عرض مشاركة واحدة
  #3  
قديم 7 ذو الحجة 1431هـ/13-11-2010م, 11:13 PM
الصورة الرمزية ساجدة فاروق
ساجدة فاروق ساجدة فاروق غير متواجد حالياً
فريق الإشراف
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 1,137
افتراضي

أسماء سورة "البينة"


الاسم الثاني : سورة (لم يكن الذين كفروا)
قالَ مُحَمَّد الطَّاهِرُ بْنُ عَاشُورٍ (ت: 1393هـ): (وردت تسمية هذه السّورة في كلام النّبي صلّى الله عليه وسلّم: {لم يكن الّذين كفروا}. روى البخاريّ ومسلمٌ عن أنس بن مالكٍ أنّ النّبي صلّى الله عليه وسلّم قال لأبيّ بن كعبٍ: ((إنّ اللّه أمرني أن أقرأ عليك: {لم يكن الّذين كفروا})) قال: وسمّاني لك؟ قال: ((نعم)). فبكى» فقوله: ((أن أقرأ عليك {لم يكن الّذين كفروا})) واضحٌ أنّه أراد السّورة كلّها فسمّاها بأوّل جملةٍ فيها.وسمّيت هذه السّورة في معظم كتب التّفسير وكتب السّنّة سورة {لم يكن} بالاقتصار على أوّل كلمةٍ منها، وهذا الاسم هو المشهور في تونس بين أبناء الكتاتيب.
وسمّيت في أكثر المصاحف «سورة القيّمة» وكذلك في بعض التّفاسير. وسمّيت في بعض المصاحف «سورة البيّنة».
وذكر في «الإتقان» أنّها سمّيت في مصحف أبيٍّ «سورة أهل الكتاب»، أي لقوله تعالى: {لم يكن الّذين كفروا من أهل الكتاب} [البيّنة: 1]. وسمّيت سورة «البريّة». وسمّيت «سورة الانفكاك». فهذه ستّة أسماءٍ). [التحرير والتنوير:30/467](م)

دليل هذا الاسم
قالَ مُحَمَّد الطَّاهِرُ بْنُ عَاشُورٍ (ت: 1393هـ): (وردت تسمية هذه السّورة في كلام النّبي صلّى الله عليه وسلّم: {لم يكن الّذين كفروا}. روى البخاريّ ومسلمٌ عن أنس بن مالكٍ أنّ النّبي صلّى الله عليه وسلّم قال لأبيّ بن كعبٍ: ((إنّ اللّه أمرني أن أقرأ عليك: {لم يكن الّذين كفروا})) قال: وسمّاني لك؟ قال: ((نعم)). فبكى» فقوله: ((أن أقرأ عليك {لم يكن الّذين كفروا})) واضحٌ أنّه أراد السّورة كلّها فسمّاها بأوّل جملةٍ فيها.


رد مع اقتباس