عرض مشاركة واحدة
  #29  
قديم 19 شوال 1434هـ/25-08-2013م, 11:24 AM
أم صفية آل حسن أم صفية آل حسن غير متواجد حالياً
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Apr 2013
المشاركات: 2,594
افتراضي

قوله تعالى: {قُلْ مَنْ كَانَ عَدُوًّا لِجِبْرِيلَ فَإِنَّهُ نَزَّلَهُ عَلَى قَلْبِكَ بِإِذْنِ اللَّهِ مُصَدِّقًا لِمَا بَيْنَ يَدَيْهِ وَهُدًى وَبُشْرَى لِلْمُؤْمِنِينَ (97) مَنْ كَانَ عَدُوًّا لِلَّهِ وَمَلَائِكَتِهِ وَرُسُلِهِ وَجِبْرِيلَ وَمِيكَالَ فَإِنَّ اللَّهَ عَدُوٌّ لِلْكَافِرِينَ (98) وَلَقَدْ أَنْزَلْنَا إِلَيْكَ آَيَاتٍ بَيِّنَاتٍ وَمَا يَكْفُرُ بِهَا إِلَّا الْفَاسِقُونَ (99) أَوَكُلَّمَا عَاهَدُوا عَهْدًا نَبَذَهُ فَرِيقٌ مِنْهُمْ بَلْ أَكْثَرُهُمْ لَا يُؤْمِنُونَ (100)}

قال أبو عبدِ الله محمدُ بنُ طَيْفُورَ الغزنويُّ السَّجَاوَنْدِيُّ (ت:560هـ): ({بينات – 99 – ج} لأن هذا الواو للابتداء أو الحال، والحال أوجه لاتحاد القصة. {فريق منهم- 100 – ط} لأن بل للإعراض عن الأول).[علل الوقوف: 1/220]
قال أحمدُ بنُ عبد الكريمِ بنِ محمَّدٍ الأَشْمُونِيُّ (ت:ق11هـ): (
مصدقًا لما بين يديه (حسن)إن رفت هدى
للمؤمنين (تام)
وميكال ليس بوقف لأن جواب الشرط لم يأت
للكافرين (تام)
بينات (كاف)
الفاسقون (تام) للاستفهام بعده
عهدًا ليس بوقف لأن نبذه جواب لما قبله
فريق منهم (جائز)
لا يؤمنون (تام ) وقال أبو عمرو كاف).
[منار الهدى: 45]

- تفسير


رد مع اقتباس