عرض مشاركة واحدة
  #15  
قديم 18 رمضان 1434هـ/25-07-2013م, 09:26 PM
شيماء رأفت شيماء رأفت غير متواجد حالياً
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Apr 2013
المشاركات: 1,618
افتراضي

قوله تعالى: { وَقَالَ الْمَلِكُ ائْتُونِي بِهِ أَسْتَخْلِصْهُ لِنَفْسِي فَلَمَّا كَلَّمَهُ قَالَ إِنَّكَ الْيَوْمَ لَدَيْنَا مَكِينٌ أَمِينٌ (54) قَالَ اجْعَلْنِي عَلَى خَزَائِنِ الْأَرْضِ إِنِّي حَفِيظٌ عَلِيمٌ (55) وَكَذَلِكَ مَكَّنَّا لِيُوسُفَ فِي الْأَرْضِ يَتَبَوَّأُ مِنْهَا حَيْثُ يَشَاءُ نُصِيبُ بِرَحْمَتِنَا مَنْ نَشَاءُ وَلَا نُضِيعُ أَجْرَ الْمُحْسِنِينَ (56) وَلَأَجْرُ الْآَخِرَةِ خَيْرٌ لِلَّذِينَ آَمَنُوا وَكَانُوا يَتَّقُونَ (57) }

قَالَ أبو بكر محمَّدُ بنُ القاسمِ بنِ بشَّار ابن الأَنباريِّ (ت:328هـ): ((يتبوأ منها حيث يشاء) [56] وقف حسن.
(للذين آمنوا وكانوا يتقون) [57] وقف تام.)
[إيضاح الوقف والابتداء: 2/725]
قال أبو عمرو عثمانُ بنُ سَعيدٍ الدَّانِيُّ (ت:444هـ): ({حيث يشاء} كاف، لمن قرأ (يشاء) بالياء. ومن قرأ (نشاء) بالنون فهو صالح، ووقفه على {برحمتنا من نشاء} أكفى منه.
{وكانوا يتقون} تام. ورؤوس الآي قبل وبعد كافية. وأواخر القصص تامة.)
[المكتفى: 327-328]
قال أبو عبدِ الله محمدُ بنُ طَيْفُورَ الغزنويُّ السَّجَاوَنْدِيُّ (ت:560هـ): ({لنفسي- 54- ج}. {الأرض- 55- ج}. لانقطاع النظم مع اتصال المعنى. {في الأرض- 56- ج}. لأن قوله: {يتبوأ} يصلح مستأنفًا وحالاً، تقديره: مكنا له متبوأ. {يشاء- 56- ط}.)[علل الوقوف: 2/601]
قال أحمدُ بنُ عبد الكريمِ بنِ محمَّدٍ الأَشْمُونِيُّ (ت:ق11هـ): (أستخلصه لنفسي (حسن) ومثله أمين
خزائن الأرض (جائز)
عليم (كاف)
ليوسف في الأرض (جائز) لأنَّ قوله يتبوأ يصلح مستأنفًا وحالاً أي مكنا له متبؤًا منزلاً.
حيث يشاء (كاف) لمن قرأه بالتحتية وجائز لمن قرأه بالنون.
من نشاء (جائز)
المحسنين (كاف) ومثله يتقون)
[منار الهدى: 194]


- أقوال المفسرين


رد مع اقتباس