عرض مشاركة واحدة
  #4  
قديم 23 ذو القعدة 1433هـ/8-10-2012م, 10:15 AM
أم إسماعيل أم إسماعيل غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Dec 2010
المشاركات: 4,914
افتراضي

أسماء سورة "البقرة"

الاسم الثالث : "فسطاط القرآن"
قالَ مَحْمُودُ بْنُ عُمَرَ الزَّمَخْشَرِيُّ (ت: 538هـ): (عن رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم: ((السورة التي تذكر فيها البقرة فسطاط القرآن فتعلموها فإنّ تعلمها بركة وتركها حسرة ولن تستطيعها البطلة)). قيل: وما البطلة؟ قال: ((السحرة)) ). [الكشاف:1/524](م)
- قالَ عبدُ اللهِ بنُ يوسُفَ الزَّيلعيُّ (ت: 762هـ): (الحديث الثالث والأربعون بعد المائة:
عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ((السورة التي تذكر فيها البقرة فسطاط فتعلموها فإن تعلمها بركة وتركها حسرة ولن تستطيعها البطلة)) قيل: وما البطلة؟ قال: ((السحرة)). قلت: غريب بهذا اللفظ. والذي رواه مسلم في فضائل القرآن من حديث أبي أمامة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ((اقرأوا سورة البقرة فإن أخذها بركة وتركها حسرة ولا تستطيعها البطلة)). قال معاوية: بلغني أن البطلة السحرة. انتهى.
وبهذا اللفظ رواه ابن حبان في صحيحه. والحاكم في مستدركه. وكذلك أحمد وابن راهويه وابن أبي شيبة والدارمي والبزار في مسانيدهم.ورواه الثعلبي. والبغوي من حديث بريدة كذلك.والمصنف رحمه الله استدل بهذا الحديث للقائلين "السورة التي يذكر فيها كذا" وبالثلاثة الأحاديث التي قبله على جواز ذلك). [الإسعاف:1/173](م)
- قالَ أَحْمَدُ بنُ علِيٍّ ابنُ حَجَرٍ العَسْقَلانِيُّ (ت: 852هـ): («حديث ((السورة التي يذكر فيها البقرة فسطاط القرآن فتعلموها فإن تعلمها بركة وتركها حسرة. ولن تستطيعها البطلة)) فقيل: وما البطلة؟ قال: ((السحرة)).
ذكر أبو شجاع الديلمي في الفردوس. من حديث أبي سعيد الخدري، والمسألة في صحيح مسلم من حديث أبي أمامة مرفوعا: اقرأوا سورة البقرة فإن أخذها بركة وتركها حسرة ولا تستطيعها البطلة: قال معاوية أحد رواته: المعنى أن البطلة السحرة. وفي الباب عن بريدة عند الثعلبي والبغوي). [الكافي الشاف:24](م)
قالَ عَبْدُ الحَقِّ بنُ غَالِبِ بنِ عَطِيَّةَ الأَنْدَلُسِيُّ (ت: 546هـ): (ويقال لسورة البقرة: «فسطاط القرآن» وذلك لعظمها وبهائها وما تضمنت من الأحكام والمواعظ). [المحرر الوجيز:1/98](م)
قالَ عَبْدُ اللهِ بْنُ عُمَرَ البَيْضَاوِيُّ (ت: 691هـ): (وعنه عليه الصلاة والسلام: ((من قرأ الآيتين من آخر سورة البقرة في ليلة كفتاه)) وهو يرد قول من استكره أن يقال سورة البقرة وقال: ينبغي أن يقال السورة التي تذكر فيها البقرة كما قال عليه الصلاة والسلام: ((السورة التي تذكر فيه البقرة فسطاط القرآن فتعلموها فإن تعلمها بركة وتركها حسرة ولن يستطيعها البطلة قيل: يا رسول الله وما البطلة ؟ قال: السحرة)) ). [أنوار التنزيل:1/167]م
قالَ جَلالُ الدِّينِ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ أَبي بَكْرٍ السُّيُوطِيُّ (ت: 911 هـ): (وأخرج الديلمي عن أبي سعيد الخدري قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((السورة التي يذكر فيها البقرة فسطاط القرآن فتعلموها فإن تعلمها بركة وتركها حسرة ولا تستطيعها البطلة)).وأخرج الدارمي عن خال بن معدان موقوفا، مثله). [الدر المنثور:1/108]
- قال عبدُ الرؤوفِ بنُ تاجِ العارفينَ المُناويُّ (ت: 1031هـ): (قوله: [كما قال عليه السّلام:] ((السّورة الّتي يذكر فيها البقرة، فسطاط القرآن))، الحديث. أخرجه الديلمي في مسند الفردوس من حديث [(أبي] سعيد الخدريّ، وأصله في صحيح مسلم من حديث أبي أمامة مرفوعا: «اقرءوا سورة البقرة، فإن أخذها بركة وتركها حسرة، لا تستطيعها البطلة». قال معاوية -أحد رواته-: بلغني أن البطلة «سحرة» وفي الباب عن بريدة عن الثّعلبيّ، والبغويّ.
تنبيه
ذكر المصنّف حديثا في السّور مستدلا به لمن قال: السّورة الّتي يذكر فيها كذا، وما قبله على الجواز، وفاته في المرفوع ما رواه الطّبرانيّ في الأوسط في «المحمدين» من حديث موسى بن أنس بن مالك، عن أبيه رفعه: «لا تقولوا: سورة البقرة، ولا سورة آل عمران» وكذلك القرآن كله، ولكن قولوا: الّتي يذكر فيها البقرة، والّتي يذكر فيها آل عمران، وكذلك القرآن كله. في إسناده: «عيسى بن ميمون» أبو سلمة الخواص وهو ساقط). [الفتح السماوي:1/339-342]

