عرض مشاركة واحدة
  #13  
قديم 14 رمضان 1434هـ/21-07-2013م, 02:12 PM
لطيفة المنصوري لطيفة المنصوري غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Oct 2011
المشاركات: 2,167
افتراضي

قوله تعالى: {وَاضْرِبْ لَهُمْ مَثَلًا رَجُلَيْنِ جَعَلْنَا لِأَحَدِهِمَا جَنَّتَيْنِ مِنْ أَعْنَابٍ وَحَفَفْنَاهُمَا بِنَخْلٍ وَجَعَلْنَا بَيْنَهُمَا زَرْعًا (32) كِلْتَا الْجَنَّتَيْنِ آتَتْ أُكُلَهَا وَلَمْ تَظْلِمْ مِنْهُ شَيْئًا ۚ وَفَجَّرْنَا خِلَالَهُمَا نَهَرًا (33) وَكَانَ لَهُ ثَمَرٌ فَقَالَ لِصَاحِبِهِ وَهُوَ يُحَاوِرُهُ أَنَا أَكْثَرُ مِنْكَ مَالًا وَأَعَزُّ نَفَرًا (34) وَدَخَلَ جَنَّتَهُ وَهُوَ ظَالِمٌ لِنَفْسِهِ قَالَ مَا أَظُنُّ أَنْ تَبِيدَ هَٰذِهِ أَبَدًا (35) وَمَا أَظُنُّ السَّاعَةَ قَائِمَةً وَلَئِنْ رُدِدْتُ إِلَىٰ رَبِّي لَأَجِدَنَّ خَيْرًا مِنْهَا مُنْقَلَبًا (36)}

قَالَ أبو بكر محمَّدُ بنُ القاسمِ بنِ بشَّار ابن الأَنباريِّ (ت:328هـ): ((بينهما زرعا) [32] حسن.
ومثله: (ولم تظلم منه شيئا) [33]، (خلالهما نهرا))
[إيضاح الوقف والابتداء: 2/758]
قال أبو عمرو عثمانُ بنُ سَعيدٍ الدَّانِيُّ (ت:444هـ): ({زرعًا} كاف ورأس آية في غير المدني الأول والمكي. {منه شيئًا} كاف. ومثله {نهرًا} وهو رأس آية. {خيرا منها منقلبا تام)[المكتفى: 368-369]
قال أبو عبدِ الله محمدُ بنُ طَيْفُورَ الغزنويُّ السَّجَاوَنْدِيُّ (ت:560هـ): ({زرعا- 32- ط}. {شيئا- 33- لا} للعطف. [{نهرا- 33- لا}].
{له ثمر- 34- ج} للعدول. {لنفسه- 35- ج} لاتحاد القائل والداخل بلا عطف. {أبدا- 35- لا} للعطف المتفقتين، ولأن الابتداء بما يقوله منكر القيامة قبيح. {قائمة- 36- لا} لأن ما بعدها شك من قول الكافر في البعث.)[علل الوقوف: 2/662]
قال أحمدُ بنُ عبد الكريمِ بنِ محمَّدٍ الأَشْمُونِيُّ (ت:ق11هـ): (ولا وقف بعد قوله ظالم لنفسه إلى منقلبًا فلا يوقف على أبدًا ولا على قائمة لتعلق بعضه ببعض من جهة المعنى
رجلين (جائز)
زرعًا (كاف)
آتت أكلها (جائز)
شيًا (كاف)
والوقف على نهرًا وثمر ونفرًا ولنفسه وأبدًا كلها حسان وضعف قول من كره الابتداء بما يقوله منكر البعث وهو قوله وما أظن الساعة قائمة لأنَّه إخبار وحكاية قول قائلها حكاها الله عنه
منقلبًا (حسن))
[منار الهدى: 232]


- أقوال المفسرين


رد مع اقتباس