عرض مشاركة واحدة
  #37  
قديم 14 شوال 1434هـ/20-08-2013م, 01:07 PM
لطيفة المنصوري لطيفة المنصوري غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Oct 2011
المشاركات: 2,167
افتراضي

قوله تعالى: {إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا لَنْ تُغْنِيَ عَنْهُمْ أَمْوَالُهُمْ وَلَا أَوْلَادُهُمْ مِنَ اللَّهِ شَيْئًا وَأُولَئِكَ أَصْحَابُ النَّارِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ (116) مَثَلُ مَا يُنْفِقُونَ فِي هَذِهِ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا كَمَثَلِ رِيحٍ فِيهَا صِرٌّ أَصَابَتْ حَرْثَ قَوْمٍ ظَلَمُوا أَنْفُسَهُمْ فَأَهْلَكَتْهُ وَمَا ظَلَمَهُمُ اللَّهُ وَلَكِنْ أَنْفُسَهُمْ يَظْلِمُونَ (117)}

قال أبو عمرو عثمانُ بنُ سَعيدٍ الدَّانِيُّ (ت:444هـ): (... والتمام {بالمتقين}. ومثله {خالدون}.
{فأهلكته} كاف. {يظلمون} تام.)[المكتفى: 206]

قال أبو عبدِ الله محمدُ بنُ طَيْفُورَ الغزنويُّ السَّجَاوَنْدِيُّ (ت:560هـ): ({شيئًا- 116- ط}.
{النار – 116 – ج}. {فأهلكته- 117 – ط}.)
[علل الوقوف: 1/385 -386]
قال أحمدُ بنُ عبد الكريمِ بنِ محمَّدٍ الأَشْمُونِيُّ (ت:ق11هـ): (شيئًا (جائز) وضعف هذا الوقف لأنَّ الواو في وأولئك للعطف
أصحاب النار (جائز)
خالدون (تام)
فأهلكته (حسن) وقال أبو عمرو كاف
وما ظلمهم الله ليس بوقف للاستدراك والعطف
يظلمون (تام) للابتداء بعده بالنداء ) [منار الهدى: 86]

- تفسير


رد مع اقتباس