عرض مشاركة واحدة
  #3  
قديم 27 شعبان 1434هـ/5-07-2013م, 06:49 AM
عبد العزيز بن داخل المطيري عبد العزيز بن داخل المطيري غير متواجد حالياً
المشرف العام
 
تاريخ التسجيل: Sep 2008
المشاركات: 2,179
افتراضي

العدد المدني الأوّل
قَالَ أبو عَمْرو عثمانُ بنُ سَعيدٍ الدانيُّ (ت:444هـ): (فأما عدد أهل المدينة الأول فرواه أهل الكوفة عنهم ولم ينسبوه إلى أحد منهم بعينه ولا أسندوه إليه بل أوقفوه على جماعتهم.
وقد رواه نافع بن عبد الرحمن بن أبي نعيم القارئ عن أبي جعفر يزيد بن القعقاع وشيبة بن نصّاح، وهو الذي كان يعدّ به القدماء من أصحاب نافع.
ورواه عامة المصريين عن عثمان بن سعيد ورش عنه ودوَّنوه وأخذوا به
- أخبرنا فارس بن أحمد، قال: أنا أحمد بن محمد، قال: أنا أبو بكر الرازي، قال: أنا أبو العباس المقرئ، قال: سمعت محمد بن عيسى يقول: (عدد أهل المدينة مما رواه أهل الكوفة عنهم لم يسمّ أهل الكوفة في ذلك أحداً بعينه يسندونه إليه، وهو عددهم الأول). [البيان:67]
قالَ أبو الفَرَجِ عبدُ الرَّحمنِ بنُ عَلِيٍّ ابنُ الجَوْزِيِّ (ت: 597هـ) : (والعدد المدني على ضربين: مدني أول
ومدني أخير؛ فالمدني الأول: منسوب إلى نقل أهل الكوفة إياه عن أهل المدينة مرسلا، لم يسموا فيه أحدا...
قال ابن المنادي: أما المدني الأول فلا ندري على الحقيقة في أي زمن هو وكأنه عدد صحابي متوافق عليه، ولكثرة أهله لم يعز إلى أحد مسمى.
فإن كان قبل اكتتاب المصحف فهو مأخوذ من أفواه الرجال، وإن كان عن مصحف فهو مأخوذ قبل استنساخه كتبا.
فلما نشأ أبو جعفر وشيبة اختارا من عد الماضين كما اختارا من الحروف). [فنون الأفنان:؟؟]
قالَ عَلَمُ الدِّينِ عليُّ بنُ محمَّدٍ السَّخَاوِيُّ (ت:643هـ): (فالمدني الأول رواه نافع بن أبي نعيم رحمه الله، عن أبي جعفر يزيد بن القعقاع وشيبة بن نصاح، وبه أخذ القدماء من أصحاب نافع). [جمال القراء:1/189]
قالَ جلالُ الدينِ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بنُ أبي بكرِ السيوطيُّ (ت: 911هـ):(قال أبو عبد الله الموصلي في شرح قصيدته ذات الرشد في العدد:... ولأهل المدينة عددان عدد أول؛ وهو عدد أبي جعفر يزيد بن القعقاع وشيبة بن نصاح). [الإتقان في علوم القرآن:2/؟؟]
قَالَ القَاسِمُ بنُ فِيرُّه بنِ خَلَفٍ الشَّاطِبِيُّ (ت: 590هـ): (فعن نافـع عـن شيبـة ويزيـد أو .......ول المدني إذ كل كوف بـه يقـري). [معالم اليسر:؟؟]
- قَالَ عَبْدُ الفَتَّاحِ بنُ عَبْدِ الغَنِيِّ القَاضِي (ت: 1403هـ): ( ص:فعن نافع عن شيبة ويزيـد أو .......ول المدني إذ كل كوف به يقرى
الإعراب: الفاء لتفصيل قوله عن أولي الفضل والبر. فمن نافع خبر مقدم للمبتدأ المؤخر وهو قوله أول المدني وقوله عن شيبة متعلق بمحذوف حال من نافع وصرف شيبة للضرورة ويزيد عطف على شيبة وإذ ظرف متعلق بالخبر وكل كوف مبتدأ ومضاف إليه وجملة يقرى بمعنى يلقن خبر وبه متعلق بجملة الخبر.
