عرض مشاركة واحدة
  #3  
قديم 8 ذو الحجة 1431هـ/14-11-2010م, 12:39 AM
الصورة الرمزية ساجدة فاروق
ساجدة فاروق ساجدة فاروق غير متواجد حالياً
فريق الإشراف
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 1,137
افتراضي

أسماء سورة "الناس"

الاسم الثاني : سورة (قل أعوذ برب الناس)
قالَ أَبُو عُبَيْدَةَ مَعْمَرُ بْنُ الْمُثَنَّى التَّيْمِيُّ (ت: 210هـ): ( سورة {قل أعوذ بربّ النّاس}). [مجاز القرآن:2/317]
قالَ عَبْدُ الرَّزَّاقِ بْنُ هَمَّامٍ الصَّنْعَانِيُّ (ت: 211هـ): (سورة {قل أعوذ بربّ النّاس}). [تفسير عبد الرزاق:2/410]
قَالَ عَبْدُ اللهِ بنُ يَحْيَى بْنِ المُبَارَكِ اليَزِيدِيُّ (ت: 237هـ): ( {قل أعوذ برب الناس}). [غريب القرآن وتفسيره:447]
قال محمدُ بنُ إسماعيلَ البخاريُّ (ت: 256هـ): (سورة {قل أعوذ بربّ النّاس}). [صحيح البخاري:6/181]
- قال أحمدُ بنُ عَلَيِّ بنِ حجرٍ العَسْقَلانيُّ (ت: 852هـ): ( (قوله: سورة {قل أعوذ بربّ النّاس}) وتسمى سورة النّاس). [فتح الباري:8/741](م)
- قال محمودُ بنُ أحمدَ بنِ موسى العَيْنِيُّ (ت: 855هـ): (سورة {قل أعوذ بربّ النّاس}
أي هذا في تفسير بعض شيء من سورة (قل أعوذ بربّ النّاس) وفي بعض النّسخ لم يذكر لفظ: سورة وفي بعضها بسورة النّاس). [عمدة القاري:20/15]
- قالَ جلالُ الدينِ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بنُ أبي بكرِ السيوطيُّ (ت: 911هـ): (تفسير سورة {قل أعوذ برب الناس}). [التوشيح:7/3163]
- قال أحمدُ بنُ محمدِ بن أبي بكرٍ القَسْطَلاَّنيُّ (ت: 923هـ): (سورة {قل أعوذ بربّ النّاس}). [إرشاد الساري:7/442]
- قال محمدُ بنُ عبدِ الهادي السِّنْديُّ (ت: 1136هـ): (سورة {قل أعوذ برب الناس}). [حاشية السندي على البخاري:3/153]
قالَ أَحْمَدُ بنُ مُحَمَّدِ بنِ إِسْمَاعِيلَ النَّحَّاسُ (ت: 338 هـ): (حدّثنا يموت، بإسناده عن ابن عبّاسٍ،: «أنّ سورة «القدر»، و«لم يكن»: مدنيّتان، وأنّ {إذا زلزلت الأرض زلزالها} إلى آخر {قل يا أيّها الكافرون} مكّيّةٌ، وأنّ {إذا جاء نصر اللّه} إلى آخر {قل أعوذ بربّ النّاس} مدنيّةٌ»). [الناسخ والمنسوخ للنحاس: 3/153] (م)
قالَ أَحْمَدُ بنُ مُحَمَّدِ بنِ إِسْمَاعِيلَ النَّحَّاسُ (ت: 338 هـ): (وقال كريبٌ: وجدنا في كتاب ابن عبّاسٍ: «أنّ من سورة القدر إلى آخر القرآن مكّيّةٌ إلّا {إذا زلزلت الأرض}، و{إذا جاء نصر اللّه}، و{قل هو اللّه أحدٌ}، و{قل أعوذ بربّ الفلق}، و{قل أعوذ بربّ النّاس} فإنّهنّ مدنيّاتٌ»). [الناسخ والمنسوخ للنحاس: 3/153] (م)
قالَ مُحَمَّد الطَّاهِرُ بْنُ عَاشُورٍ (ت: 1393هـ):
(تقدّم عند تفسير أوّل سورة الفلق أنّ النّبي صلّى الله عليه وسلّم سمّى سورة النّاس: {قل أعوذ بربّ النّاس} وتقدّم في سورة الفلق أنّها وسورة النّاس تسمّيان «المعوّذتين»، و«المشقشقتين» بتقديم الشينين على القافين، وتقدّم أيضًا أنّ الزّمخشريّ والقرطبي ذكر أنّهما تسميان «المقشقشين» بتقديم القافين على الشّينين، وعنونها ابن عطيّة في «المحرّر الوجيز» «سورة المعوّذة الثّانية» بإضافة «سورة» إلى «المعوّذة» من إضافة الموصوف إلى الصّفة، وعنونهما التّرمذيّ «المعوّذتين»، وعنونها البخاريّ في «صحيحه» «سورة قل أعوذ بربّ النّاس».

وفي مصاحفنا القديمة والحديثة المغربيّة والمشرقيّة تسمية هذه السّورة «سورة النّاس» وكذلك أكثر كتب التّفسير). [التحرير والتنوير:30/631](م)

الدليل على هذا الاسم
قالَ مُحَمَّد الطَّاهِرُ بْنُ عَاشُورٍ (ت: 1393هـ): (تقدّم عند تفسير أوّل سورة الفلق أنّ النّبي صلّى الله عليه وسلّم سمّى سورة النّاس: {قل أعوذ بربّ النّاس} وتقدّم في سورة الفلق أنّها وسورة النّاس تسمّيان «المعوّذتين»، و«المشقشقتين» بتقديم الشينين على القافين، وتقدّم أيضًا أنّ الزّمخشريّ والقرطبي ذكر أنّهما تسميان «المقشقشين» بتقديم القافين على الشّينين، وعنونها ابن عطيّة في «المحرّر الوجيز» «سورة المعوّذة الثّانية» بإضافة «سورة» إلى «المعوّذة» من إضافة الموصوف إلى الصّفة، وعنونهما التّرمذيّ «المعوّذتين»، وعنونها البخاريّ في «صحيحه» «سورة قل أعوذ بربّ النّاس».
وفي مصاحفنا القديمة والحديثة المغربيّة والمشرقيّة تسمية هذه السّورة «سورة النّاس» وكذلك أكثر كتب التّفسير). [التحرير والتنوير:30/631](م)


رد مع اقتباس