عرض مشاركة واحدة
  #8  
قديم 27 شعبان 1434هـ/5-07-2013م, 06:51 AM
عبد العزيز بن داخل المطيري عبد العزيز بن داخل المطيري غير متواجد حالياً
المشرف العام
 
تاريخ التسجيل: Sep 2008
المشاركات: 2,179
افتراضي

العدد الشاميّ (الدمشقي)
قَالَ أبو عَمْرو عثمانُ بنُ سَعيدٍ الدانيُّ (ت:444هـ): (وأما عدد أهل الشام فرواه أيوب بن تميم القارئ عن يحيى بن الحارث الذماري موقوفاً عليه، وبعضهم يوقفه على عبد الله بن عامر اليحصبي القارئ). [البيان:69]
قالَ أبو الفَرَجِ عبدُ الرَّحمنِ بنُ عَلِيٍّ ابنُ الجَوْزِيِّ (ت: 597هـ) : (وأما الشامي: فمنسوب إلى عبد الله بن عامر اليحصبي. وروى قوم أن أيوب بن تميم زعم أنه عدد عثمان بن عفان. والأول أصح، وقد روي عن أهل حمص خلاف لما روي عن أهل الشام مطلقًا). [فنون الأفنان:؟؟]
قالَ عَلَمُ الدِّينِ عليُّ بنُ محمَّدٍ السَّخَاوِيُّ (ت:643هـ): (وأما العدد الشامي فعن يحيى بن الحارث الذماري، رحمه الله). [جمال القراء:1/190]
قالَ جلالُ الدينِ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بنُ أبي بكرِ السيوطيُّ (ت: 911هـ):(قال أبو عبد الله الموصلي في شرح قصيدته ذات الرشد في العدد:... وأما عدد أهل الشام فرواه هارون بن موسى الأخفش وغيره عن عبد الله بن ذكوان وأحمد بن يزيد الحلواني وغيره عن هشام بن عمار.
ورواه ابن ذكوان وهشام عن أيوب بن تميم القارئ عن يحيى بن الحارث الذماري.
قال: هذا العدد الذي نعده عدد أهل الشام مما رواه المشيخة لنا عن الصحابة ورواه عبد الله بن عامر اليحصبي لنا وغيره عن أبي الدرداء). [الإتقان في علوم القرآن:2/؟؟]
قَالَ القَاسِمُ بنُ فِيرُّه بنِ خَلَفٍ الشَّاطِبِيُّ (ت: 590هـ): (ويحيى الذمـاري للشامـي وغيـره .......وذو العدد المكي أبـي بـلا نكـر). [معالم اليسر:؟؟]
- قَالَ عَبْدُ الفَتَّاحِ بنُ عَبْدِ الغَنِيِّ القَاضِي (ت: 1403هـ): (ص: ويحيى الذماري للشآمي وغيره .......وذو العدد المكي أبي بلا نكر
اللغة: النكر اسم بمعنى الانكار.
الإعراب: ويحيى مبتدأ بتقدير مضاف أي وعدد يحيى. والذماري صفته أو عطف بيان له وللشآمي خبره. وهو نسبة للشأم وأصله شأمي فخفف بحذف إحدى ياءي النسب ثم عوض عن المحذوف زيادة ألف بعد الهمزة فصارت للشأمي بياء واحدة مخففة والألف عوض عن الياء الثانية كما يقال في النسبة إلى اليمن يمان وهو حينئذ يعامل معاملة المنقوص فتحذف الياء للتنوين فيقال يمأن وشآم وتثبت مع أل فيقال الشآمي كما في البيت وقوله وغيره بالرفع عطف على يحيى بعد حذف المضاف إليه. وقوله وذو العدد إلخ مبتدأ وخبر. وقوله بلا نكر جار ومجرور متعلق بمحذوف خبر لمبتدأ محذوف والتقدير وذلك كائن بلا نكر أي ثبوت العدد عن أبي كائن بلا نكر ويحتمل أن يكون التقدير وهذه الأعداد السنة السابقة ثابتة عمن ذكرنا بلا إنكار من بعضهم على بعض ولا من أحد عليهم رغم اختلافهم في العدد ويؤيد هذا البيت الآتي.
المعنى: أن العدد الشامي يعتمد على ما عده يحيى الذماري عن عبد الله بن عامر اليحصبي عن أبي الدرداء. وقوله وغيره إشارة إلى اشتهار ذلك العدد عن ابن عامر رواه عنه الذماري وغيره من معاصريه وقد أسند الداني العدد الشامي إلى ابن عامر فرواه عن الأخفش عن ابن ذكوان. وعن الحلواني عن هشام وهما عن أيوب ابن تميم القارئ عن يحيى الذماري عن ابن عامر. وينسب هذا العدد إلى عثمان بن عفان رضي الله عنه وجملة هذا العدد 6226 وقد روى عن صدقة عن الذماري أنه 6225 فسئل عن ذلك ابن ذكوان فقال أظن أن يحيى لم يعد البسملة آية). [معالم اليسر:26-27]
قَالَ رِضْوانُ بنُ مُحَمَّدٍ المُخَلِّلاتِيُّ (ت: 1311هـ): (وأما العدد الشامي فهو ما رواه الإمام الداني بسنده إلى الإمام يحيى بن الحارث الذًّماري، وعن الإمام الأخفش عن ابن ذكوان وعن الحلواني عن هشام، وروى ابن ذكوان وهشام عن أيوب بن تميم القاري عن الذماري عن الغمام عبد الله عن عامر القاري اليَحصُبي وغيره عن أبي الدرداء رضي الله عنه وقيل أن هذا العدد منسوب إلى سيدنا عثمان بن عفان رضي الله عنه وعدد آيات القرآن فيه ستة آلاف ومائتان وست وعشرون آية، أما ما روي عن صَضَقَة بن يحيى من أن عدد القرآن ستة آلاف ومائتان وخمس وعشرون آية فقال بن ذكوان فيه: ظننت أن يحيى لم يعد البسملة آية).[القول الوجيز:102-103]
قَالَ عَبْدُ الفَتَّاحِ بنُ عَبْدِ الغَنِيِّ القَاضِي (ت: 1403هـ) : (العدد الدمشقي: هو ما رواه يحيى الذماري عن عبد الله بن عامر، اليحصبي عن أبي الدرداء وينسب هذا العدد إلى عثمان بن عفان -رضي الله عنه- وعدد الآي فيه 6227 وقيل: 6226). [نفائس البيان:؟؟]

إسناد العدد الشامي
قَالَ أبو عَمْرو عثمانُ بنُ سَعيدٍ الدانيُّ (ت:444هـ): (أخبرنا فارس بن أحمد، قال: أنا أحمد بن محمد، قال: أنا أبو بكر الرازي، قال: أنا الفضل، قال: أنا أحمد بن يزيد، قال: أنا عبد الله بن ذكوان، قال: أنا أيوب بن تميم القارئ، عن يحيى بن الحارث الذماري، يعني بعدد أهل الشام). [البيان:69]

رد مع اقتباس