عرض مشاركة واحدة
  #27  
قديم 14 رمضان 1434هـ/21-07-2013م, 02:20 PM
لطيفة المنصوري لطيفة المنصوري غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Oct 2011
المشاركات: 2,167
افتراضي

قوله تعالى: {قُلْ هَلْ نُنَبِّئُكُمْ بِالْأَخْسَرِينَ أَعْمَالًا (103) الَّذِينَ ضَلَّ سَعْيُهُمْ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَهُمْ يَحْسَبُونَ أَنَّهُمْ يُحْسِنُونَ صُنْعًا (104) أُولَٰئِكَ الَّذِينَ كَفَرُوا بِآيَاتِ رَبِّهِمْ وَلِقَائِهِ فَحَبِطَتْ أَعْمَالُهُمْ فَلَا نُقِيمُ لَهُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَزْنًا (105) ذَٰلِكَ جَزَاؤُهُمْ جَهَنَّمُ بِمَا كَفَرُوا وَاتَّخَذُوا آيَاتِي وَرُسُلِي هُزُوًا (106)}

قال أبو عمرو عثمانُ بنُ سَعيدٍ الدَّانِيُّ (ت:444هـ): ({نزلاً} تام. ومثله {هزوًا} ورؤوس الآي بعد كافية). [المكتفى: 372]
قال أبو عبدِ الله محمدُ بنُ طَيْفُورَ الغزنويُّ السَّجَاوَنْدِيُّ (ت:560هـ): ({أعمالا- 103- ط} للفصل بين الاستخبار والأخبار، لأن التقدير: هم الذين مثاله قوله: {قل هل أنبئكم بشر من ذلك مثوبة عند الله من لعنة الله}، [أي: هو من لعنه الله]، وكذلك قوله: {قل أفأنبئكم بشر من ذلكم النار]، أي: هي النار. )[علل الوقوف: 2/673]
قال أحمدُ بنُ عبد الكريمِ بنِ محمَّدٍ الأَشْمُونِيُّ (ت:ق11هـ): (أولياء (تام) ومثله نزلاً وأعمالاً إن جعل ما بعده مبتدأ أو خبر مبتدأ محذوف أي هم الذين أو في موضع نصب بمعنى أعني وليس بوقف إن جعل تفسيرًا للأخسرين كأنَّه قال من هم فقال هم الذين ضل سعيهم وكذا إن جعل بدلاً
صنعًا (تام) إن رفع الذين بالابتداء أو خبر مبتدأ محذوف أو رفع نعتًا أو بدلاً من الأخسرين وليس بوقف إن جعل الذين مبتدأ والخبر أولئك الذين كفروا
وزنًا (كاف)
هزوًا (تام))
[منار الهدى: 235]

- أقوال المفسرين


رد مع اقتباس