عرض مشاركة واحدة
  #7  
قديم 3 شوال 1434هـ/9-08-2013م, 08:14 AM
أم صفية آل حسن أم صفية آل حسن غير متواجد حالياً
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Apr 2013
المشاركات: 2,594
افتراضي

قوله تعالى: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا أَطِيعُوا اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَلَا تَوَلَّوْا عَنْهُ وَأَنْتُمْ تَسْمَعُونَ (20) وَلَا تَكُونُوا كَالَّذِينَ قَالُوا سَمِعْنَا وَهُمْ لَا يَسْمَعُونَ (21) إِنَّ شَرَّ الدَّوَابِّ عِنْدَ اللَّهِ الصُّمُّ الْبُكْمُ الَّذِينَ لَا يَعْقِلُونَ (22) وَلَوْ عَلِمَ اللَّهُ فِيهِمْ خَيْرًا لَأَسْمَعَهُمْ وَلَوْ أَسْمَعَهُمْ لَتَوَلَّوْا وَهُمْ مُعْرِضُونَ (23)}


قَالَ أبو بكر محمَّدُ بنُ القاسمِ بنِ بشَّار ابن الأَنباريِّ (ت:328هـ): (والوقف على (وأنتم تسمعون) [20] حسن غير تام لأن قوله: (ولا تكونوا كالذين قالوا سمعنا) [21] نسق على الأول.
(خيرًا لأسمعهم) [23] وقف حسن. (وهم معرضون) وقف تام).
[إيضاح الوقف والابتداء: 2/684]
قال أبو عمرو عثمانُ بنُ سَعيدٍ الدَّانِيُّ (ت:444هـ): ({وأنتم تسمعون} كاف. ومثله {لأسمعهم} {معرضون} تام).[المكتفى: 285]
قال أبو عبدِ الله محمدُ بنُ طَيْفُورَ الغزنويُّ السَّجَاوَنْدِيُّ (ت:560هـ): ({تسمعون- 20- ج} لأن قوله: {ولا تكونوا} عطف على قوله: {ولا تولوا} مع أن الآية فاصلة والوصل أجوز للعطف.
{لأسمعهم- 23- ط}).
[علل الوقوف: 2/535]
قال أحمدُ بنُ عبد الكريمِ بنِ محمَّدٍ الأَشْمُونِيُّ (ت:ق11هـ): (ورسوله (تام)
تسمعون (كاف) وقيل جائز لعطف ولا تكونوا على قوله ولا تولوا.
لا يسمعون (تام)
لا يعقلون (كاف) ومثله لأسمعهم
معرضون (تام) للابتداء بياء النداء).
[منار الهدى: 158]


- أقوال المفسرين


رد مع اقتباس