عرض مشاركة واحدة
  #54  
قديم 14 شوال 1434هـ/20-08-2013م, 01:18 PM
لطيفة المنصوري لطيفة المنصوري غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Oct 2011
المشاركات: 2,167
افتراضي

قوله تعالى: {وَلَا يَحْزُنْكَ الَّذِينَ يُسَارِعُونَ فِي الْكُفْرِ إِنَّهُمْ لَنْ يَضُرُّوا اللَّهَ شَيْئًا يُرِيدُ اللَّهُ أَلَّا يَجْعَلَ لَهُمْ حَظًّا فِي الْآَخِرَةِ وَلَهُمْ عَذَابٌ عَظِيمٌ (176) إِنَّ الَّذِينَ اشْتَرَوُا الْكُفْرَ بِالْإِيمَانِ لَنْ يَضُرُّوا اللَّهَ شَيْئًا وَلَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ (177) وَلَا يَحْسَبَنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا أَنَّمَا نُمْلِي لَهُمْ خَيْرٌ لِأَنْفُسِهِمْ إِنَّمَا نُمْلِي لَهُمْ لِيَزْدَادُوا إِثْمًا وَلَهُمْ عَذَابٌ مُهِينٌ (178)}

قَالَ أبو بكر محمَّدُ بنُ القاسمِ بنِ بشَّار ابن الأَنباريِّ (ت:328هـ): (والوقف على (وابتغوا رضوان الله) [174] حسن. ومثله: (أنما نملي لهم خير لأنفسهم) [178].)[إيضاح الوقف والابتداء: 2/589]
قال أبو عمرو عثمانُ بنُ سَعيدٍ الدَّانِيُّ (ت:444هـ): ({خيرٌ لأنفسهم} كاف.)[المكتفى: 213]
قال أبو عبدِ الله محمدُ بنُ طَيْفُورَ الغزنويُّ السَّجَاوَنْدِيُّ (ت:560هـ): ({في الكفر- 176- ج} للابتداء بأن، ولاحتمال إضمار اللام والفاء. {شيئًا – 176- ط}. {في الآخرة- 176- ج} لعطف المختلفتين مع اتحاد مقصود الكلام. {لن يضروا الله شيئًا-
177- ج} لما ذكر قبله {في الآخرة}. {لأنفسهم – 187 –ط}. {ليزدادوا إثما – 178 – ج} لما ذكر من قبل.)
[علل الوقوف: 1/404-405]
قال أحمدُ بنُ عبد الكريمِ بنِ محمَّدٍ الأَشْمُونِيُّ (ت:ق11هـ): (مؤمنين (كاف) ومثله في الكفر للابتداء بإن.
شيئًا الأول (جائز) على استئناف ما بعده وليس بوقف إن جعل ما بعده في موضع الحال من اسم بالله والعامل لن يضروا والتقدير مريدًا لإحباط أعمالهم وأعيد ذكر الله تفخيمًا وتوكيد الإزالة الشك إذ جائز أن يتوهم أنَّ المراد غيره فلا يوقف على شيئًا.
في الآخرة (حسن)
عظيم (تام)
شيئًا (جائز)
أليم (تام)
لأنفسهم (كاف) وقال الأخفش تام.
إثمًا (صالح)
مهين (كاف) للابتداء بالنفي.)
[منار الهدى: 93]

- تفسير


رد مع اقتباس