عرض مشاركة واحدة
  #31  
قديم 9 شوال 1434هـ/15-08-2013م, 05:13 AM
شيماء رأفت شيماء رأفت غير متواجد حالياً
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Apr 2013
المشاركات: 1,618
افتراضي

قوله تعالى: { وَلَقَدْ بَوَّأْنَا بَنِي إِسْرَائِيلَ مُبَوَّأَ صِدْقٍ وَرَزَقْنَاهُمْ مِنَ الطَّيِّبَاتِ فَمَا اخْتَلَفُوا حَتَّى جَاءَهُمُ الْعِلْمُ إِنَّ رَبَّكَ يَقْضِي بَيْنَهُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ فِيمَا كَانُوا فِيهِ يَخْتَلِفُونَ (93) فَإِنْ كُنْتَ فِي شَكٍّ مِمَّا أَنْزَلْنَا إِلَيْكَ فَاسْأَلِ الَّذِينَ يَقْرَءُونَ الْكِتَابَ مِنْ قَبْلِكَ لَقَدْ جَاءَكَ الْحَقُّ مِنْ رَبِّكَ فَلَا تَكُونَنَّ مِنَ الْمُمْتَرِينَ (94) وَلَا تَكُونَنَّ مِنَ الَّذِينَ كَذَّبُوا بِآَيَاتِ اللَّهِ فَتَكُونَ مِنَ الْخَاسِرِينَ (95) }


قَالَ أبو بكر محمَّدُ بنُ القاسمِ بنِ بشَّار ابن الأَنباريِّ (ت:328هـ): ((ورزقناهم من الطيبات) [93] وقف حسن. ؟؟؟ (حتى جاءهم العلم).
(فاسأل الذين يقرؤون الكتاب من قبلك) [94].)
[إيضاح الوقف والابتداء: 2/709]
قال أبو عمرو عثمانُ بنُ سَعيدٍ الدَّانِيُّ (ت:444هـ): ( {من الطيبات} كاف. ومثله {حتى جاءهم العلم}. {يختلفون} تام. {الكتاب من قبلك} كاف.
{من الخاسرين} تام)
[المكتفى: 311-312]
قال أبو عبدِ الله محمدُ بنُ طَيْفُورَ الغزنويُّ السَّجَاوَنْدِيُّ (ت:560هـ): ({الطيبات- 93- ج} [للابتداء بالنفي] مع الفاء. {العلم- 93- ط}. {من قبلك- 94- ج} لانقطاع النظم مع اتفاق المعنى.
{الممترين- 94- لا} للعطف.)
[علل الوقوف: 2/577]
قال أحمدُ بنُ عبد الكريمِ بنِ محمَّدٍ الأَشْمُونِيُّ (ت:ق11هـ): (من الطيبات (حسن) للابتداء بالنفي مع الفاء ومثله جاءهم العلم
يختلفون (تام)
من قبلك (حسن)
الحق من ربك (جائز)
من الممترين (كاف) على استئناف النهي بعده وليس بوقف إن جعل ما بعده معطوفًا على ما قبله
من الخاسرين (تام))
[منار الهدى: 180]

- أقوال المفسرين


رد مع اقتباس