عرض مشاركة واحدة
  #20  
قديم 12 رمضان 1434هـ/19-07-2013م, 01:38 PM
لطيفة المنصوري لطيفة المنصوري غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Oct 2011
المشاركات: 2,167
افتراضي

قوله تعالى: {أَلَمْ تَرَ أَنَّا أَرْسَلْنَا الشَّيَاطِينَ عَلَى الْكَافِرِينَ تَؤُزُّهُمْ أَزًّا (83) فَلَا تَعْجَلْ عَلَيْهِمْ إِنَّمَا نَعُدُّ لَهُمْ عَدًّا (84) يَوْمَ نَحْشُرُ الْمُتَّقِينَ إِلَى الرَّحْمَنِ وَفْدًا (85) وَنَسُوقُ الْمُجْرِمِينَ إِلَى جَهَنَّمَ وِرْدًا (86) لَا يَمْلِكُونَ الشَّفَاعَةَ إِلَّا مَنِ اتَّخَذَ عِنْدَ الرَّحْمَنِ عَهْدًا (87)}

قال أبو عبدِ الله محمدُ بنُ طَيْفُورَ الغزنويُّ السَّجَاوَنْدِيُّ (ت:560هـ): (
{أزا- 83- لا}. {فلا تعجل عليهم- 84- ط}.
{عدا- 84- ز} قد يوصل على جعل «يوم» ظرفًا للعد، والأولى أن يوقف، وينصب «يوم» بمحذوف، أي: أذكر يوم، أو أنذرهم. {وفدا- 85- لا} للعطف. {وردا- 86- م} لئلا تشتبه الجملة بعدهم بالوصف لهم، بل الجملة لنفي شفاعة معبوديهم، ردا لقولهم: «هؤلاء شفعاؤنا».
{عهدا- 87- م} لأنه لو وصل لانعطف «وقالوا اتخذ الرحمن ولدا» على: «من اتخذ عند الرحمن عهدا» وإن كان «اتخذ» موحدا على لفظ «من» كان «قالوا» عائدا إلى معنى «من»، لأنه يصلح للجمع، فيؤدي إذا إلى إثبات الشفاعة لمن قال: «اتخذ الرحمن ولدا».)
[علل الوقوف: 2/688-689]
قال أحمدُ بنُ عبد الكريمِ بنِ محمَّدٍ الأَشْمُونِيُّ (ت:ق11هـ): (أزا (جائز) ومثله فلا تعجل عليهم
عدا (كاف) إن نصب يوم بمضمر أو قطع عما قبله بالإغراء وجائز إن نصب بنعد لهم وإنما جاز لأنه رأس آية
وفدا (جائز) وإنما جاز مع العطف لأنَّ هذا من عطف الجمل عند بعضهم
ودا (حسن) لئلا تشتبه بالجملة بعد التي لنفي شفاعة معبوداتهم وردًا لقولهم هؤلاء شفعاؤنا عند الله بالوصف لهم بالجملة
عهدا (جائز) وقيل تام لأنه لو وصل لا يعطف وقالوا اتخذ الرحمن ولدًا على اتخذ عند الرحمن عهدًا وإن كان اتخذ موحدًا على لفظ من فإن قالوا عائد على معنى من لأنَّ من يصلح للجمع فيؤدي إذا إلى إثبات الشفاعة لمن قال اتخذ الرحمن ولدًا قاله السجاوندي وتفيده عبارة أبي حيان فانظرها إن شئت)
[منار الهدى: 240]

- أقوال المفسرين


رد مع اقتباس