عرض مشاركة واحدة
  #16  
قديم 4 شوال 1434هـ/10-08-2013م, 11:02 AM
أم صفية آل حسن أم صفية آل حسن غير متواجد حالياً
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Apr 2013
المشاركات: 2,594
افتراضي

قوله تعالى: {وَإِلَى عَادٍ أَخَاهُمْ هُودًا قَالَ يَا قَوْمِ اعْبُدُوا اللَّهَ مَا لَكُمْ مِنْ إِلَهٍ غَيْرُهُ أَفَلَا تَتَّقُونَ (65) قَالَ الْمَلَأُ الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْ قَوْمِهِ إِنَّا لَنَرَاكَ فِي سَفَاهَةٍ وَإِنَّا لَنَظُنُّكَ مِنَ الْكَاذِبِينَ (66) قَالَ يَا قَوْمِ لَيْسَ بِي سَفَاهَةٌ وَلَكِنِّي رَسُولٌ مِنْ رَبِّ الْعَالَمِينَ (67) أُبَلِّغُكُمْ رِسَالَاتِ رَبِّي وَأَنَا لَكُمْ نَاصِحٌ أَمِينٌ (68) أَوَعَجِبْتُمْ أَنْ جَاءَكُمْ ذِكْرٌ مِنْ رَبِّكُمْ عَلَى رَجُلٍ مِنْكُمْ لِيُنْذِرَكُمْ وَاذْكُرُوا إِذْ جَعَلَكُمْ خُلَفَاءَ مِنْ بَعْدِ قَوْمِ نُوحٍ وَزَادَكُمْ فِي الْخَلْقِ بَسْطَةً فَاذْكُرُوا آَلَاءَ اللَّهِ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ (69) قَالُوا أَجِئْتَنَا لِنَعْبُدَ اللَّهَ وَحْدَهُ وَنَذَرَ مَا كَانَ يَعْبُدُ آَبَاؤُنَا فَأْتِنَا بِمَا تَعِدُنَا إِنْ كُنْتَ مِنَ الصَّادِقِينَ (70) قَالَ قَدْ وَقَعَ عَلَيْكُمْ مِنْ رَبِّكُمْ رِجْسٌ وَغَضَبٌ أَتُجَادِلُونَنِي فِي أَسْمَاءٍ سَمَّيْتُمُوهَا أَنْتُمْ وَآَبَاؤُكُمْ مَا نَزَّلَ اللَّهُ بِهَا مِنْ سُلْطَانٍ فَانْتَظِرُوا إِنِّي مَعَكُمْ مِنَ الْمُنْتَظِرِينَ (71) فَأَنْجَيْنَاهُ وَالَّذِينَ مَعَهُ بِرَحْمَةٍ مِنَّا وَقَطَعْنَا دَابِرَ الَّذِينَ كَذَّبُوا بِآَيَاتِنَا وَمَا كَانُوا مُؤْمِنِينَ (72)}

قَالَ أبو بكر محمَّدُ بنُ القاسمِ بنِ بشَّار ابن الأَنباريِّ (ت:328هـ): ((قال قد وقع عليكم من ربكم رجس وغضب) [71] وقف حسن.
ومثله: (وقطعنا دابر الذين كذبوا بآياتنا وما كانوا مؤمنين) [72] وقف تام).
[إيضاح الوقف والابتداء: 2/659]
قال أبو عمرو عثمانُ بنُ سَعيدٍ الدَّانِيُّ (ت:444هـ): ({رجسٌ وغضب} كاف. ومثله {دابر الذين كذبوا بآياتنا}. {مؤمنين} تام).[المكتفى: 273]
قال أبو عبدِ الله محمدُ بنُ طَيْفُورَ الغزنويُّ السَّجَاوَنْدِيُّ (ت:560هـ): ( {هودًا- 65- ط}.
{غيره- 65- ط}. {لينذركم- 69- ط}.لتناهي الاستفهام. {بسطة- 69- ج}. تنبيهًا على الإنعام العام بعد ذكر إنعام خاص، مع اتفاق الجملتين. {آباؤنا- 70- ج} لعدول مع فاء التعقيب. {وغضب- 71- ط}. {من سلطان- 71- ط} لانتهاء الاستفهام إلى أمر التهديد، تنبيهًا على تعظيم الوعيد).
[علل الوقوف: 2/504]
قال أحمدُ بنُ عبد الكريمِ بنِ محمَّدٍ الأَشْمُونِيُّ (ت:ق11هـ): (هودًا (حسن) ومثله اعبدوا الله
غيره (كاف) ومثله تتقون وكذا الكاذبين
العالمين (حسن) وقيل كاف على استئناف ما بعده وليس بوقف إن جعل ما بعده في محل رفع نعت رسول
رسالات ربي (جائز)
أمين (كاف) للاستئناف الإنكاري التوبيخي
لينذركم (حسن) ومثله بسطة
تفلحون (كاف)
آباؤنا (جائز)
من الصادقين (كاف) ومثله وغضب وكذا من سلطان لأنه آخر الاستفهام
فانتظروا (حسن)
المنتظرين (كاف)
برحمة منا (جائز) ومثله بآياتنا
مؤمنين (تام) لأنه آخر القصة).
[منار الهدى: 147]

- أقوال المفسرين


رد مع اقتباس