عرض مشاركة واحدة
  #6  
قديم 4 ذو القعدة 1433هـ/19-09-2012م, 10:45 AM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي

أقوال العلماء في أسماء سورة " الأعلى"

قال أحمدُ بنُ عَلَيِّ بنِ حجرٍ العَسْقَلانيُّ (ت: 852هـ): ( (قوله: سورة {سبح اسم ربك الأعلى} ) ويقال لها سورة الأعلى). [فتح الباري:8/700](م)
قالَ مُحَمَّدُ بْنُ عَلِيٍّ الشَّوْكَانِيُّ (ت: 1250هـ): (ويقال: سورة سبّح). [فتح القدير:5/563]
قالَ مُحَمَّد الطَّاهِرُ بْنُ عَاشُورٍ (ت: 1393هـ): (هذه السّورة وردت تسميتها في السّنّة سورة: {سبّح اسم ربّك الأعلى} ففي «الصّحيحين» عن جابر بن عبد اللّه قال: «قام معاذٌ فصلّى العشاء الآخرة فطوّل فشكاه بعض من صلّى خلفه إلى النّبي صلّى الله عليه وسلّم فقال النّبي صلّى الله عليه وسلّم: ((أفتّانٌ أنت يا معاذ أين كنت عن {سبّح اسم ربّك الأعلى} والضّحى)) اهـ. وفي «صحيح البخاريّ» عن البراء بن عازبٍ قال: «ما جاء رسول اللّه صلّى الله عليه وسلّم المدينة حتّى قرأت {سبّح اسم ربّك الأعلى}» في سورٍ مثلها.وروى التّرمذيّ عن النّعمان بن بشيرٍ: «أنّ رسول اللّه صلّى الله عليه وسلّم كان يقرأ في العيد ويوم الجمعة {سبّح اسم ربّك الأعلى} و{هل أتاك حديث الغاشية}».
وسمّتها عائشة «سبّح»؛ روى أبو داود والتّرمذيّ عنها: «كان النّبي صلّى الله عليه وسلّم يقرأ في الوتر في الرّكعة الأولى سبّح» الحديث..فهذا ظاهرٌ في أنّها أرادت التّسمية لأنّها لم تأتي بالجملة القرآنيّة كاملةً، وكذلك سمّاها البيضاويّ وابن كثيرٍ. لأنّها اختصّت بالافتتاح بكلمة «سبّح» بصيغة الأمر.وسمّاها أكثر المفسّرين وكتّاب المصاحف «سورة الأعلى» لوقوع صفة الأعلى فيها دون غيرها). [التحرير والتنوير:30/271]


رد مع اقتباس