عرض مشاركة واحدة
  #4  
قديم 27 شعبان 1434هـ/5-07-2013م, 06:50 AM
عبد العزيز بن داخل المطيري عبد العزيز بن داخل المطيري غير متواجد حالياً
المشرف العام
 
تاريخ التسجيل: Sep 2008
المشاركات: 2,179
افتراضي

العدد المدني الأخير
قَالَ أبو عَمْرو عثمانُ بنُ سَعيدٍ الدانيُّ (ت:444هـ): (وأما عدد أهل المدينة الأخير فرواه إسماعيل بن جعفر وعيسى بن مينا قالون المدنيان عن سليمان بن مسلم بن جماز عن أبي جعفر وشيبة موقوفاً عليهما وهو ينسب إلى إسماعيل). [البيان:67]
قالَ أبو الفَرَجِ عبدُ الرَّحمنِ بنُ عَلِيٍّ ابنُ الجَوْزِيِّ (ت: 597هـ) : (والمدني الأخير: منسوب إلى أبي جعفر يزيد بن القعقاع وصهره شيبة بن نصاح). [فنون الأفنان:؟؟]
قالَ عَلَمُ الدِّينِ عليُّ بنُ محمَّدٍ السَّخَاوِيُّ (ت:643هـ): (والمدني الأخير فهو الذي رواه إسماعيل بن جعفر بن أبي كثير الأنصاري، عن سليمان به مسلم بن جماز، عن شيبة بن نصاح بن سرجس بن يعقوب مولى أم سلمة زوج النبي صلى الله عليه وسلم، وعن أبي جعفر يزيد بن القعقاع مولى عبد الله بن عياش بن أبي ربيعة المخزومي، وعليه الآخذون لقراءة نافع اليوم، وبه ترسم الأخماس والأعشار وفواتح السور في مصاحف أهل المغرب). [جمال القراء:1/189]
قالَ جلالُ الدينِ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بنُ أبي بكرِ السيوطيُّ (ت: 911هـ):(قال أبو عبد الله الموصلي في شرح قصيدته ذات الرشد في العدد:...ولأهل المدينة عددان عدد أول؛ وهو عدد أبي جعفر يزيد بن القعقاع وشيبة بن نصاح، وعدد آخر؛ وهو عدد إسماعيل بن جعفر بن أبي كثير الأنصاري). [الإتقان في علوم القرآن:2/؟؟]
قَالَ القَاسِمُ بنُ فِيرُّه بنِ خَلَفٍ الشَّاطِبِيُّ (ت: 590هـ): (وحمزة مع سفيان قد أسنـداه عـن .......علي عن أشياخ ثقـات ذوي خبـر

والآخـر إسماعيـل يرويـه عنهمـا .......بنقل ابن جماز سليمـان ذي النشـر). [معالم اليسر:؟؟]
- قَالَ عَبْدُ الفَتَّاحِ بنُ عَبْدِ الغَنِيِّ القَاضِي (ت: 1403هـ): (ص:وحمزة مع سفيان قد أسنداه عن .......علي عن أشياخ ثقات ذوي خبر
اللغة: أسنداه أي نسباه ورفعاه موصولاً بسنده. ثقات جمع ثقة وهو العالم الصدوق الذي يوثق بخبره. والخبر بضم الخاء العلم الواسع والمعرفة التامة.
الإعراب: وحمزة مبتدأ مع سفيان حال منه وجملة قد أسنداه خبره وعن علي متعلق بالفعل قبله بتضمنه معنى نقلاه. عن أشياخ متعلق بمحذوف معطوف على أسنداه أي أسنداه عن علي ونقلاه عن أشياخ ثقات صفة لأشياخ وكذا ذوي خبر.
المعنى: أن لأهل الكوفة عددين أحدهما مروي عن أهل المدينة وهو عدد المدني الأول السابق ذكره. والعدد الثاني يسنده حمزة وسفيان إلى علي بن أبي طالب بواسطة ثقات ذوي علم واسع وهذا هو الذي اشتهر بالعدد الكوفي. فما يروي عنهم موقوفًا على أهل المدينة هو المدني الأول. وما يروي عنهم موصولاً إلى علي هو المنسوب إليهم.
وعمدة هذا العدد حمزة بن حبيب الزيات وسفيان يرفعانه إلى علي. فأما ما أسنده حمزة فهو ما رواه عن ابن أبي ليلى عن أبي عبد الرحمن السلمي عن علي. وأما سفيان فروى عن عبد الأعلى عن أبي عبد الرحمن السلمي عن علي ابن أبي طالب رضي الله عنه.
والآخر إسماعيل يرويه عنهمـا .......بنقل ابن جماز سليمان ذي النشر
اللغة: النشر الرائحة الطيبة ويراد به هنا الذكر الحسن والخلق الجميل.
الإعراب: والآخر مبتدأ أول وهو صفة لمحذوف والتقدير والمدني الآخر وإسماعيل مبتدأ ثان وجملة يرويه عنهما خبر الثاني والثاني خبره خبر الأول وضمير عنهما يعود على شيبة ويزيد وضمير يرويه يعود على الآخر بتقدير مضاف وبنقل متعلق بيرويه والباء سببية وسليمان بدل وذي النشر صفة.
المعنى: أن عدد المدني الأخير هو ما يرويه إسماعيل بن جعفر عن شيبة ويزيد بواسطة نقله عن سليمان بن جماز. فيكون عدد المدني الأخير هو المروي عن إسماعيل بن جعفر عن سليمان بن جماز عن شيبة وأبي جعفر وعدد آي القرآن عنده 6214 آية). [نفائس البيان:24-25]
قَالَ رِضْوانُ بنُ مُحَمَّدٍ المُخَلِّلاتِيُّ (ت: 1311هـ): (وأما العدد الثاني لأهل المدينة فهو ما رواه الداني بسنده إلى إسماعيل بن جعفر عن سليمان بن جمازٍ عن أبي جعفر وشيبة بن نصاحٍ مرفوعًا وعدد آيات القرآن فيه ستة آلاف ومائتان وأربع عشرة آية).[القول الوجيز:101]
قَالَ عَبْدُ الفَتَّاحِ بنُ عَبْدِ الغَنِيِّ القَاضِي (ت: 1403هـ) : (المدني الأخير: هو ما يرويه إسماعيل بن جعفر عن يزيد وشيبة بواسطة نقله عن سليمان بن جماز. فيكون المدني الأخير هو المروي عن إسماعيل بن جعفر عن سليمان بن جماز عن شيبة ويزيد، وعدد آي القرآن عنده 6214). [نفائس البيان:؟؟]

