عرض مشاركة واحدة
  #7  
قديم 27 شعبان 1434هـ/5-07-2013م, 06:51 AM
عبد العزيز الداخل عبد العزيز الداخل غير متواجد حالياً
المشرف العام
 
تاريخ التسجيل: Sep 2008
المشاركات: 2,009
افتراضي

العدد البصري
قَالَ أبو عَمْرو عثمانُ بنُ سَعيدٍ الدانيُّ (ت:444هـ): (وأما عدد أهل البصرة فرواه المعلى بن عيسى الوراق وهيصم بن الشداخ وشهاب بن شرنفة، عن عاصم بن أبي الصباح الجحدري موقوفاً عليه.
وبه كان يعد أيوب بن المتوكل ويعقوب بن إسحاق الحضرمي، غير أن أيّوب خالف عاصما في آية واحدة وهي قوله عز وجل في سورة (ص): {فالحق والحق} لم يعدّها عاصم، وعدها أيوب، تابع فيها الكوفيين.
وقد قيل: إنّ عاصماً كان يعدها، وأن أيوب كان يسقطها، والأول عندنا أصح). [البيان:69]
قَالَ القَاسِمُ بنُ فِيرُّه بنِ خَلَفٍ الشَّاطِبِيُّ (ت: 590هـ): (وعد عطاء بـن اليسـار كعاصـم .......هو الجحدري في كل ما عد للبصري). [معالم اليسر:؟؟]
- قَالَ عَبْدُ الفَتَّاحِ بنُ عَبْدِ الغَنِيِّ القَاضِي (ت: 1403هـ): (ص:وعد عطاء بـن اليسـار كعاصـم .......هو الجحدري في كل ما عد للبصري
الإعراب: وعد مبتدأ. كعاصم حال منه أي متفقا معه في العدد، هو الجحدري جملة معترضة بيان لعاصم وقوله في كل خبر المبتدأ وما موصولة وعد الجملة صلة وللبصري متعلق بعد.
المعنى: أن العدد الذي يرويه عطاء بن يسار من كبار التابعين وما يرويه عاصم الجحدري عن غيره من كبار التابعين هو العدد المنسوب إلى أهل البصرة.
فالعدد البصري هو ما يرويه عطاء بن يسار وعاصم الجحدري وهو ما ينسب بعدُ إلى أيوب بن المتوكل ولا خلاف بين ما يرويه أيوب وعاصم إلا في قوله تعالى: والحق أقول. في سورة ص. والحاصل أن المعتبر في رواية العدد البصري رواية عطاء بن يسار وعاصم الجحدري ثم أيوب بن المتوكل بعد عاصم).
[معالم اليسر: ؟؟]
قالَ أبو الفَرَجِ عبدُ الرَّحمنِ بنُ عَلِيٍّ ابنُ الجَوْزِيِّ (ت: 597هـ) : (وأما البصري: فمنسوب إلى عاصم بن ميمون الجحدري، وهو أحد التابعين الحفاظ الذين ندبهم الحجاج إلى عدد حروف القرآن مع الحسن البصري ومالك بن دينار وأبي العالية الرياحي وأبي محمد راشد الحماني ونصر بن عاصم الليثي. فعدوه بالشعير وحسبوه. وقد نسبه بعضهم إلى أيوب بن المتوكل، والأول أظهر). [فنون الأفنان:؟؟]
قالَ عَلَمُ الدِّينِ عليُّ بنُ محمَّدٍ السَّخَاوِيُّ (ت:643هـ): (وأما العدد البصري فمنسوب إلى عاصم بن ميمون الجحدري). [جمال القراء:1/190]
قالَ جلالُ الدينِ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بنُ أبي بكرِ السيوطيُّ (ت: 911هـ):(قال أبو عبد الله الموصلي في شرح قصيدته ذات الرشد في العدد:...وأما عدد أهل البصرة فمداره على عاصم بن العجاج الجحدري). [الإتقان في علوم القرآن:2/؟؟]
قَالَ رِضْوانُ بنُ مُحَمَّدٍ المُخَلِّلاتِيُّ (ت: 1311هـ): (وأما العدد البصري فهو ما واه الإمام الداني بسنده إلى عام الجحدري وعطاء بن يسار، وهذا العدد هو الذي ينسبه أهل البصرة بعد عاصم إلى أيوب ابن المتوكل وعليه مصاحفهم الآن وليس بينهم فيه خلاف، وقد اتفق عاصم وعطاء في جملة الآيات واختلف عاصم وأيوب في عد قوله تعالى : {وَالْحَقَّ أَقُولُ} في سورة (ص) كما سيأتي إن شاء الله، وعدد آيات القرآن).[القول الوجيز:104]
قَالَ عَبْدُ الفَتَّاحِ بنُ عَبْدِ الغَنِيِّ القَاضِي (ت: 1403هـ) : (العدد البصري: هو ما يرويه عطاء بن يسار وعاصم الجحدري. وهو ما ينسب بعد إلى أيوب بن المتوكل. وعدد آي القرآن عنده 6204). [نفائس البيان:؟؟]

إسناد العدد البصري
قَالَ أبو عَمْرو عثمانُ بنُ سَعيدٍ الدانيُّ (ت:444هـ): (أخبرنا فارس بن أحمد، قال: أنا أحمد بن محمد، قال: أنا أحمد بن عثمان، قال: أنا الفضل، قال: أنا محمد بن عيسى، قال: (عدد أهل البصرة ذكره سليم عن المعلى بن عيسى عن عاصم الجحدري أن أهل البصرة كانوا يعدون عنه). [البيان:69]

رد مع اقتباس