عرض مشاركة واحدة
  #16  
قديم 14 رمضان 1434هـ/21-07-2013م, 02:13 PM
لطيفة المنصوري لطيفة المنصوري غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Oct 2011
المشاركات: 2,167
افتراضي

قوله تعالى: {وَيَوْمَ نُسَيِّرُ الْجِبَالَ وَتَرَى الْأَرْضَ بَارِزَةً وَحَشَرْنَاهُمْ فَلَمْ نُغَادِرْ مِنْهُمْ أَحَدًا (47) وَعُرِضُوا عَلَىٰ رَبِّكَ صَفًّا لَقَدْ جِئْتُمُونَا كَمَا خَلَقْنَاكُمْ أَوَّلَ مَرَّةٍ ۚ بَلْ زَعَمْتُمْ أَلَّنْ نَجْعَلَ لَكُمْ مَوْعِدًا (48) وَوُضِعَ الْكِتَابُ فَتَرَى الْمُجْرِمِينَ مُشْفِقِينَ مِمَّا فِيهِ وَيَقُولُونَ يَا وَيْلَتَنَا مَالِ هَٰذَا الْكِتَابِ لَا يُغَادِرُ صَغِيرَةً وَلَا كَبِيرَةً إِلَّا أَحْصَاهَا ۚ وَوَجَدُوا مَا عَمِلُوا حَاضِرًا ۗ وَلَا يَظْلِمُ رَبُّكَ أَحَدًا (49)}

قَالَ أبو بكر محمَّدُ بنُ القاسمِ بنِ بشَّار ابن الأَنباريِّ (ت:328هـ): ((وخير أملا) تام.
ومثله: (إلا أحصاها) [49]، (ما عملوا حاضرا))
[إيضاح الوقف والابتداء: 2/758]
قال أبو عمرو عثمانُ بنُ سَعيدٍ الدَّانِيُّ (ت:444هـ): ({وخيرٌ أملاً} تام. ومثله {إلا أحصاها} ومثله {حاضرًا} ومثله {أحدًا})[المكتفى: 369]
قال أبو عبدِ الله محمدُ بنُ طَيْفُورَ الغزنويُّ السَّجَاوَنْدِيُّ (ت:560هـ): ({بارزة- 47- لا} لأن التقدير: وقد حشرناهم. {أحدا- 47- ج} للآية مع العطف. {صفا- 48- ط} للعدول والحذف، أي: فقال لهم: لقد جئتمونا. {مرة- 48- ز} لأن {بل} قد يبتدأ به، مع أن الكلام متحد. {أحصاها- 49- ج} لاستئناف الواو بعد تمام الاستفهام، مع احتمال الحال، أي: يقولون: مال هذا الكتاب، وقد وجدوا.
{حاضرًا- 49- ط}.)[علل الوقوف: 2/665]

قال أحمدُ بنُ عبد الكريمِ بنِ محمَّدٍ الأَشْمُونِيُّ (ت:ق11هـ): (
بارزة ليس بوقف لأنَّ التقدير وقد حشرناهم
منهم أحدًا (كاف)
صفًا (جائز) ومثله أوَّل مرة لأنَّ بل قد يبتدأ بها مع أن الكلام متحد
موعدًا (كاف)
مما فيه (جائز)
إلاَّ أحصاها (كاف) لاستئناف ما بعده
حاضرًا (كاف)
أحدًا (تام))
[منار الهدى: 233]

- أقوال المفسرين


رد مع اقتباس