عرض مشاركة واحدة
  #82  
قديم 22 شوال 1434هـ/28-08-2013م, 11:31 AM
أم صفية آل حسن أم صفية آل حسن غير متواجد حالياً
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Apr 2013
المشاركات: 2,594
افتراضي

قوله تعالى: {الَّذِينَ يَأْكُلُونَ الرِّبَا لَا يَقُومُونَ إِلَّا كَمَا يَقُومُ الَّذِي يَتَخَبَّطُهُ الشَّيْطَانُ مِنَ الْمَسِّ ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ قَالُوا إِنَّمَا الْبَيْعُ مِثْلُ الرِّبَا وَأَحَلَّ اللَّهُ الْبَيْعَ وَحَرَّمَ الرِّبَا فَمَنْ جَاءَهُ مَوْعِظَةٌ مِنْ رَبِّهِ فَانْتَهَى فَلَهُ مَا سَلَفَ وَأَمْرُهُ إِلَى اللَّهِ وَمَنْ عَادَ فَأُولَئِكَ أَصْحَابُ النَّارِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ (275) يَمْحَقُ اللَّهُ الرِّبَا وَيُرْبِي الصَّدَقَاتِ وَاللَّهُ لَا يُحِبُّ كُلَّ كَفَّارٍ أَثِيمٍ (276)}

قَالَ أبو بكر محمَّدُ بنُ القاسمِ بنِ بشَّار ابن الأَنباريِّ (ت:328هـ): ((يتخبطه الشيطان من المس) [275] حسن. وكذلك (إنما البيع مثل الربى)، (وحرم الربى)، (وأمره إلى الله). (ويربي الصدقات) [276] والوقف على (كفار أثيم) تام).[إيضاح الوقف والابتداء: 1/558]
قال أبو عمرو عثمانُ بنُ سَعيدٍ الدَّانِيُّ (ت:444هـ): ({من المس} كاف. ومثله {مثل الربا} ومثله: {وحرم الربا} ومثله {وأمره إلى الله}. ومثله {ويربي الصدقات} {أثيم} تام).[المكتفى: 192]
قال أبو عبدِ الله محمدُ بنُ طَيْفُورَ الغزنويُّ السَّجَاوَنْدِيُّ (ت:560هـ): ({من المس- 275 –ط}.
{مثل الربا- 275 –م} لأنه لو وصل صار ما بعده مفعول {قالوا} وقد تم قولهم على: {الربا} وإن أمكن جعل {وأحل الله} حالاً بإضمار قد، ولكن الوقف للفصل أبين. {وحرم الربا- 275- ط} لابتداء الشرط واستئناف المعنى. {ما سلف- 275- ط} لتناهي الجزاء، {وأمره} مبتدأ.
{إلى الله – 275 – ط}. {النار – 275 – ج}. {الصدقات – 276 –ط}.
[علل الوقوف: 1/346 -
347]
قال أحمدُ بنُ عبد الكريمِ بنِ محمَّدٍ الأَشْمُونِيُّ (ت:ق11هـ): (من المس (حسن) ومثله الربوا وكذا وحرم الربوا وقيل كاف للابتداء بالشرط كان الرجل يداين الرجل إلى أجل فإذا جاء الأجل قال المداين أخرني إلى أجل كذا وأزيدك في مالك كذا فإذا قيل له هذا الربا قالوا إن زدناهم وقت البيع أو وقت الأجل فكله سواء فهذا قولهم إنما البيع مثل الربوا فأكذبهم الله عز وجل فقال وأحل الله البيع وحرم الربوا ورسموا الربوا وألف في المواضع الأربعة كما ترى
فله ما سلف (حسن)
وأمره إلى الله (كاف) للابتداء بالشرط
أصحاب النار (جائز)
خالدون (تام)
الصدقات (كاف)
أثيم (تام)).
[منار الهدى: 66]

- تفسير


رد مع اقتباس