عرض مشاركة واحدة
  #8  
قديم 4 ذو القعدة 1433هـ/19-09-2012م, 12:35 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,160
افتراضي

أسماء سورة "البينة"

الاسم السابع : سورة القيّمة
قَالَ إِبْرَاهِيمُ بْنُ السَّرِيِّ الزَّجَّاجُ (ت: 311هـ): (سورة القيّمة). [معاني القرآن:5/349]
قَالَ عُثْمَانُ بنُ سَعِيدٍ الدَّانِيُّ (ت: 444هـ): (سورة القيمة (البينة) ). [البيان: 282]
قالَ عَلَمُ الدِّينِ عليُّ بنُ محمَّدٍ السَّخَاوِيُّ (ت: 643هـ): (سورة {لم يكن} وتسمى: سورة البرية والبينة والقيمة والانفكاك). [جمال القراء:1/38](م)
قال أحمدُ بنُ عَلَيِّ بنِ حجرٍ العَسْقَلانيُّ (ت: 852هـ): ( (قوله: سورة {لم يكن} بسم اللّه الرّحمن الرّحيم) سقطت البسملة لغير أبي ذرٍّ. ويقال لها أيضًا سورة القيّمة وسورة البيّنة ). [فتح الباري:8/725](م)
قالَ مُحَمَّد الطَّاهِرُ بْنُ عَاشُورٍ (ت: 1393هـ): (وردت تسمية هذه السّورة في كلام النّبي صلّى الله عليه وسلّم: {لم يكن الّذين كفروا}. روى البخاريّ ومسلمٌ عن أنس بن مالكٍ أنّ النّبي صلّى الله عليه وسلّم قال لأبيّ بن كعبٍ: ((إنّ اللّه أمرني أن أقرأ عليك: {لم يكن الّذين كفروا})) قال: وسمّاني لك؟ قال: ((نعم)). فبكى» فقوله: ((أن أقرأ عليك {لم يكن الّذين كفروا})) واضحٌ أنّه أراد السّورة كلّها فسمّاها بأوّل جملةٍ فيها.وسمّيت هذه السّورة في معظم كتب التّفسير وكتب السّنّة سورة {لم يكن} بالاقتصار على أوّل كلمةٍ منها، وهذا الاسم هو المشهور في تونس بين أبناء الكتاتيب.وسمّيت في أكثر المصاحف «سورة القيّمة» وكذلك في بعض التّفاسير. وسمّيت في بعض المصاحف «سورة البيّنة».وذكر في «الإتقان» أنّها سمّيت في مصحف أبيٍّ «سورة أهل الكتاب»، أي لقوله تعالى: {لم يكن الّذين كفروا من أهل الكتاب} [البيّنة: 1].
وسمّيت سورة «البريّة». وسمّيت «سورة الانفكاك». فهذه ستّة أسماءٍ). [التحرير والتنوير:30/467](م)


رد مع اقتباس