مواضع الاختلاف في العدد المدني الأخير
قَالَ أبو عَمْرو عثمانُ بنُ سَعيدٍ الدانيُّ (ت:444هـ): (وقد اختلف أبو جعفر وشيبة في ست آيات عدّ منهن أبو جعفر آية ولم يعدها شيبة، وعد شيبة منهن خمسا ولم يعدهن أبو جعفر.
وكان إسماعيل يأخذ فيهنّ بقول شيبة، وسيُذكرن فيما بعد إن شاء الله تعالى.
وقد خالفت رواية إسماعيل عن أهل المدينة رواية أهل الكوفة ورواية نافع عنهم في سبع وخمسين آية ويُذكرن في مواضعهن من الأبواب والسور إن شاء الله تعالى). [البيان:68]
قالَ أبو الفَرَجِ عبدُ الرَّحمنِ بنُ عَلِيٍّ ابنُ الجَوْزِيِّ (ت: 597هـ) : (والمدني الأخير: منسوب إلى أبي جعفر يزيد بن القعقاع وصهره شيبة بن نصاح، وبينهما خلاف في ست آيات، وهنّ قوله: {مما تحبون}، {وإن كانوا ليقولون}، و{قد جاءنا نذير}، و{إلى طعامه}، {فأين تذهبون}. ترك هذه الخمس آيات أبو جعفر، وعدهن شيبة، وعد أبو جعفر {مقام إبراهيم} وتركها شيبة). [فنون الأفنان:؟؟]

إلى من يُنسب العدد المدني الأخير
قَالَ أبو عَمْرو عثمانُ بنُ سَعيدٍ الدانيُّ (ت:444هـ): (أخبرنا فارس بن أحمد قال أخبرنا أحمد بن محمد قال أنا أحمد بن عثمان قال أنا الفضل قال: أنا محمد بن عيسى، قال: (عدد أهل المدينة عن أبي جعفر وشيبة ذكره إسماعيل بن جعفر عن سليمان بن مسلم بن جماز عن أبي جعفر وشيبة أن أهل المدينة كانوا يعدون عنهما).
قال محمد: (وعدد أهل المدينة الأخير الذي يضاف إلى إسماعيل بن جعفر المدني). ). [البيان:68]
قَالَ أبو عَمْرو عثمانُ بنُ سَعيدٍ الدانيُّ (ت:444هـ): (أخبرنا عبد الرحمن بن عثمان، قال: أنا القاسم بن أصبغ، قال: أنا أحمد بن زهير، قال: أخبرني مصعب، قال: (شيبة بن نصّاح وأبو جعفر يزيد بن القعقاع عنهما أخذ نافع بن أبي نعيم القراءة وعدد الآي). ). [البيان:68]

رد مع اقتباس