عرض مشاركة واحدة
  #6  
قديم 17 رمضان 1434هـ/24-07-2013م, 05:37 PM
شيماء رأفت شيماء رأفت غير متواجد حالياً
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Apr 2013
المشاركات: 1,618
افتراضي

قوله تعالى: { فَلَمَّا ذَهَبُوا بِهِ وَأَجْمَعُوا أَنْ يَجْعَلُوهُ فِي غَيَابَةِ الْجُبِّ وَأَوْحَيْنَا إِلَيْهِ لَتُنَبِّئَنَّهُمْ بِأَمْرِهِمْ هَذَا وَهُمْ لَا يَشْعُرُونَ (15) وَجَاءُوا أَبَاهُمْ عِشَاءً يَبْكُونَ (16) قَالُوا يَا أَبَانَا إِنَّا ذَهَبْنَا نَسْتَبِقُ وَتَرَكْنَا يُوسُفَ عِنْدَ مَتَاعِنَا فَأَكَلَهُ الذِّئْبُ وَمَا أَنْتَ بِمُؤْمِنٍ لَنَا وَلَوْ كُنَّا صَادِقِينَ (17) وَجَاءُوا عَلَى قَمِيصِهِ بِدَمٍ كَذِبٍ قَالَ بَلْ سَوَّلَتْ لَكُمْ أَنْفُسُكُمْ أَمْرًا فَصَبْرٌ جَمِيلٌ وَاللَّهُ الْمُسْتَعَانُ عَلَى مَا تَصِفُونَ (18) }

قال أبو عمرو عثمانُ بنُ سَعيدٍ الدَّانِيُّ (ت:444هـ): ({يرتع ويلعب} كاف. {لا يشعرون} تام. ومثله. {على ما تصفون })[المكتفى: 325]
قال أبو عبدِ الله محمدُ بنُ طَيْفُورَ الغزنويُّ السَّجَاوَنْدِيُّ (ت:560هـ): ( [{ أن يجعلوه في غيابت الجب- 15- ج}] لأن الواو قد يجعل مقحمة ويجعل {أوحينا} جواب {لما}، وقد يحذف جواب {لما} ويجعل الواو عاطفة عليه تقديره: مضوا عليه وأوحينا.
{يبكون- 16- ط}. {فأكله الذئب- 17- ج} لابتداء النفي مع واو العطف. {كذب- 18- ط}. {أمرًا- 18- ط}. {جميل- 18- ط}.)
[علل الوقوف: 2/595]
قال أحمدُ بنُ عبد الكريمِ بنِ محمَّدٍ الأَشْمُونِيُّ (ت:ق11هـ): (في غيابة الجب يبني الوقف على الجب على اختلاف التقادير فإن جعل جواب لما محذوفًا تقديره فعلوا به ما أجمعوا عليه من الأذى أو سروا بذهابهم به وإجماعهم على ما يريدون والواو في وأوحينا عاطفة على ذلك المقدر ولم يجعل وأوحينا جواب لما لعدم صحته وذلك أنَّ الإيحاء كان بعد إلقائه في الجبّ فليس مرتبًا على عزمهم على ما يريدون وإنَّما يترتب الجواب المقدر وبهذا يحسن الوقف على الجب ويحسن أيضًا على استئناف وأوحينا ولم يجعل داخلاً تحت جواب لما وليس بوقف إن جعل جواب لما قالوا يا أبانا إنَّا ذهبنا أو جعل جواب لما قوله وأوحينا على مذهب الكوفيين أنَّ الواو زائدة أي فلما ذهبوا به أوحينا وعلى هذين التقديرين لا يوقف على الجب
وهم لا يشعرون (كاف)
يبكون (جائز) ومثله فأكله الذئب للابتداء بالنفي
صادقين (كاف)
بدم كذب (جائز)
أمرًا (حسن)
فصبر جميل (تام) أي فصبري صبر جميل فصبري مبتدأ وصبر خبره وجميل صفة حذف المبتدأ وجوبًا لنيابة المصدر مناب الفعل إذ جيء به بدلاً من اللفظ بفعله
على ما تصفون (كاف))
[منار الهدى: 192]


- أقوال المفسرين


رد مع اقتباس