عرض مشاركة واحدة
  #20  
قديم 14 رمضان 1434هـ/21-07-2013م, 04:21 PM
شيماء رأفت شيماء رأفت غير متواجد حالياً
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Apr 2013
المشاركات: 1,618
افتراضي

قوله تعالى: {وَيَسْأَلُونَكَ عَنِ الْجِبَالِ فَقُلْ يَنْسِفُهَا رَبِّي نَسْفًا (105) فَيَذَرُهَا قَاعًا صَفْصَفًا (106) لَا تَرَى فِيهَا عِوَجًا وَلَا أَمْتًا (107) يَوْمَئِذٍ يَتَّبِعُونَ الدَّاعِيَ لَا عِوَجَ لَهُ وَخَشَعَتِ الْأَصْوَاتُ لِلرَّحْمَنِ فَلَا تَسْمَعُ إِلَّا هَمْسًا (108) يَوْمَئِذٍ لَا تَنْفَعُ الشَّفَاعَةُ إِلَّا مَنْ أَذِنَ لَهُ الرَّحْمَنُ وَرَضِيَ لَهُ قَوْلًا (109) يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلَا يُحِيطُونَ بِهِ عِلْمًا (110)}

قَالَ أبو بكر محمَّدُ بنُ القاسمِ بنِ بشَّار ابن الأَنباريِّ (ت:328هـ): ((طريقة إن لبثتم إلا يوما) [104] تام.
ومثله: (ورضي له قولا) [109])
[إيضاح الوقف والابتداء: 2/770]
قال أبو عمرو عثمانُ بنُ سَعيدٍ الدَّانِيُّ (ت:444هـ): ({إلا يومًا} تام. ومثله {ورضي له قولاً}.)[المكتفى: 383]
قال أبو عبدِ الله محمدُ بنُ طَيْفُورَ الغزنويُّ السَّجَاوَنْدِيُّ (ت:560هـ): ([{نسفا- 105- لا}]. [{صفصفا- 106- لا}]. {لا عوج له- 108- ج} لاختلاف الجملتين.)[علل الوقوف: 2/700]
قال أحمدُ بنُ عبد الكريمِ بنِ محمَّدٍ الأَشْمُونِيُّ (ت:ق11هـ): (نسفا (كاف) على استئناف ما بعده وليس بوقف إن جعل معطوفًا على ما قبله
أمتي (كاف) إن جعل يومئذ متعلقًا بيتبعون وجائز إن جعل متعلقًا بما قبله قال مجاهد لا ترى فيها عوجًا ولا أمتًا أي لا ارتفاعًا ولا انخفاضًا
لا عوج له (جائز) ومثله للرحمن
إلاَّ همسا (كاف)
الشفاعة ليس بوقف لأنَّ ما بعد إلاَّ منصوب بما قبلها أي لا تنفع الشفاعة إلاَّ الرجل المأذون له في شفاعته
قولا (تام)
وما خلفهم (جائز)
علما (تام))
[منار الهدى: 245]

- أقوال المفسرين


رد مع اقتباس