديم 8 ذو الحجة 1431هـ/14-11-2010م, 12:11 AM
الصورة الرمزية ساجدة فاروق
ساجدة فاروق ساجدة فاروق غير متواجد حالياً
فريق الإشراف
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 1,137
افتراضي

أسماء سورة "قريش"

الاسم الثالث : سورة (لإيلاف قريش)
قالَ عَبْدُ الرَّزَّاقِ بْنُ هَمَّامٍ الصَّنْعَانِيُّ (ت: 211هـ): (سورة {لإيلاف قريشٍ}). [تفسير عبد الرزاق:2/398]
قال محمدُ بنُ إسماعيلَ البخاريُّ (ت: 256هـ): ({لإيلاف قريشٍ}). [صحيح البخاري:6/177]
- قال محمودُ بنُ أحمدَ بنِ موسى العَيْنِيُّ (ت: 855هـ): (سورة: {لإيلاف قريشٍ} أي: هذا في تفسير بعض شيء من سورة لإيلاف قريش، وتسمى: سورة قريش). [عمدة القاري:19/451]
- قالَ جلالُ الدينِ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بنُ أبي بكرِ السيوطيُّ (ت: 911هـ): (تفسير سورة {لإيلاف}). [التوشيح:7/3153]
- قال أحمدُ بنُ محمدِ بن أبي بكرٍ القَسْطَلاَّنيُّ (ت: 923هـ): (سورة {لإيلاف قريشٍ}). [إرشاد الساري:7/434]
- قال أحمدُ بنُ محمدِ بن أبي بكرٍ القَسْطَلاَّنيُّ (ت: 923هـ): (ولأبي ذر سورة {لإيلاف} وسقط له لفظ قريش). [إرشاد الساري:7/434]
- قال محمدُ بنُ عبدِ الهادي السِّنْديُّ (ت: 1136هـ): (سورة {لإيلاف قريش}). [حاشية السندي على البخاري:3/151]
قَالَ غُلاَمُ ثَعْلَبٍ مُحَمَّدُ بنُ عَبْدِ الوَاحِدِ البَغْدَادِيُّ (ت: 345هـ): (ومن سورة لإيلاف قريش). [ياقوتة الصراط:595]
قالَ عَلِيُّ بْنُ أَحْمَدَ الوَاحِدِيُّ (ت: 468هـ): (وقال النبي صلّى الله عليه وسلّم في حديث أبيّ بن كعب: ((ومن قرأ سورة لإيلاف قريش، أعطي من الأجر عشر حسنات، بعدد من طاف بالكعبة، واعتكف بها)) ). [الوسيط:4/555]
قالَ إِسْمَاعِيلُ بْنُ عُمَرَ بْنِ كَثِيرٍ القُرَشِيُّ (ت: 774هـ): (تفسير سورة لإيلاف قريشٍ). [تفسير القرآن العظيم:8/491]
قالَ إِسْمَاعِيلُ بْنُ عُمَرَ بْنِ كَثِيرٍ القُرَشِيُّ (ت: 774هـ): (آخر تفسير سورة "لإيلاف قريش"). [تفسير القرآن العظيم:8/492]
قال عليُّ بنُ أبي بكرٍ بن سُليمَان الهَيْثَميُّ (ت: 807هـ) : (سورةُ {لإِيلاَفِ قُرَيْشٍ} ). [مجمع الزوائد: 7 / 143]
قال أحمد بن أبي بكر بن إسماعيل البوصيري (ت: 840هـ) : (سورة لإيلاف قريشٍ). [إتحاف الخيرة المهرة بزوائد المسانيد العشرة: 6 / 304]
قالَ مُحَمَّد الطَّاهِرُ بْنُ عَاشُورٍ (ت: 1393هـ):
(سمّيت هذه السّورة في عهد السّلف: «سورة لإيلاف قريشٍ» قال عمرو بن ميمونٍ الأوديّ «صلّى عمر بن الخطّاب المغرب فقرأ في الرّكعة الثّانية: ألم تر كيف ولإيلاف قريشٍ». وهذا ظاهرٌ في إرادة التّسمية.ولم يعدّها في «الإتقان» في السّور الّتي لها أكثر من اسمٍ.وسمّيت في المصاحف وكتب التّفسير «سورة قريشٍ» لوقوع اسم قريشٍ فيها ولم يقع في غيرها، وبذلك عنونها البخاريّ في «صحيحه»). [التحرير والتنوير:30/553](م)


رد مع اقتباس