عرض مشاركة واحدة
  #21  
قديم 14 رمضان 1434هـ/21-07-2013م, 04:42 PM
شيماء رأفت شيماء رأفت غير متواجد حالياً
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Apr 2013
المشاركات: 1,618
افتراضي

قوله تعالى: {وَعَنَتِ الْوُجُوهُ لِلْحَيِّ الْقَيُّومِ وَقَدْ خَابَ مَنْ حَمَلَ ظُلْمًا (111) وَمَنْ يَعْمَلْ مِنَ الصَّالِحَاتِ وَهُوَ مُؤْمِنٌ فَلَا يَخَافُ ظُلْمًا وَلَا هَضْمًا (112) وَكَذَلِكَ أَنْزَلْنَاهُ قُرْآَنًا عَرَبِيًّا وَصَرَّفْنَا فِيهِ مِنَ الْوَعِيدِ لَعَلَّهُمْ يَتَّقُونَ أَوْ يُحْدِثُ لَهُمْ ذِكْرًا (113) فَتَعَالَى اللَّهُ الْمَلِكُ الْحَقُّ وَلَا تَعْجَلْ بِالْقُرْآَنِ مِنْ قَبْلِ أَنْ يُقْضَى إِلَيْكَ وَحْيُهُ وَقُلْ رَبِّ زِدْنِي عِلْمًا (114)}

قَالَ أبو بكر محمَّدُ بنُ القاسمِ بنِ بشَّار ابن الأَنباريِّ (ت:328هـ): ((من حمل ظلما) [111] تام.
ومثله: (ولا هضما) [112]
(لهم ذكرا) [113]
(الملك الحق ) [114]، (من قبل أن يقضي إليك وحيه)، (رب زدني علما).)
[إيضاح الوقف والابتداء: 2/770]
قال أبو عمرو عثمانُ بنُ سَعيدٍ الدَّانِيُّ (ت:444هـ): ({إلا يومًا} تام ومثله {ورضي له قولاً}. ومثله{من حمل ظلمًا} ومثله {هضمًا} ومثله {لهم ذكرًا} ومثله {الملك الحق} ومثله {إليك وحيه}. ومثله {علما}.)[المكتفى: 383]
قال أبو عبدِ الله محمدُ بنُ طَيْفُورَ الغزنويُّ السَّجَاوَنْدِيُّ (ت:560هـ): ( {القيوم-111- ط}.
{الملك الحق- 114- ج}. {وحيه- 114- ز} لعطف الجملتين المتفقتين. مع اعتراض الظرف وما أضيف إليه.)
[علل الوقوف: 2/700]
قال أحمدُ بنُ عبد الكريمِ بنِ محمَّدٍ الأَشْمُونِيُّ (ت:ق11هـ): (للحي القيوم (كاف)
ظلما (تام) للابتداء بالشرط
وهو مؤمن ليس بوقف لأنَّ ما بعده جواب الشرط فلا يفصل بينهما
ولا هضما (تام) ومثله ذكرًا
الملك الحق (حسن) ومثله وحيه وكذا علما)
[منار الهدى: 245]

- أقوال المفسرين


رد مع اقتباس