عرض مشاركة واحدة
  #11  
قديم 18 رمضان 1434هـ/25-07-2013م, 03:39 PM
شيماء رأفت شيماء رأفت غير متواجد حالياً
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Apr 2013
المشاركات: 1,618
افتراضي

قوله تعالى: { وَدَخَلَ مَعَهُ السِّجْنَ فَتَيَانِ قَالَ أَحَدُهُمَا إِنِّي أَرَانِي أَعْصِرُ خَمْرًا وَقَالَ الْآَخَرُ إِنِّي أَرَانِي أَحْمِلُ فَوْقَ رَأْسِي خُبْزًا تَأْكُلُ الطَّيْرُ مِنْهُ نَبِّئْنَا بِتَأْوِيلِهِ إِنَّا نَرَاكَ مِنَ الْمُحْسِنِينَ (36) قَالَ لَا يَأْتِيكُمَا طَعَامٌ تُرْزَقَانِهِ إِلَّا نَبَّأْتُكُمَا بِتَأْوِيلِهِ قَبْلَ أَنْ يَأْتِيَكُمَا ذَلِكُمَا مِمَّا عَلَّمَنِي رَبِّي إِنِّي تَرَكْتُ مِلَّةَ قَوْمٍ لَا يُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَهُمْ بِالْآَخِرَةِ هُمْ كَافِرُونَ (37) وَاتَّبَعْتُ مِلَّةَ آَبَائِي إِبْرَاهِيمَ وَإِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ مَا كَانَ لَنَا أَنْ نُشْرِكَ بِاللَّهِ مِنْ شَيْءٍ ذَلِكَ مِنْ فَضْلِ اللَّهِ عَلَيْنَا وَعَلَى النَّاسِ وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لَا يَشْكُرُونَ (38) يَا صَاحِبَيِ السِّجْنِ أَأَرْبَابٌ مُتَفَرِّقُونَ خَيْرٌ أَمِ اللَّهُ الْوَاحِدُ الْقَهَّارُ (39) مَا تَعْبُدُونَ مِنْ دُونِهِ إِلَّا أَسْمَاءً سَمَّيْتُمُوهَا أَنْتُمْ وَآَبَاؤُكُمْ مَا أَنْزَلَ اللَّهُ بِهَا مِنْ سُلْطَانٍ إِنِ الْحُكْمُ إِلَّا لِلَّهِ أَمَرَ أَلَّا تَعْبُدُوا إِلَّا إِيَّاهُ ذَلِكَ الدِّينُ الْقَيِّمُ وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لَا يَعْلَمُونَ (40) }

قَالَ أبو بكر محمَّدُ بنُ القاسمِ بنِ بشَّار ابن الأَنباريِّ (ت:328هـ): ((بتأويله قبل أن يأتيكما) [37] حسن. (مما علمني ربي) حسن.
(وإسحاق ويعقوب) [38] حسن. (علينا وعلى الناس) أحسن منه. (ولكن أكثر الناس لا يشكرون) تام.)
[إيضاح الوقف والابتداء: 2/722]
قال أبو عمرو عثمانُ بنُ سَعيدٍ الدَّانِيُّ (ت:444هـ): ({قبل أن يأتيكما} كاف، وقيل: تام. {مما علمني ربي} كاف. {وإسحاق ويعقوب} كاف، وقيل: تام. {بالله من شيء} كاف. {وعلى الناس} أكفى منه. {لا يشكرون} تام. ومثله {لا يعلمون}.)[المكتفى: 326]
قال أبو عبدِ الله محمدُ بنُ طَيْفُورَ الغزنويُّ السَّجَاوَنْدِيُّ (ت:560هـ): (فتيان- 36- ط}. {خمرا- 36- ج} فصلا بين القصتين مع اتفاق الجملتين. {الطير منه- 36- ط} للعدول عن قول الآخر منهما إلى قولهما المضمر، أي: فقالا: نبئنا. {بتأويله- 36- ج} على تقدير: لأنا نراك. {يأتيكما- 37- ط}. {بي- 37- ط}. [{كافرون- 37- لا} لعطف {اتبعت} على {تركت}]. {ويعقوب- 38- ط}. {من شيء- 38- ط}. {القهار- 39- ط}. {من سلطان- 40- ط}. {إلا لله- 40- ط}. {إلا إياه- 40- ط}.)[علل الوقوف: 2/598-599]
قال أحمدُ بنُ عبد الكريمِ بنِ محمَّدٍ الأَشْمُونِيُّ (ت:ق11هـ): (فتيان (حسن) ومثله خمرًا فصلا بين القصتين مع اتفاق الجملتين.
الطير منه (حسن) ومثله بتأويله

المحسنين (كاف) وكذا قبل أن يأتيكما وكذا علمني ربي وقال الأخفش تام.
كافرون (كاف)
ويعقوب (حسن) وقيل كاف للابتداء بالنفي بعده.
من شيء (كاف)
وعلى الناس ليس بوقف لتعلق ما بعده استدراكًا وعطفًا.
لا يشكرون (تام)
القهار (كاف)
من سلطان (تام)
إلاَّ الله (حسن) ومثله إلاَّ إياه.
ذلك الدين القيم وصله أولى.
لا يعلمون (تام))
[منار الهدى: 193]


- أقوال المفسرين


رد مع اقتباس