عرض مشاركة واحدة
  #58  
قديم 20 شوال 1434هـ/26-08-2013م, 05:34 PM
أم صفية آل حسن أم صفية آل حسن غير متواجد حالياً
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Apr 2013
المشاركات: 2,594
افتراضي

قوله تعالى:{فَإِذَا قَضَيْتُمْ مَنَاسِكَكُمْ فَاذْكُرُوا اللَّهَ كَذِكْرِكُمْ آَبَاءَكُمْ أَوْ أَشَدَّ ذِكْرًا فَمِنَ النَّاسِ مَنْ يَقُولُ رَبَّنَا آَتِنَا فِي الدُّنْيَا وَمَا لَهُ فِي الْآَخِرَةِ مِنْ خَلَاقٍ (200) وَمِنْهُمْ مَنْ يَقُولُ رَبَّنَا آَتِنَا فِي الدُّنْيَا حَسَنَةً وَفِي الْآَخِرَةِ حَسَنَةً وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ (201) أُولَئِكَ لَهُمْ نَصِيبٌ مِمَّا كَسَبُوا وَاللَّهُ سَرِيعُ الْحِسَابِ (202) وَاذْكُرُوا اللَّهَ فِي أَيَّامٍ مَعْدُودَاتٍ فَمَنْ تَعَجَّلَ فِي يَوْمَيْنِ فَلَا إِثْمَ عَلَيْهِ وَمَنْ تَأَخَّرَ فَلَا إِثْمَ عَلَيْهِ لِمَنِ اتَّقَى وَاتَّقُوا اللَّهَ وَاعْلَمُوا أَنَّكُمْ إِلَيْهِ تُحْشَرُونَ (203)}

قَالَ أبو بكر محمَّدُ بنُ القاسمِ بنِ بشَّار ابن الأَنباريِّ (ت:328هـ):
(
والوقف على (أن تبتغوا فضلا من ربكم)
[198] حسن.

وكذلك الوقف على قوله: (أو أشد ذكرا) [200].
والوقف على (والله سريع الحساب) [202] تام.
والوقف على (في أيام معدودات) [203] حسن
وكذلك الوقف على قوله: (لمن اتقى).).[إيضاح الوقف والابتداء: 1/547]
قال أبو عمرو عثمانُ بنُ سَعيدٍ الدَّانِيُّ (ت:444هـ): ({فضلاً من ربكم} كاف، ... وكذلك: {أو أشد ذكرًا} وكذلك {من خلاق} وهو رأس آية في غير المدني الأخير. {مما كسبوا} كاف. وقيل: تام {الحساب} تام. {معدودات} كاف. {لمن اتقى} كاف. وقيل: تام. {إليه تحشرون} تام).[المكتفى: 183]
قال أبو عبدِ الله محمدُ بنُ طَيْفُورَ الغزنويُّ السَّجَاوَنْدِيُّ (ت:560هـ): ({ذكرًا- 200- ط}. {مما كسبوا- 202- ط}. {معدودات- 203- ط} لأن الشرط في بيان حكم آخر.
{عليه- 203 – الأولى- ج}، لابتداء شرط آخر مع العطف. [{عليه- الثاني- لا}] لتعلق اللام، [وإلا وجب أن يكون متعلق اللام بالشرطين المتقدمين، فلا تقف]. {اتقى- 203- ط} لاختلاف النظم والمعنى).
[علل الوقوف: 1/288 - 289]
قال أحمدُ بنُ عبد الكريمِ بنِ محمَّدٍ الأَشْمُونِيُّ (ت:ق11هـ): (رحيم (تام) ومثله ذكرًا
من خلاق (كاف) وكذا عذاب النار ومثله كسبوا
الحساب (تام) باتفاق
معدودات (كاف) لأن الشرط في بيان حكم آخر والمعدودات هي صيام ثلاثة أيام بعد يوم النحر والأيام المعلومات هي يوم النحر ويومان بعده فيوم النحر معلوم للنحر غير معدود للرمي إلاَّ العقبة الأولى واليومان بعده معدودان معلومان والرابع معدود غير معلوم
فلا إثم عليه الأول (جائز) وقال يحيى بن نصير النحوي لا يوقف على الأول حتى يؤتى بالثاني وهذا جار في كل معادل كما تقدم وعليه الثاني ليس بوقف لتعلق ما بعده به أي لمن اتقى الله في حجه وغيره
لمن اتقى (حسن) وقال أبو عمرو كاف
تحشرون (تام)).
[منار الهدى: 57]

- تفسير


رد مع اقتباس