المعنى: أخذ المصنف في تفصيل العادين وبيان المقصود منهم وهم ستة المدني الأول والمدني الأخير والمكي والبصري والشامي والكوفي.
فبين في هذا البيت ما يراد بالمدني الأول فأفاد أن ما يرويه نافع عن شيخيه يزيد بن القعقاع وهو أبو جعفر، وشيبة بن نصاح هو المدني الأول وهذا هو ما يرويه أهل الكوفة عن أهل المدينة بدون تعيين أحد منهم يعني أنه متى روى الكوفيون العدد عن أهل المدينة بدون تسمية أحد؛ فالمراد أنه عدد المدني الأول، وهو المروي عن نافع عن شيخيه.
وروى عامة أهل البصرة عدد المدني الأول عن ورش عن نافع عن شيخيه.
والحاصل أن المدني الأول هو ما رواه نافع عن شيخيه لكن اختلف أهل الكوفة والبصرة في روايته عن المدنيين فأما أهل الكوفة فرووه عن أهل المدينة بدون تعيين أحد منهم، ورواه أهل البصرة عن ورش عن نافع عن شيخيه وهو في رواية الكوفيين عن أهل المدينة 6217 آية، وفي رواية أهل البصرة عن ورش 6214
والذي اعتمده الناظم رواية أهل الكوفة وتبع في ذلك الداني وهذا معنى قوله إذ كل كوف به يُقرِي). [معالم اليسر:؟؟]
قَالَ رِضْوانُ بنُ مُحَمَّدٍ المُخَلِّلاتِيُّ (ت: 1311هـ): (فأما العدد الأول: لأهل المدينة فهو ما رواه الإمام الداني بسنده إلى الإمام نافع القاري وهو الذي رواه عن الإمام أبي جعفر بزيد بن القعقاع وعن الإمام شيبة بن نصاح مولى أم سلمة زوج النبي صلى الله عليه وسلم وعدد آيات القرآن فيه ستة آلاف ومائتان وعشر آيات، واختلف أبو جعفر وشيبة في ستة آيات وسيأتي بيانها في مواضعها إن شاء الله تعالى وهذا العدد هو الذي رواه أهل الكوفة عن أهل المدينة ولم ينسبوه إلى واحد منهم بعينه ولا أسندوه إليه بل أوقفوه على جماعتهم.
وروى عامة البصريين هذا العدد عن ورش عن نافع وعدد آيات القرآن في ما رواه أهل الكوفة عن أهل المدينة ستة آلاف ومائتان وسبعة عشر آية).[القول الوجيز:101]
قَالَ عَبْدُ الفَتَّاحِ بنُ عَبْدِ الغَنِيِّ القَاضِي (ت: 1403هـ) : (المدني الأولى: هو ما يرويه نافع عن شيخيه أبي جعفر -يزيد بن القعقاع- وشيبة بن نصاح، وهذا هو ما يرويه أهل الكوفة عن أهل المدينة بدون تعيين أحد منهم، بمعنى أنه متى روى الكوفيون العدد عن أهل المدينة بدون تسمية أحد منهم فهو عدد المدني الأول وهو المروي عن نافع عن شيخيه أبي جعفر وشيبة. وروى أهل البصرة عدد المدني الأول عن ورش عن نافع عن شيخيه.
والحاصل أن المدني الأول هو ما رواه نافع عن شيخيه لكن اختلف أهل الكوفة والبصرة في روايته عن المدنيين. فأما أهل الكوفة فرووه عن أهل المدينة بدون تعيين أحد منهم. ورواه أهل البصرة عن ورش عن نافع عن شيخيه،
وعدد آي القرآن في رواية الكوفيين عن أهل المدينة 6217. وفي رواية أهل البصرة عن ورش 6214. والذي اعتمده الإمام الشاطبي رواية أهل الكوفة، وقد تبع في ذلك الإمام الداني). [نفائس البيان:؟؟]

رد مع اقتباس