أدلة هذا الاسم
قالَ مَحْمُودُ بْنُ عُمَرَ الزَّمَخْشَرِيُّ (ت: 538هـ): (عن رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم: ((السورة التي تذكر فيها البقرة فسطاط القرآن فتعلموها فإنّ تعلمها بركة وتركها حسرة ولن تستطيعها البطلة)). قيل: وما البطلة؟ قال: ((السحرة)) ). [الكشاف:1/524](م)
- قالَ عبدُ اللهِ بنُ يوسُفَ الزَّيلعيُّ (ت: 762هـ): (عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ((السورة التي تذكر فيها البقرة فسطاط فتعلموها فإن تعلمها بركة وتركها حسرة ولن تستطيعها البطلة)) قيل: وما البطلة؟ قال: ((السحرة))...). [الإسعاف:1/173](م)
- قالَ أَحْمَدُ بنُ علِيٍّ ابنُ حَجَرٍ العَسْقَلانِيُّ (ت: 852هـ): («حديث ((السورة التي يذكر فيها البقرة فسطاط القرآن فتعلموها فإن تعلمها بركة وتركها حسرة. ولن تستطيعها البطلة)) فقيل: وما البطلة؟ قال: ((السحرة))...). [الكافي الشاف:24](م)


سبب التسمية

قالَ عَبْدُ الحَقِّ بنُ غَالِبِ بنِ عَطِيَّةَ الأَنْدَلُسِيُّ (ت: 546هـ): (ويقال لسورة البقرة: «فسطاط القرآن» وذلك لعظمها وبهائها وما تضمنت من الأحكام والمواعظ). [المحرر الوجيز:1/98]
قالَ مُحَمَّد الطَّاهِرُ بْنُ عَاشُورٍ (ت: 1393هـ): (وفي الاتّفاق عن «المستدرك» أن النّبي صلّى الله عليه وسلّم قال: ((إنّها سنام القرآن)) وسنام كلّ شيءٍ أعلاه وهذا ليس علمًا لها ولكنّه وصف تشريفٍ.
وكذلك قول خالد بن معدان: إنّها فسطاط القرآن والفسطاط ما يحيط بالمكان لإحاطتها بأحكامٍ كثيرةٍ). [التحرير والتنوير: 1/201](م)


رد مع اقتباس