عرض مشاركة واحدة
  #7  
قديم 14 رمضان 1434هـ/21-07-2013م, 03:44 PM
أم صفية آل حسن أم صفية آل حسن غير متواجد حالياً
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Apr 2013
المشاركات: 2,594
افتراضي

قوله تعالى: {مَنْ كَانَ يُرِيدُ الْعَاجِلَةَ عَجَّلْنَا لَهُ فِيهَا مَا نَشَاءُ لِمَنْ نُرِيدُ ثُمَّ جَعَلْنَا لَهُ جَهَنَّمَ يَصْلَاهَا مَذْمُومًا مَدْحُورًا (18) وَمَنْ أَرَادَ الْآَخِرَةَ وَسَعَى لَهَا سَعْيَهَا وَهُوَ مُؤْمِنٌ فَأُولَئِكَ كَانَ سَعْيُهُمْ مَشْكُورًا (19) كُلًّا نُمِدُّ هَؤُلَاءِ وَهَؤُلَاءِ مِنْ عَطَاءِ رَبِّكَ وَمَا كَانَ عَطَاءُ رَبِّكَ مَحْظُورًا (20) انْظُرْ كَيْفَ فَضَّلْنَا بَعْضَهُمْ عَلَى بَعْضٍ وَلَلْآَخِرَةُ أَكْبَرُ دَرَجَاتٍ وَأَكْبَرُ تَفْضِيلًا (21)}

قَالَ أبو بكر محمَّدُ بنُ القاسمِ بنِ بشَّار ابن الأَنباريِّ (ت:328هـ):
(
(وزر أخرى) [15] حسن. ومثله: (حتى نبعث رسولا).
(من عطاء ربك) [20]
(كيف فضلنا بعضهم على بعض) [21]).
قال أبو عمرو عثمانُ بنُ سَعيدٍ الدَّانِيُّ (ت:444هـ): (وقال يعقوب: {كلاً نمد} كاف. (هؤلاء وهؤلاء) تام. وليس كذلك لأن هؤلاء بدل من قوله: (كلا)، ولأن (من عطاء ربك) موصول بما قبله.
{من عطاء ربك} كاف. {محظورًا} تام. {بعضهم على بعض} كاف.
{تفضيلاً} تام).
[المكتفى: 359-360]
قال أبو عبدِ الله محمدُ بنُ طَيْفُورَ الغزنويُّ السَّجَاوَنْدِيُّ (ت:560هـ): ({جهنم- 18- ج} لأن قوله: {يصلاها} يصلح مستأنفًا، [أي: هو يصلاها] ويصلح حالاً للضمير في {له}،[أي: جعلنا جهنم له حال كونه صاليا]. {من عطاء ربك- 20- ط}. {على بعض- 21- ط}). [علل الوقوف: 2/647]
قال أحمدُ بنُ عبد الكريمِ بنِ محمَّدٍ الأَشْمُونِيُّ (ت:ق11هـ): (لمن نريد (كاف) ومثله جهنم لأنَّ قوله يصلاها يصلح مستأنفًا أي هو يصلاها ويصلح حالاً من الضمير في له أي جعلنا جهنم له حال كونه صاليًا قاله السجاوندي
مدحورًا (كاف)
وهو مؤمن ليس بوقف لأنَّ جواب الشرط لم يأت بعد
مشكورًا (حسن)
كلاً نمد (جائز) عند يعقوب على أن ما بعده مبتدأ ومن عطاء ربك الخبر وليس بوقف إن جعل هؤلاء وهؤلاء بدلان من كلاً بدل كل من كل على جهة التفصيل فمن عطاء ربك موصول بما قبله والمعنى يرزق المؤمن والكافر من عطاء ربك
من عطاء ربك
(كاف)
محظورًا (تام)
على بعض (حسن)
تفضيلاً (تام)).
[منار الهدى: 222-223]

- أقوال المفسرين


رد مع اقتباس