عرض مشاركة واحدة
  #17  
قديم 17 رمضان 1434هـ/24-07-2013م, 10:50 PM
لطيفة المنصوري لطيفة المنصوري غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Oct 2011
المشاركات: 2,167
افتراضي

قوله تعالى: {وَيَا قَوْمِ هَذِهِ نَاقَةُ اللَّهِ لَكُمْ آَيَةً فَذَرُوهَا تَأْكُلْ فِي أَرْضِ اللَّهِ وَلَا تَمَسُّوهَا بِسُوءٍ فَيَأْخُذَكُمْ عَذَابٌ قَرِيبٌ (64) فَعَقَرُوهَا فَقَالَ تَمَتَّعُوا فِي دَارِكُمْ ثَلَاثَةَ أَيَّامٍ ذَلِكَ وَعْدٌ غَيْرُ مَكْذُوبٍ (65) فَلَمَّا جَاءَ أَمْرُنَا نَجَّيْنَا صَالِحًا وَالَّذِينَ آَمَنُوا مَعَهُ بِرَحْمَةٍ مِنَّا وَمِنْ خِزْيِ يَوْمِئِذٍ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ الْقَوِيُّ الْعَزِيزُ (66) وَأَخَذَ الَّذِينَ ظَلَمُوا الصَّيْحَةُ فَأَصْبَحُوا فِي دِيَارِهِمْ جَاثِمِينَ (67) كَأَنْ لَمْ يَغْنَوْا فِيهَا أَلَا إِنَّ ثَمُودَ كَفَرُوا رَبَّهُمْ أَلَا بُعْدًا لِثَمُودَ (68)}

قَالَ أبو بكر محمَّدُ بنُ القاسمِ بنِ بشَّار ابن الأَنباريِّ (ت:328هـ): ((وعلى أمم ممن معك) [48] حسن.
ومثله: ...(ومن خزي يومئذ) [66].
(كأن لم يغنوا فيها) [68].)
[إيضاح الوقف والابتداء: 2/714 - 715]
قال أبو عمرو عثمانُ بنُ سَعيدٍ الدَّانِيُّ (ت:444هـ): ({إن عصيته} كاف. ومثله {ومن خزي يومئذ} ومثله {كأن لم يغنوا فيها})[المكتفى: 317]
قال أبو عبدِ الله محمدُ بنُ طَيْفُورَ الغزنويُّ السَّجَاوَنْدِيُّ (ت:560هـ): ({أيام- 65- ط}. {يومئذ- 66- ط} {جاثمين- 67- لا} لكاف التشبيه بعدها. {فيها- 68- ط}. {ربهم- 68- ط}.) [علل الوقوف: 2/586]
قال أحمدُ بنُ عبد الكريمِ بنِ محمَّدٍ الأَشْمُونِيُّ (ت:ق11هـ): (لكم آية (جائز) ومثله في أرض الله وقيل حسن
بسوء ليس بوقف لمكان الفاء
قريب (كاف)
فعقروها (جائز) ومثله ثلاثة أيام
مكذوب (كاف)
برحمة منا ليس بوقف لعطف ما بعده على ما قبله
ومن خزي يومئذ (كاف) ومثله العزيز
جاثمين ليس بوقف إن جعل ما بعده نعتًا لما قبله أو بدلاً من الضمير في أصبحوا وإن جعلت الكاف متعلقة بمحذوف كان تامًا
كأن لم يغنوا فيها (حسن) ومثله كفروا ربهم
لثمود (تام))
[منار الهدى: 187]


- أقوال المفسرين


رد مع اقتباس