عرض مشاركة واحدة
  #11  
قديم 3 شوال 1434هـ/9-08-2013م, 09:04 AM
أم صفية آل حسن أم صفية آل حسن غير متواجد حالياً
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Apr 2013
المشاركات: 2,594
افتراضي

قوله تعالى: { إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا يُنْفِقُونَ أَمْوَالَهُمْ لِيَصُدُّوا عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ فَسَيُنْفِقُونَهَا ثُمَّ تَكُونُ عَلَيْهِمْ حَسْرَةً ثُمَّ يُغْلَبُونَ وَالَّذِينَ كَفَرُوا إِلَى جَهَنَّمَ يُحْشَرُونَ (36) لِيَمِيزَ اللَّهُ الْخَبِيثَ مِنَ الطَّيِّبِ وَيَجْعَلَ الْخَبِيثَ بَعْضَهُ عَلَى بَعْضٍ فَيَرْكُمَهُ جَمِيعًا فَيَجْعَلَهُ فِي جَهَنَّمَ أُولَئِكَ هُمُ الْخَاسِرُونَ (37) قُلْ لِلَّذِينَ كَفَرُوا إِنْ يَنْتَهُوا يُغْفَرْ لَهُمْ مَا قَدْ سَلَفَ وَإِنْ يَعُودُوا فَقَدْ مَضَتْ سُنَّةُ الْأَوَّلِينَ (38) وَقَاتِلُوهُمْ حَتَّى لَا تَكُونَ فِتْنَةٌ وَيَكُونَ الدِّينُ كُلُّهُ لِلَّهِ فَإِنِ انْتَهَوْا فَإِنَّ اللَّهَ بِمَا يَعْمَلُونَ بَصِيرٌ (39) وَإِنْ تَوَلَّوْا فَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ مَوْلَاكُمْ نِعْمَ الْمَوْلَى وَنِعْمَ النَّصِيرُ (40)}

قَالَ أبو بكر محمَّدُ بنُ القاسمِ بنِ بشَّار ابن الأَنباريِّ (ت:328هـ): ((ليصدوا عن سبيل الله) [36] حسن. ومثله: (ثم يغلبون).
(فيجعله في جهنم) [37] حسن. والذي قبله أحسن منه. (أولئك هم الخاسرون) تام.
(ويكون الدين كله لله) [39] حسن.
ومثله: (فاعلموا أن الله مولاكم) [40]، (ونعم النصير) تام).
[إيضاح الوقف والابتداء: 2/686]
قال أبو عمرو عثمانُ بنُ سَعيدٍ الدَّانِيُّ (ت:444هـ): ({عن سبيل الله} كاف. ومثله {ثم يغلبون} تام. وهو رأس آية في البصري والشامي.
{في جهنم} كاف. {أولئك هم الخاسرون} تام. {الدين كله لله} كاف. ومثله {مولاكم}. {ونعم النصير} تام).
[المكتفى: 286]
قال أبو عبدِ الله محمدُ بنُ طَيْفُورَ الغزنويُّ السَّجَاوَنْدِيُّ (ت:560هـ): ({سبيل الله – 36- ط}. {يغلبون- 36- ط} لأن قوله: {والذين} مبتدأ. {يحشرون- 36- لا} لتعلق اللام. {في جهنم- 37- ط}. {سلف- 38- ج} لابتداء الشرط مع العطف. {كله لله- 39- ج}. {مولاكم- 40- ط}).[علل الوقوف: 2/536]
قال أحمدُ بنُ عبد الكريمِ بنِ محمَّدٍ الأَشْمُونِيُّ (ت:ق11هـ): (عن سبيل الله (حسن)
يغلبون (كاف) ورأس آية في البصري والشامي لأنَّ والذين مبتدأ.
يحشرون ليس بوقف لتعلق لام ليميز بقوله يحشرون ومن حيث كونه رأس آية يجوز.
من الطيب ليس بوقف لعطف ما بعده على ما قبله.
في جهنم (كاف)
الخاسرون (تام)
ما قد سلف (حسن) للابتداء بالشرط.
الأولين (كاف) كل ما في كتاب الله من ذكر سنة الله فهو بالهاء إلاَّ في خمسة مواضع فهو بالتاء المجرورة هنا سنت الأولين وإلاَّ سنت الأولين فلن تجد لسنت الله تبديلاً ولن تجد لسنت الله تحويلاً ثلاثتهن في فاطر وسنت الله التي قد خلت في غافر.
كله لله (كاف) للابتداء بعد بالشرط.
بصير (كاف) ومثله مولاكم.
النصير (تام)).
[منار الهدى: 158-159]


- أقوال المفسرين


رد مع اقتباس