عرض مشاركة واحدة
  #33  
قديم 9 شوال 1434هـ/15-08-2013م, 05:38 AM
شيماء رأفت شيماء رأفت غير متواجد حالياً
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Apr 2013
المشاركات: 1,618
افتراضي

قوله تعالى: { قُلِ انْظُرُوا مَاذَا فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا تُغْنِي الْآَيَاتُ وَالنُّذُرُ عَنْ قَوْمٍ لَا يُؤْمِنُونَ (101) فَهَلْ يَنْتَظِرُونَ إِلَّا مِثْلَ أَيَّامِ الَّذِينَ خَلَوْا مِنْ قَبْلِهِمْ قُلْ فَانْتَظِرُوا إِنِّي مَعَكُمْ مِنَ الْمُنْتَظِرِينَ (102) ثُمَّ نُنَجِّي رُسُلَنَا وَالَّذِينَ آَمَنُوا كَذَلِكَ حَقًّا عَلَيْنَا نُنْجِ الْمُؤْمِنِينَ (103) }

قَالَ أبو بكر محمَّدُ بنُ القاسمِ بنِ بشَّار ابن الأَنباريِّ (ت:328هـ): ((ورزقناهم من الطيبات) [93] وقف حسن...؟؟؟ (ماذا في السماوات والأرض) [101]. (خلوا من قبلهم) [102].
(والذين آمنوا) [103] ثم تبتدئ: (كذلك حقا علينا ننج المؤمنين) وقف التمام.)
[إيضاح الوقف والابتداء: 2/709]
قال أبو عمرو عثمانُ بنُ سَعيدٍ الدَّانِيُّ (ت:444هـ): ({في السماوات والأرض} كاف و(ما) بعد نافية، وإن جعلت استفهامًا لم يكف الوقف قبلها لأنها معطوفة على (ما) الأولى. ومثله {خلوا من قبلهم} ومثله {والذين آمنوا}. وقال القتبي: {كذلك} التمام والكاف في موضع نصب نعتًا لمصدر محذوف. والمعنى: كما فعلنا ذلك قبل والكاف على قول غيره في موضع رفع بالابتداء.
{ننج المؤمنين} تام. ورؤوس الآي بعد كافية.)
[المكتفى: 312]
قال أبو عبدِ الله محمدُ بنُ طَيْفُورَ الغزنويُّ السَّجَاوَنْدِيُّ (ت:560هـ): ({والأرض- 101- ط} للفصل بين الاستخبار والأخبار {من قبلهم- 102- ط}. {كذلك- 103- ج} أي: ننجيهم كإنجاء الرسل،
وقيل: الوقف على {آمنوا}، والتقدير: ننجي المؤمنين إنجاء كذلك، إلا أنه على اعتراض جملة، أي: حق ذلك حقًا، و {ننج المؤمنين} مستأنف، أي: نحن ننجي.)
[علل الوقوف: 2/577-578]
قال أحمدُ بنُ عبد الكريمِ بنِ محمَّدٍ الأَشْمُونِيُّ (ت:ق11هـ): (والأرض (حسن) يجوز في ماذا أن تكون كلمة واحدة استفهامًا مبتدأ وفي السموات خبره ويجوز أن تكون ما وحدها مبتدأ وذا كلمة وحدها وذا اسم موصول بمعنى الذي وفي السموات صلتها وهو خبر المبتدأ وعلى التقدير فالمبتدأ والخبر في محل نصب بإسقاط الخافض
لا يؤمنون (كاف) ومثله من قبلهم وكذا من المنتظرين
والذين آمنوا (تام) على أنَّ الكاف في محل رفع أي الأمر كذلك يحق علينا ننج المؤمنين وعلى أنها في محل نصب نعتًا لمصدر محذوف أي انجاء مثل ذلك يحق علينا ننج المؤمنين فيوقف على كذلك ثم يبتدأ به لتعلقه بما بعده من جهة المعنى فقط وعلى أنَّها متعلقة بما قبلها كأنَّه قال ننجي رسلنا والذين آمنوا كذلك فالتشبيه من تمام الكلام والوقف على كذلك ولا يبتدأ بها لعدم تعلق ما بعدها بما قبلها ورسموا ننج المؤمنين بحذف الياء بعد الجيم كما نرى
ننج المؤمنين (تام))
[منار الهدى: 181]

- أقوال المفسرين



رد مع اقتباس