عرض مشاركة واحدة
  #20  
قديم 17 رمضان 1434هـ/24-07-2013م, 05:41 AM
شيماء رأفت شيماء رأفت غير متواجد حالياً
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Apr 2013
المشاركات: 1,618
افتراضي

قوله تعالى: {وَلِلَّهِ غَيْبُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا أَمْرُ السَّاعَةِ إِلَّا كَلَمْحِ الْبَصَرِ أَوْ هُوَ أَقْرَبُ إِنَّ اللَّهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ (77) وَاللَّهُ أَخْرَجَكُمْ مِنْ بُطُونِ أُمَّهَاتِكُمْ لَا تَعْلَمُونَ شَيْئًا وَجَعَلَ لَكُمُ السَّمْعَ وَالْأَبْصَارَ وَالْأَفْئِدَةَ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ (78) أَلَمْ يَرَوْا إِلَى الطَّيْرِ مُسَخَّرَاتٍ فِي جَوِّ السَّمَاءِ مَا يُمْسِكُهُنَّ إِلَّا اللَّهُ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآَيَاتٍ لِقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ (79)}

قَالَ أبو بكر محمَّدُ بنُ القاسمِ بنِ بشَّار ابن الأَنباريِّ (ت:328هـ): ((لكي لا يعلم بعد علم شيئا) [70] حسن.
ومثله: (إلا كلمح البصر أو هو أقرب) [77].
(ما يمسكهن إلا الله) [79].)
[إيضاح الوقف والابتداء: 2/749]
قال أبو عمرو عثمانُ بنُ سَعيدٍ الدَّانِيُّ (ت:444هـ): ({للناس} كاف ومثله {بعد علم شيئًا} ومثله {أو هو أقرب}
...
{ما يمسكهن إلا الله}
كاف.[المكتفى: 355-356]
قال أبو عبدِ الله محمدُ بنُ طَيْفُورَ الغزنويُّ السَّجَاوَنْدِيُّ (ت:560هـ): ({والأرض- 77- ط} لابتداء النفي. {هو أقرب- 77- ط}. {شيئًا- 78- لا} لعطف {جعل} على {أخرج}. {والأفئدة- 78- لا} لتعلق {لعل}. {في جو السماء- 79- ط} للفصل بين الاستخبار والأخبار. {إلا الله- 79- ط}.)[علل الوقوف: 2/642]
قال أحمدُ بنُ عبد الكريمِ بنِ محمَّدٍ الأَشْمُونِيُّ (ت:ق11هـ): (والأرض (حسن) للابتداء بعد بالنفي.
أو هو أقرب (كاف)
قدير (تام)
شيًا (جائز) على استئناف ما بعده وليس بوقف إن عطف على ما قبله.
تشكرون (تام)
في جو السماء (كاف) للابتداء بالنفي.
إلا الله (أكفى منه)
يؤمنون (تام))
[منار الهدى: 218]

- أقوال المفسرين



رد مع اقتباس