عرض مشاركة واحدة
  #8  
قديم 16 رمضان 1434هـ/23-07-2013م, 01:28 PM
لطيفة المنصوري لطيفة المنصوري غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Oct 2011
المشاركات: 2,167
افتراضي

قوله تعالى: {أَفَمَنْ يَعْلَمُ أَنَّمَا أُنْزِلَ إِلَيْكَ مِنْ رَبِّكَ الْحَقُّ كَمَنْ هُوَ أَعْمَى إِنَّمَا يَتَذَكَّرُ أُولُو الْأَلْبَابِ (19) الَّذِينَ يُوفُونَ بِعَهْدِ اللَّهِ وَلَا يَنْقُضُونَ الْمِيثَاقَ (20) وَالَّذِينَ يَصِلُونَ مَا أَمَرَ اللَّهُ بِهِ أَنْ يُوصَلَ وَيَخْشَوْنَ رَبَّهُمْ وَيَخَافُونَ سُوءَ الْحِسَابِ (21) وَالَّذِينَ صَبَرُوا ابْتِغَاءَ وَجْهِ رَبِّهِمْ وَأَقَامُوا الصَّلَاةَ وَأَنْفَقُوا مِمَّا رَزَقْنَاهُمْ سِرًّا وَعَلَانِيَةً وَيَدْرَءُونَ بِالْحَسَنَةِ السَّيِّئَةَ أُولَئِكَ لَهُمْ عُقْبَى الدَّارِ (22) جَنَّاتُ عَدْنٍ يَدْخُلُونَهَا وَمَنْ صَلَحَ مِنْ آَبَائِهِمْ وَأَزْوَاجِهِمْ وَذُرِّيَّاتِهِمْ وَالْمَلَائِكَةُ يَدْخُلُونَ عَلَيْهِمْ مِنْ كُلِّ بَابٍ (23) سَلَامٌ عَلَيْكُمْ بِمَا صَبَرْتُمْ فَنِعْمَ عُقْبَى الدَّارِ (24)}

قَالَ أبو بكر محمَّدُ بنُ القاسمِ بنِ بشَّار ابن الأَنباريِّ (ت:328هـ): ((ومأواهم جهنم وبئس المهاد) تام.
وكذلك (كمن هو أعمى) [19].
ومثله: (ولا ينقضون الميثاق) [20] وقال السجستاني: هو وقف. وليس كما قال لأن قوله (والذين صبروا) [22] مع خبره نسق على الكلام الأول. (أولئك لهم عقبى الدار) حسن.
ومثله: (من كل باب) [23].
(بما صبرتم فنعم عقبى الدار) تام.)[إيضاح الوقف والابتداء: 2/734]
قال أبو عمرو عثمانُ بنُ سَعيدٍ الدَّانِيُّ (ت:444هـ): ({كمن هو أعمى} كاف. ومثله {ولا ينقضون الميثاق} وهو رأس آية. ومثله {سوء الحساب} ومثله {عقبى الدار} الأول.
{من كل باب} كاف. وقيل: تام. وهو رأس آية في غير المدني والمكي. {عقبى الدار} الثاني تام)
[المكتفى: 335 - 336]
قال أبو عبدِ الله محمدُ بنُ طَيْفُورَ الغزنويُّ السَّجَاوَنْدِيُّ (ت:560هـ): ({أعمى- 19- ط}. {الألباب- 19- لا}. {الميثاق- 20- لا} للعطف. {سوء الحساب- 21- ط}. ثم لا وقف إلى قوله: {من كل باب- 23- ط}.
والأولى {عقبى الدار- 22- ط}.)
[علل الوقوف: 2/615 - 616]
قال أحمدُ بنُ عبد الكريمِ بنِ محمَّدٍ الأَشْمُونِيُّ (ت:ق11هـ): (كمن هو أعمى (حسن) وقال أبو عمرو كاف
الألباب (تام) إن جعل الذين مبتدأ وخبره أولئك لهم عقبى الدار وكذلك إن جعل الذين في محل رفع خبر مبتدأ محذوف تقديره هم الذين وكاف إن جعل الذين في محل نصب بتقدير أعني الذين وليس بوقف إن جعل الذين نعتًا لما قبله أو بدلاً منه أو عطف بيان
الميثاق (كاف) عند أبي حاتم ومثله سواء الحساب قال شيخ الإسلام وجاز الوقف عليهما وإن كان ما بعدهما معطوفًا على ما قبلهما لطول الكلام قال الكواشي وليس هذا العذر بشيء لأنَّ الكلام وإن طال لا يجوز الوقف في غير موضع الوقف المنصوص عليه بل يقف عند ضيق النفس ثم يبتديء من قبل الموضع الذي وقف عليه على ما جرت عليه عادة أصحاب الوقف ولا وقف من قوله والذين صبروا إلى عقبى الدار فلا يوقف على علانية ولا على السيئة
عقبى الدار (كاف) وقيل تام إن جعل جنات مبتدأ وما بعده الخبر أو خبر مبتدأ محذوف وليس بوقف إن جعل جنات بدلاً من عقبى ومن حيث كونه رأس آية يجوز
وذرياتهم (تام) عند نافع والواو في والملائكة للاستئناف قال مقاتل يدخلون الجنة في مقدار يوم وليلة من أيام الدنيا ثلاث مرات معهم التحف والهدايا من الله تعالى ومن كل باب رأس آية في غير المدنيين والكوفي تقول الملائكة سلام عليكم بما صبرتم
صبرتم (جائز)
فنعم عقبى الدار (تام) والمخصوص بالمدح محذوف أي فنعم عقبى الدار الجنة أو فنعم عقبى الدار الصبر.)
[منار الهدى: 201 -202]


- أقوال المفسرين


رد مع اقتباس