عرض مشاركة واحدة
  #49  
قديم 20 شوال 1434هـ/26-08-2013م, 12:25 PM
أم صفية آل حسن أم صفية آل حسن غير متواجد حالياً
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Apr 2013
المشاركات: 2,594
افتراضي

قوله تعالى: {إِنَّ الَّذِينَ يَكْتُمُونَ مَا أَنْزَلَ اللَّهُ مِنَ الْكِتَابِ وَيَشْتَرُونَ بِهِ ثَمَنًا قَلِيلًا أُولَئِكَ مَا يَأْكُلُونَ فِي بُطُونِهِمْ إِلَّا النَّارَ وَلَا يُكَلِّمُهُمُ اللَّهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَلَا يُزَكِّيهِمْ وَلَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ (174) أُولَئِكَ الَّذِينَ اشْتَرَوُا الضَّلَالَةَ بِالْهُدَى وَالْعَذَابَ بِالْمَغْفِرَةِ فَمَا أَصْبَرَهُمْ عَلَى النَّارِ (175) ذَلِكَ بِأَنَّ اللَّهَ نَزَّلَ الْكِتَابَ بِالْحَقِّ وَإِنَّ الَّذِينَ اخْتَلَفُوا فِي الْكِتَابِ لَفِي شِقَاقٍ بَعِيدٍ (176)}

قَالَ أبو بكر محمَّدُ بنُ القاسمِ بنِ بشَّار ابن الأَنباريِّ (ت:328هـ): (والوقف على (الذين آمنوا أشد حبًا لله) تام. ... وكذلك (فما أصبرهم على النار) [175] تام.
والوقف على قوله: (ذلك بأن الله نزل الكتاب بالحق) [176] حسن غير تام.

والوقف على (شقاق بعيد) تام.
).[إيضاح الوقف والابتداء: 1/542]
قال أبو عمرو عثمانُ بنُ سَعيدٍ الدَّانِيُّ (ت:444هـ): ({من النار} تام. ... ومثله {فما أصبرهم على النار} ، {الكتاب بالحق} كاف، {بعيد} تام.).[المكتفى: 179]
قال أبو عبدِ الله محمدُ بنُ طَيْفُورَ الغزنويُّ السَّجَاوَنْدِيُّ (ت:560هـ): ({قليلا- 174- لا} لأن ما بعده خبر أن. {يزكيهم- 174- ج}
والوصل أجوز ليتصل بعض جزائهم بالبعض.
{بالمغفرة- 175 – ج} للابتداء بالتعجب أو الاستفهام مع [فاء التعقيب] ووجه الفصل. أجوز وأوضح للمبالغة في الإنكار. [بالحق- 176- ط} [للابتداء بإن].) [علل الوقوف: 1/266-267]
قال أحمدُ بنُ عبد الكريمِ بنِ محمَّدٍ الأَشْمُونِيُّ (ت:ق11هـ): (ثمنًا قليلاً ليس بوقف لأن خبر إن لم يأت بعد
النار (جائز)
ولا يزكيهم (كاف) على استئناف ما بعده وليس بوقف إن جعل في موضع الحال لا يوقف عليه ولا على النار قبله
أليم (تام) ومثله بالمغفرة وكذا على النار
بالحق (كاف)
بعيد (تام)).
[منار الهدى: 53]

- تفسير


رد مع اقتباس