عرض مشاركة واحدة
  #19  
قديم 3 شوال 1434هـ/9-08-2013م, 10:10 AM
أم صفية آل حسن أم صفية آل حسن غير متواجد حالياً
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Apr 2013
المشاركات: 2,594
افتراضي

قوله تعالى: {يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُلْ لِمَنْ فِي أَيْدِيكُمْ مِنَ الْأَسْرَى إِنْ يَعْلَمِ اللَّهُ فِي قُلُوبِكُمْ خَيْرًا يُؤْتِكُمْ خَيْرًا مِمَّا أُخِذَ مِنْكُمْ وَيَغْفِرْ لَكُمْ وَاللَّهُ غَفُورٌ رَحِيمٌ (70) وَإِنْ يُرِيدُوا خِيَانَتَكَ فَقَدْ خَانُوا اللَّهَ مِنْ قَبْلُ فَأَمْكَنَ مِنْهُمْ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ (71)}

قال أبو عمرو عثمانُ بنُ سَعيدٍ الدَّانِيُّ (ت:444هـ): ({ويغفر لكم} كاف. ومثله {فأمكن منهم} (عليم حكيم) تام).[المكتفى: 289]
قال أبو عبدِ الله محمدُ بنُ طَيْفُورَ الغزنويُّ السَّجَاوَنْدِيُّ (ت:560هـ): ({من الأسرى- 70- لا} لأن ما بعدها مفعول {قل}. {ويغفر لكم- 70- ط}. {فأمكن منهم- 71- ط}).[علل الوقوف: 2/543]
قال أحمدُ بنُ عبد الكريمِ بنِ محمَّدٍ الأَشْمُونِيُّ (ت:ق11هـ): (من الأسرى ليس بوقف لأنَّ ما بعده مقول قل قرأ أبو عمرو من الأسارى بزنة فعالى بضم الفاء وكسر اللام والباقون بزنة فعلى بفتح الفاء وإسكان العين وفتح اللام وقرأ أبو جعفر من العشرة أيديكمو من الأسارى بألف بعد السين بغير إمالة وقرأ ابن عامر وعاصم بعدم الصلة وبالقصر من غير إمالة وأما بغير الصلة وضم الهمزة وفتح السين وبغير إمالة فلم يقرأ بها أحد لا من العشرة ولا من السبعة
ويغفر لكم (كاف) ومثله رحيم وقيل تام.
فأمكن منهم (كاف)
حكيم (تام)).
[منار الهدى: 161]


- أقوال المفسرين


رد مع اقتباس