عرض مشاركة واحدة
  #61  
قديم 20 شوال 1434هـ/26-08-2013م, 05:41 PM
أم صفية آل حسن أم صفية آل حسن غير متواجد حالياً
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Apr 2013
المشاركات: 2,594
افتراضي

قوله تعالى: {سَلْ بَنِي إِسْرَائِيلَ كَمْ آَتَيْنَاهُمْ مِنْ آَيَةٍ بَيِّنَةٍ وَمَنْ يُبَدِّلْ نِعْمَةَ اللَّهِ مِنْ بَعْدِ مَا جَاءَتْهُ فَإِنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ (211) زُيِّنَ لِلَّذِينَ كَفَرُوا الْحَيَاةُ الدُّنْيَا وَيَسْخَرُونَ مِنَ الَّذِينَ آَمَنُوا وَالَّذِينَ اتَّقَوْا فَوْقَهُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَاللَّهُ يَرْزُقُ مَنْ يَشَاءُ بِغَيْرِ حِسَابٍ (212)}

قَالَ أبو بكر محمَّدُ بنُ القاسمِ بنِ بشَّار ابن الأَنباريِّ (ت:328هـ): (والوقف على قوله: (من آية بينة) [211] حسن.
وكذلك: (ويسخرون من الذين آمنوا) وتبتدئ: (والذين اتقوا فوقهم يوم القيامة) ثم تقف على (القيامة) [212]).
[إيضاح الوقف والابتداء: 1/549]
قال أبو عمرو عثمانُ بنُ سَعيدٍ الدَّانِيُّ (ت:444هـ): ({من آية بينة} كاف. {شديد العقاب} تام. {من الذين آمنوا} كاف.
{يوم القيامة} تام. {بغير حساب} تام.)
[المكتفى: 183]
قال أبو عبدِ الله محمدُ بنُ طَيْفُورَ الغزنويُّ السَّجَاوَنْدِيُّ (ت:560هـ): (
{بينة- 211- ط} لانتهاء الاستفهام إلى الشرط مع تقدير حذف، أي: فبدلوا، {ومن يبدل}. {من الذين آمنوا- 212- م} لأن {والذين} مبتدأ، و {فوقهم}. خبره، ولو وصل صار {فوقهم} ظرفًا ليسخرون، أو حالاً لفاعل {يسخرون}، وقبحه ظاهر. {يوم القيامة- 212- ط}). [علل الوقوف: 1/292]
قال أحمدُ بنُ عبد الكريمِ بنِ محمَّدٍ الأَشْمُونِيُّ (ت:ق11هـ): (بينة (حسن) لانتهاء الاستفهام
العقاب (تام)
آمنوا (حسن) ومثله يوم القيامة
بغير حساب (تام)).
[منار الهدى:58]

- تفسير


رد مع اقتباس