عرض مشاركة واحدة
  #3  
قديم 7 ذو الحجة 1431هـ/13-11-2010م, 07:04 PM
الصورة الرمزية ساجدة فاروق
ساجدة فاروق ساجدة فاروق غير متواجد حالياً
فريق الإشراف
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 1,137
افتراضي

أسماء سورة "الانفطار"

الاسم الثانى : سورة (إذا السماء انفطرت)
قالَ يَحْيَى بْنُ زِيَادٍ الفَرَّاءُ (ت: 207هـ): (ومن سورة إذا السماء انفطرت). [معاني القرآن:3/243]
قالَ أَبُو عُبَيْدَةَ مَعْمَرُ بْنُ الْمُثَنَّى التَّيْمِيُّ (ت: 210هـ): (سورة إذا السماء انفطرت). [مجاز القرآن:2/288]
قالَ عَبْدُ الرَّزَّاقِ بْنُ هَمَّامٍ الصَّنْعَانِيُّ (ت: 211هـ): (سورة {إذا السّماء انفطرت}). [تفسير عبد الرزاق:2/354]
قَالَ عَبْدُ اللهِ بنُ يَحْيَى بْنِ المُبَارَكِ اليَزِيدِيُّ (ت: 237هـ): (سورة إذا السماء انفطرت). [غريب القرآن وتفسيره:418]
قال محمدُ بنُ إسماعيلَ البخاريُّ (ت: 256هـ): (إذا السّماء انفطرت). [صحيح البخاري:6/167]
- قال أحمدُ بنُ عَلَيِّ بنِ حجرٍ العَسْقَلانيُّ (ت: 852هـ): ( قوله: سورة إذا السّماء انفطرت بسم اللّه الرّحمن الرّحيم ويقال لها أيضًا سورة الانفطار). [فتح الباري:8/695]
- قال محمودُ بنُ أحمدَ بنِ موسى العَيْنِيُّ (ت: 855هـ): (سورة {إذا السمّاء انفطرت}) أي: هذا في تفسير بعض سورة: {إذا السّماء انفطرت} ويقال لها أيضا سورة الانفطار). [عمدة القاري:19/404]
- قالَ جلالُ الدينِ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بنُ أبي بكرِ السيوطيُّ (ت: 911هـ): (تفسير سورة {إذا السماء انفطرت}). [التوشيح:7/3121]
- قال أحمدُ بنُ محمدِ بن أبي بكرٍ القَسْطَلاَّنيُّ (ت: 923هـ): (سورة {إذا السّماء انفطرت}). [إرشاد الساري:7/413]
- قال محمدُ بنُ عبدِ الهادي السِّنْديُّ (ت: 1136هـ): (سورة {إذا السماء انفطرت}). [حاشية السندي على البخاري:3/146]
4/340]
قالَ مُحَمَّدُ بْنُ جَرِيرٍ الطَّبَرِيُّ (ت: 310هـ): ( تفسير سورة (إذا السّماء انفطرت) ). [جامع البيان:24/174]
قالَ مُحَمَّدُ بْنُ جَرِيرٍ الطَّبَرِيُّ (ت: 310هـ): ( آخر تفسير سورة (إذا السّماء انفطرت) ). [جامع البيان:24/184]
قَالَ أبو بكر محمَّدُ بنُ القاسمِ بنِ بشَّار ابن الأَنباريِّ (ت:328هـ): (سورة إذا السماء انفطرت). [إيضاح الوقف والابتداء: 2/968]
قَالَ عَبْدُ الرَّحْمنِ بنُ الحَسَنِ الهَمَذَانِيُّ (ت: 352هـ) : (82 - تفسير سورة إذا السماء انفطرت). [تفسير مجاهد: 736]
قال محمدُ بنُ عبدِ اللهِ الحاكمُ النَّيْسابوريُّ (ت: 405هـ): (تفسير سورة إذا السّماء انفطرت). [المستدرك: 2 / 561]
قالَ عَلَمُ الدِّينِ عليُّ بنُ محمَّدٍ السَّخَاوِيُّ (ت: 643هـ): ( {إذا السماء انفطرت}
ويقال لها سورة الانفطار وتسمى أيضا انفطرت ) [جمال القراء:1/38](م)
قالَ إِسْمَاعِيلُ بْنُ عُمَرَ بْنِ كَثِيرٍ القُرَشِيُّ (ت: 774هـ): ( قال النّسائيّ: أخبرنا محمّد بن قدامة، حدّثنا جريرٌ عن الأعمش، عن محارب بن دثار، عن جابرٍ قال: قام معاذٌ فصلّى العشاء الآخرة فطوّل، فقال النّبيّ صلّى اللّه عليه وسلّم: "أفتّانٌ يا معاذ؟! [أفتّانٌ يا معاذ؟!] أين كنت عن سبّح اسم ربّك الأعلى، والضّحى، وإذا السّماء انفطرت؟!".
وأصل الحديث مخرّجٌ في الصّحيحين ولكن ذكر " إذا السّماء انفطرت " في أفراد النّسائيّ.
وتقدّم من رواية عبد اللّه بن عمر، عن النّبيّ صلّى اللّه عليه وسلّم قال: ((من سرّه أن ينظر إلى القيامة رأي عين فليقرأ: "إذا الشّمس كوّرت" و"إذا السّماء انفطرت" و"إذا السّماء انشقّت")) ). [تفسير القرآن العظيم:8/341](م)
قال عليُّ بنُ أبي بكرٍ بن سُليمَان الهَيْثَميُّ (ت: 807هـ) : (سورةُ {إِذَا السَّمَاءُ انْفَطَرَتْ} ). [مجمع الزوائد: 7 / 134]
قالَ مُحَمَّد الطَّاهِرُ بْنُ عَاشُورٍ (ت: 1393هـ): (سمّيت هذه السّورة «سورة الانفطار» في المصاحف ومعظم التّفاسير.
وفي حديثٍ رواه التّرمذيّ عن ابن عمر قال: قال رسول اللّه صلّى الله عليه وسلّم: ((من سرّه أن ينظر إلى يوم القيامة كأنّه رأي عينٍ فليقرأ: "إذا الشّمس كوّرت" و"إذا السّماء انفطرت" و"إذا السّماء انشقّت")). قال التّرمذيّ: حديثٌ حسنٌ غريبٌ. وقد عرّفت ما فيه من الاحتمال في أوّل سورة التّكوير.
وسمّيت في بعض التّفاسير: «سورة {إذا السّماء انفطرت}» وبهذا الاسم عنونها البخاريّ في كتاب التّفسير من «صحيحه».
ولم يعدّها صاحب «الإتقان» مع السّور ذات أكثر من اسمٍ وهو «الانفطار».
ووجه التّسمية وقوع جملة: {إذا السّماء انفطرت} [الانفطار: 1] في أوّلها فعرفت بها.
وسمّيت في قليلٍ من التّفاسير «سورة انفطرت»، وقيل: تسمّى «سورة المنفطرة» أي السّماء المنفطرة). [التحرير والتنوير:30/169](م)

