عرض مشاركة واحدة
  #12  
قديم 16 رمضان 1434هـ/23-07-2013م, 02:20 AM
أم صفية آل حسن أم صفية آل حسن غير متواجد حالياً
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Apr 2013
المشاركات: 2,594
افتراضي

قوله تعالى: {وَإِنْ كَانَ أَصْحَابُ الْأَيْكَةِ لَظَالِمِينَ (78) فَانْتَقَمْنَا مِنْهُمْ وَإِنَّهُمَا لَبِإِمَامٍ مُبِينٍ (79) وَلَقَدْ كَذَّبَ أَصْحَابُ الْحِجْرِ الْمُرْسَلِينَ (80) وَآَتَيْنَاهُمْ آَيَاتِنَا فَكَانُوا عَنْهَا مُعْرِضِينَ (81) وَكَانُوا يَنْحِتُونَ مِنَ الْجِبَالِ بُيُوتًا آَمِنِينَ (82) فَأَخَذَتْهُمُ الصَّيْحَةُ مُصْبِحِينَ (83) فَمَا أَغْنَى عَنْهُمْ مَا كَانُوا يَكْسِبُونَ (84)}


قَالَ أبو بكر محمَّدُ بنُ القاسمِ بنِ بشَّار ابن الأَنباريِّ (ت:328هـ): (
(وإنهما لبإمام مبين) [79] تام).
[إيضاح الوقف والابتداء: 2/744]
قال أبو عمرو عثمانُ بنُ سَعيدٍ الدَّانِيُّ (ت:444هـ): ({لآيةً للمؤمنين} تام ومثله {لبإمام مبين} ومثله {يكسبون}[المكتفى: 345]
قال أبو عبدِ الله محمدُ بنُ طَيْفُورَ الغزنويُّ السَّجَاوَنْدِيُّ (ت:560هـ): ({لظالمين- 78- لا} لاتصال الانتقام بظلمهم. {منهم- 79- م} لأن الواو للابتداء، فلو وصل أشبه الحال، وهو محال. {مبين- 79- ط} لتمام القصة. {المرسلين- 80- لا} لأن الواو للحال، أي: وقد آتيناهم. {معرضين-81- لا} للعطف. {مصبحين- 83- لا} لاتصال المعنى. {يكسبون- 84- ط} لتمام القصة.) [علل الوقوف: 2/632-633]
قال أحمدُ بنُ عبد الكريمِ بنِ محمَّدٍ الأَشْمُونِيُّ (ت:ق11هـ): (لظالمين ليس بوقف للعطف بالفاء
فانتقمنا منهم (جائز)
مبين (تام)
المرسلين (جائز) ومثله معرضين وكذا آمنين
مصبحين ليس بوقف لاتصال المعنى
يكسبون (تام) لتمام القصة).
[منار الهدى: 211]

- أقوال المفسرين


رد مع اقتباس