عرض مشاركة واحدة
  #39  
قديم 9 شوال 1434هـ/15-08-2013م, 03:01 PM
لطيفة المنصوري لطيفة المنصوري غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Oct 2011
المشاركات: 2,167
افتراضي

قوله تعالى: {وَقَالُوا هَذِهِ أَنْعَامٌ وَحَرْثٌ حِجْرٌ لَا يَطْعَمُهَا إِلَّا مَنْ نَشَاءُ بِزَعْمِهِمْ وَأَنْعَامٌ حُرِّمَتْ ظُهُورُهَا وَأَنْعَامٌ لَا يَذْكُرُونَ اسْمَ اللَّهِ عَلَيْهَا افْتِرَاءً عَلَيْهِ سَيَجْزِيهِمْ بِمَا كَانُوا يَفْتَرُونَ (138) وَقَالُوا مَا فِي بُطُونِ هَذِهِ الْأَنْعَامِ خَالِصَةٌ لِذُكُورِنَا وَمُحَرَّمٌ عَلَى أَزْوَاجِنَا وَإِنْ يَكُنْ مَيْتَةً فَهُمْ فِيهِ شُرَكَاءُ سَيَجْزِيهِمْ وَصْفَهُمْ إِنَّهُ حَكِيمٌ عَلِيمٌ (139) قَدْ خَسِرَ الَّذِينَ قَتَلُوا أَوْلَادَهُمْ سَفَهًا بِغَيْرِ عِلْمٍ وَحَرَّمُوا مَا رَزَقَهُمُ اللَّهُ افْتِرَاءً عَلَى اللَّهِ قَدْ ضَلُّوا وَمَا كَانُوا مُهْتَدِينَ (140)}

قَالَ أبو بكر محمَّدُ بنُ القاسمِ بنِ بشَّار ابن الأَنباريِّ (ت:328هـ): ((فهو يصل إلى شركائهم) [136] حسن.
ومثله: ...(لا يذكرون اسم الله عليها افتراء عليه) [138].
(فهم فيه شركاء) [139]، (إنه حكيم عليم) تام، (سيجزيهم وصفهم) حسن غير تام.
(افتراء على الله) [140] حسن. (مهتدين) تام.)
[إيضاح الوقف والابتداء: 2/644]
قال أبو عمرو عثمانُ بنُ سَعيدٍ الدَّانِيُّ (ت:444هـ): ({إلى شركائهم} كاف. ومثله ...{افتراء عليه} ومثله {فيه شركاء} ومثله {سيجزيهم وصفهم}. {حكيم عليم} تام. {افتراء على الله} كاف. {مهتدين} تام.)[المكتفى: 260 - 261]
قال أبو عبدِ الله محمدُ بنُ طَيْفُورَ الغزنويُّ السَّجَاوَنْدِيُّ (ت:560هـ): ( {حجر- 138- ز}. لأنه لو وصل اشتبهت الجملة صفة لحجر، والوصل أجوز لأن الضمير في {يطعمها} مؤنث، والحجر مذكر. {افتراء عليه- 138- ط}. {على أزواجنا- 139- ج}. للشرط مع العطف. {شركاء- 139- ط}.
{وصفهم - 139- ط}. {على الله- 140- ط}.)
[علل الوقوف: 2/489 - 490]
قال أحمدُ بنُ عبد الكريمِ بنِ محمَّدٍ الأَشْمُونِيُّ (ت:ق11هـ): (
يفترون (كاف) وكذا حجر ومثله افتراء عليه
يفترون (كاف)
على أزواجنا (حسن) للابتداء بالشرط
شركاء (كاف) ومثله وصفهم
حكيم عليم (تام)
على الله (حسن)
مهتدين (تام))
[منار الهدى: 138 - 139]


- أقوال المفسرين


رد مع اقتباس