الدليل على هذا الاسم
قالَ إِسْمَاعِيلُ بْنُ عُمَرَ بْنِ كَثِيرٍ القُرَشِيُّ (ت: 774هـ): ( قال النّسائيّ: أخبرنا محمّد بن قدامة، حدّثنا جريرٌ عن الأعمش، عن محارب بن دثار، عن جابرٍ قال: قام معاذٌ فصلّى العشاء الآخرة فطوّل، فقال النّبيّ صلّى اللّه عليه وسلّم: "أفتّانٌ يا معاذ؟! [أفتّانٌ يا معاذ؟!] أين كنت عن سبّح اسم ربّك الأعلى، والضّحى، وإذا السّماء انفطرت؟!".
وأصل الحديث مخرّجٌ في الصّحيحين ولكن ذكر " إذا السّماء انفطرت " في أفراد النّسائيّ.
وتقدّم من رواية عبد اللّه بن عمر، عن النّبيّ صلّى اللّه عليه وسلّم قال: ((من سرّه أن ينظر إلى القيامة رأي عين فليقرأ: "إذا الشّمس كوّرت" و"إذا السّماء انفطرت" و"إذا السّماء انشقّت")) ). [تفسير القرآن العظيم:8/341](م)
قالَ مُحَمَّد الطَّاهِرُ بْنُ عَاشُورٍ (ت: 1393هـ): (سمّيت هذه السّورة «سورة الانفطار» في المصاحف ومعظم التّفاسير.
وفي حديثٍ رواه التّرمذيّ عن ابن عمر قال: قال رسول اللّه صلّى الله عليه وسلّم: ((من سرّه أن ينظر إلى يوم القيامة كأنّه رأي عينٍ فليقرأ: "إذا الشّمس كوّرت" و"إذا السّماء انفطرت" و"إذا السّماء انشقّت")). قال التّرمذيّ: حديثٌ حسنٌ غريبٌ. وقد عرّفت ما فيه من الاحتمال في أوّل سورة التّكوير.
وسمّيت في بعض التّفاسير: «سورة {إذا السّماء انفطرت}» وبهذا الاسم عنونها البخاريّ في كتاب التّفسير من «صحيحه».
ولم يعدّها صاحب «الإتقان» مع السّور ذات أكثر من اسمٍ وهو «الانفطار».
ووجه التّسمية وقوع جملة: {إذا السّماء انفطرت} [الانفطار: 1] في أوّلها فعرفت بها.
وسمّيت في قليلٍ من التّفاسير «سورة انفطرت»، وقيل: تسمّى «سورة المنفطرة» أي السّماء المنفطرة). [التحرير والتنوير:30/169](م)

سبب التسمية
قالَ مُحَمَّد الطَّاهِرُ بْنُ عَاشُورٍ (ت: 1393هـ): (...وسمّيت في بعض التّفاسير: «سورة {إذا السّماء انفطرت}» وبهذا الاسم عنونها البخاريّ في كتاب التّفسير من «صحيحه». ولم يعدّها صاحب «الإتقان» مع السّور ذات أكثر من اسمٍ وهو «الانفطار».
ووجه التّسمية وقوع جملة: {إذا السّماء انفطرت} [الانفطار: 1] في أوّلها فعرفت بها...). [التحرير والتنوير:30/169]


رد مع اقتباس