عرض مشاركة واحدة
  #15  
قديم 3 شوال 1434هـ/9-08-2013م, 09:47 AM
أم صفية آل حسن أم صفية آل حسن غير متواجد حالياً
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Apr 2013
المشاركات: 2,594
افتراضي

قوله تعالى: {إِنَّ شَرَّ الدَّوَابِّ عِنْدَ اللَّهِ الَّذِينَ كَفَرُوا فَهُمْ لَا يُؤْمِنُونَ (55) الَّذِينَ عَاهَدْتَ مِنْهُمْ ثُمَّ يَنْقُضُونَ عَهْدَهُمْ فِي كُلِّ مَرَّةٍ وَهُمْ لَا يَتَّقُونَ (56) فَإِمَّا تَثْقَفَنَّهُمْ فِي الْحَرْبِ فَشَرِّدْ بِهِمْ مَنْ خَلْفَهُمْ لَعَلَّهُمْ يَذَّكَّرُونَ (57) وَإِمَّا تَخَافَنَّ مِنْ قَوْمٍ خِيَانَةً فَانْبِذْ إِلَيْهِمْ عَلَى سَوَاءٍ إِنَّ اللَّهَ لَا يُحِبُّ الْخَائِنِينَ (58) وَلَا يَحْسَبَنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا سَبَقُوا إِنَّهُمْ لَا يُعْجِزُونَ (59)}

قَالَ أبو بكر محمَّدُ بنُ القاسمِ بنِ بشَّار ابن الأَنباريِّ (ت:328هـ): ((فانبذ إليهم على سواء) [58] حسن غير تام.
ومثله: (ولا يحسبن الذين كفروا سبقوا) [59]، (إنهم لا يعجزون) تام).[إيضاح الوقف والابتداء: 2/687]
قال أبو عمرو عثمانُ بنُ سَعيدٍ الدَّانِيُّ (ت:444هـ): ({ما بأنفسهم} كاف. ومثله {على سواء}. {الذين كفروا سبقوا} كاف لمن قرأ {إنهم} بكسر الهمزة على الاستئناف. ومن فتحها لم يبتدئ بكلمتها لأنها متعلقة بالجملة التي قبلها بتقدير:
لأنهم لا يعجزون.
و{لا يعجزون} تام).
[المكتفى: 287-288]
قال أبو عبدِ الله محمدُ بنُ طَيْفُورَ الغزنويُّ السَّجَاوَنْدِيُّ (ت:560هـ): ({لا يؤمنون- 55- ج} لأن {الذين} يصلح بدلا عن ضمير {يؤمنون}، ويصلح خبر محذوف، أي: هم الذين، والوصل أجوز لاتصال المعنى. {على سواء- 58- ط}. {سبقوا- 59- ط} إلا لمن قرأ: {أنهم} بالفتح).[علل الوقوف: 2/541]
قال أحمدُ بنُ عبد الكريمِ بنِ محمَّدٍ الأَشْمُونِيُّ (ت:ق11هـ): (لا يؤمنون (تام) إن جعل الذين بعده مبتدأ والخبر فيما بعده وكذا إن جعل خبر مبتدأ محذوف تقديره هم الذين أوفى موضع نصب بتقدير أعني الذين وليس بوقف إن جعل بدلاً من الذين قبله وهو الأحسن ومن حيث كونه رأس آية يجوز.
لا يتقون (كاف) ومثله يذكرون وكذا على سواء.
الخائنين (تام)
سبقوا (حسن) لمن قرأ إنَّهم بكسر الهمزة مستأنفًا وهذا تمام الكلام أي لا تحسب من أفلت من الكفار يوم بدر فأتونا بل لابد من أخذهم في الدنيا وليس بوقف لمن قرأ بفتحها بتقدير لأنهم لا يعجزون فهي متعلقة بالجملة التي قبلها.
لا يعجزون (كاف)).
[منار الهدى: 160]


- أقوال المفسرين


رد مع اقتباس