عرض مشاركة واحدة
  #10  
قديم 19 شوال 1434هـ/25-08-2013م, 11:32 PM
ريم الحربي ريم الحربي غير متواجد حالياً
فريق الإشراف
 
تاريخ التسجيل: Jan 2010
الدولة: بلاد الحرمين
المشاركات: 2,656
افتراضي

ما ورد من الأحاديث والآثار في عدّ آي سورة الأحقاف:
حديث عبد الله بن مسعود رضي الله عنه
قالَ أبو عمرو عثمانُ بنُ سَعيدٍ الدَّانيُّ (ت: 444هـ): (أخبرنا محمد بن خليفة قال: أنا محمد بن الحسين قال: أنا يحيى بن محمد بن صاعد قال: أنا أبو هشام الرفاعي قال: أنا أبو بكر بن عياش قال: أنا عاصم، عن زر، عن عبد الله بن مسعود قال: (قلت لرجل: أقرئني من الأحقاف ثلاثين آية، فأقرأني خلاف ما أقرأني رسول الله صلى الله عليه وسلم، وقلت لآخر: أقرئني من الأحقاف ثلاثين آية فأقرأني خلاف ما أقرأني الأول؛ فأتيت إلى النبي صلى الله عليه وسلم فغضب، وعلي بن أبي طالب رضي الله عنه جالس؛ فقال علي: قال لكم: (( اقرأوا كما عُلِّمتم )).). [البيان:27]
قالَ أبو عمرو عثمانُ بنُ سَعيدٍ الدَّانيُّ (ت: 444هـ): (أخبرنا طاهر بن غلبون المقرئ قال: أنا أبو أحمد عبد الله بن أحمد يعرف بابن المفسر قال: أنا أحمد بن علي قال: أنا أبو هشام الرفاعي قال: أنا أبو بكر بن عياش عن عاصم عن زر عن عبد الله قال: (قلت لرجل أقرئني من الأحقاف ثلاثين آية فقرأ خلاف ما أقرأني رسول الله صلى الله عليه وسلم..) وذكر الحديث). [البيان: 30]
قالَ عَلَمُ الدِّينِ عليُّ بنُ محمَّدٍ السَّخَاوِيُّ (ت: 643هـ): (ومما يؤيد ما ذكرته من أن عدد الآي راجع إلى التوقيف؛ ما روى عاصم عن زر عن عبد الله بن مسعود أنه قال: (اختلفنا في سورة من القرآن، فقال بعضنا: ثلاثين، وقال بعضنا: اثنتين وثلاثين، وأتينا النبي صلى الله عليه وسلم فأخبرناه، فتغير لونه، فأسرّ إلى علي بن أبي طالب بشيء، فالتفت إلينا علي رضوان الله عليه فقال: إن رسول الله صلى الله عليه وسلم يأمركم أن تقرءوا القرآن كما علمتموه).

ففي هذا دليل على أن العدد راجع إلى التعليم. وفيه أيضا دليل على تصويب العددين لمن تأمل بفهم). [جمال القراء: 1/ 231 -233]
قالَ جلالُ الدينِ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بنُ أبي بكرِ السيوطيُّ (ت: 911هـ):
(
ومما يدل على أنه توقيفي، ما أخرجه أحمد في مسنده من طريق عاصم بن أبي النجود عن زر عن ابن مسعود قال: (أقرأني رسول الله سورة صلى الله عليه وسلم سورة من الثلاثين من آل حم)
قال: يعني الأحقاف.
قال: (وكانت السورة إذا كانت أكثر من ثلاثين آية سميت الثلاثين..) الحديث).
[الإتقان في علوم القرآن: 2/؟؟]

رد مع اقتباس