عرض مشاركة واحدة
  #19  
قديم 14 رمضان 1434هـ/21-07-2013م, 04:13 PM
شيماء رأفت شيماء رأفت غير متواجد حالياً
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Apr 2013
المشاركات: 1,618
افتراضي

قوله تعالى: {كَذَلِكَ نَقُصُّ عَلَيْكَ مِنْ أَنْبَاءِ مَا قَدْ سَبَقَ وَقَدْ آَتَيْنَاكَ مِنْ لَدُنَّا ذِكْرًا (99) مَنْ أَعْرَضَ عَنْهُ فَإِنَّهُ يَحْمِلُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وِزْرًا (100) خَالِدِينَ فِيهِ وَسَاءَ لَهُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ حِمْلًا (101) يَوْمَ يُنْفَخُ فِي الصُّورِ وَنَحْشُرُ الْمُجْرِمِينَ يَوْمَئِذٍ زُرْقًا (102) يَتَخَافَتُونَ بَيْنَهُمْ إِنْ لَبِثْتُمْ إِلَّا عَشْرًا (103) نَحْنُ أَعْلَمُ بِمَا يَقُولُونَ إِذْ يَقُولُ أَمْثَلُهُمْ طَرِيقَةً إِنْ لَبِثْتُمْ إِلَّا يَوْمًا (104)}

قَالَ أبو بكر محمَّدُ بنُ القاسمِ بنِ بشَّار ابن الأَنباريِّ (ت:328هـ): ((وزرًا. خالدين فيه) [100، 101] حسن.
(إن لبثتم إلا عشرا) [103] أحسن منه.
(طريقة إن لبثتم إلا يوما) [104] تام.)
[إيضاح الوقف والابتداء: 2/769-770]
قال أبو عمرو عثمانُ بنُ سَعيدٍ الدَّانِيُّ (ت:444هـ): ({خالدين فيه} كاف، يعني في عذاب الإثم. ومثله {إلا عشرًا}.
{إلا يومًا} تام.)
[المكتفى: 383]
قال أبو عبدِ الله محمدُ بنُ طَيْفُورَ الغزنويُّ السَّجَاوَنْدِيُّ (ت:560هـ): ({قد سبق- 99- ج} للاستئناف والحال. {ذكرا- 99- ج} لأن جملة الشرط تصلح صفة للذكر، وتصلح مبتدأ بها، والوصل أليق. {وزرا- 100- لا} لأن قوله: «خالدين» حال الضمير في «يحمل»، وهو عائد إلى «من»، و «من» يصلح للجمع.
{فيه- 101- ط}. {حملا- 101- لا} لأن «يوم ينفخ» بدل من «يوم القيامة» {[الصور- 102} وقفه]. {زرقا- 102- ج} لأن الجملة بعده تصلح صفة له، وتصلح مستأنفة، والوصل أجوز.)
[علل الوقوف: 2/699-700]
قال أحمدُ بنُ عبد الكريمِ بنِ محمَّدٍ الأَشْمُونِيُّ (ت:ق11هـ): (ما قد سبق (حسن) ومثله ذكرا وكذا وزرا
خالدين فيه (كاف) خالدين حال من فاعل يحمل
حملا (تام) إن نصب يوم بالإغراء وجائز إن نصب بدلاً من يوم القيامة لأنَّه رأس آية
رزقا (كاف) على استئناف ما بعده وليس بوقف إن جعل جملة في موضع الحال
عشرا (كاف)
يوما (تام) )
[منار الهدى: 245]

- أقوال المفسرين



رد مع اقتباس