عرض مشاركة واحدة
  #15  
قديم 12 رمضان 1434هـ/19-07-2013م, 01:34 PM
لطيفة المنصوري لطيفة المنصوري غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Oct 2011
المشاركات: 2,167
افتراضي

قوله تعالى: {فَخَلَفَ مِنْ بَعْدِهِمْ خَلْفٌ أَضَاعُوا الصَّلَاةَ وَاتَّبَعُوا الشَّهَوَاتِ فَسَوْفَ يَلْقَوْنَ غَيًّا (59) إِلَّا مَنْ تَابَ وَآَمَنَ وَعَمِلَ صَالِحًا فَأُولَئِكَ يَدْخُلُونَ الْجَنَّةَ وَلَا يُظْلَمُونَ شَيْئًا (60) جَنَّاتِ عَدْنٍ الَّتِي وَعَدَ الرَّحْمَنُ عِبَادَهُ بِالْغَيْبِ إِنَّهُ كَانَ وَعْدُهُ مَأْتِيًّا (61) لَا يَسْمَعُونَ فِيهَا لَغْوًا إِلَّا سَلَامًا وَلَهُمْ رِزْقُهُمْ فِيهَا بُكْرَةً وَعَشِيًّا (62) تِلْكَ الْجَنَّةُ الَّتِي نُورِثُ مِنْ عِبَادِنَا مَنْ كَانَ تَقِيًّا (63)}

قال أبو عمرو عثمانُ بنُ سَعيدٍ الدَّانِيُّ (ت:444هـ): ({وبكيًا} تام. ومثله {من كان تقيًا})[المكتفى: 376]
قال أبو عبدِ الله محمدُ بنُ طَيْفُورَ الغزنويُّ السَّجَاوَنْدِيُّ (ت:560هـ): ({غيا- 59- لا} للاستثناء. {شيئًا- 60- لا} لأن «جنات» بدل من قوله: «الجنة». {بالغيب- 61- ط}. {إلا
سلاما- 62- ط}.)
[علل الوقوف: 2/685-686]
قال أحمدُ بنُ عبد الكريمِ بنِ محمَّدٍ الأَشْمُونِيُّ (ت:ق11هـ): (الشهوات (جائز) للابتداء بالتهديد
غيا (جائز) لكونه رأس آية قال عبد الله بن عمرو الغيّ واد في جهنم
يدخلون الجنة الأولى وصله وما بعده إلى بالغيب فلا يوقف على شيئًا لأنّ جنات عدن بدل من الجنة وإن نصب جنات بفعل مقدر حسن الوقف على شيئًا وكذا يحسن الوقف عليه على قراءة من قرأ جنات بالرفع على إضمار مبتدأ محذوف تقديره تلك جنات عدن وبها قرأ أبو حيوة والحسن وعيسى بن عمرو الأعمش وقرأ العامة بكسر التاء
بالغيب (حسن)
مأتيا (كاف)
إلاَّ سلاما استثناء منقطع لأنَّ سلام الملائكة ليس من جنس اللغو فهو من وادي قوله:
ولا عيب فيهم غير أنَّ سيوفهم = بهن فلول من قراع الكتائب
يعني إن وجد فيهم عيب فهو هذا وهذا لا يعده أحد عيبًا فانتفى عنهم العيب بدليله
وعشيا (كاف)
تقيا (تام))
[منار الهدى: 239]

- أقوال المفسرين


رد مع اقتباس