عرض مشاركة واحدة
  #12  
قديم 12 رمضان 1434هـ/19-07-2013م, 01:32 PM
لطيفة المنصوري لطيفة المنصوري غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Oct 2011
المشاركات: 2,167
افتراضي


قوله تعالى: {قَالَ سَلَامٌ عَلَيْكَ سَأَسْتَغْفِرُ لَكَ رَبِّي إِنَّهُ كَانَ بِي حَفِيًّا (47) وَأَعْتَزِلُكُمْ وَمَا تَدْعُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ وَأَدْعُو رَبِّي عَسَى أَلَّا أَكُونَ بِدُعَاءِ رَبِّي شَقِيًّا (48) فَلَمَّا اعْتَزَلَهُمْ وَمَا يَعْبُدُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ وَهَبْنَا لَهُ إِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ وَكُلًّا جَعَلْنَا نَبِيًّا (49) وَوَهَبْنَا لَهُمْ مِنْ رَحْمَتِنَا وَجَعَلْنَا لَهُمْ لِسَانَ صِدْقٍ عَلِيًّا (50)}

قَالَ أبو بكر محمَّدُ بنُ القاسمِ بنِ بشَّار ابن الأَنباريِّ (ت:328هـ): ((وأبصر يوم يأتوننا) [38] وقف حسن.
ومثله: (سلام عليك) [47])[إيضاح الوقف والابتداء: 2/765]

قال أبو عمرو عثمانُ بنُ سَعيدٍ الدَّانِيُّ (ت:444هـ): ({سلامٌ عليك} كاف. وكذا رؤوس الآي.)[المكتفى: 376]
قال أبو عبدِ الله محمدُ بنُ طَيْفُورَ الغزنويُّ السَّجَاوَنْدِيُّ (ت:560هـ): ({سلام عليك- 47- ج} لأن سين الاستقبال يبتدأ بها مع أن القائل واحد.
{لك ربي- 47- ط}. {وأدعو ربي- 48- ز} لانقطاع النظم، والوصل أولى، لأن «عسى» كلمة ترجي للإجابة، فيوصل بالدعاء. {من دون الله- 49- لا} لأن قوله: «وهبنا» جواب «فلما». {ويعقوب- 49- ط}.)[علل الوقوف: 2/683-684]
قال أحمدُ بنُ عبد الكريمِ بنِ محمَّدٍ الأَشْمُونِيُّ (ت:ق11هـ): (مليا (كاف) ومثله سلام عليك للابتداء بسين الاستقبال ومثله ربي وكذا بي حفيًا
من دون الله (حسن)
وأدعو ربي (جائز) والوصل أولى لأنَّ عسى كلمة ترج للإجابة فتوصل بالدعاء
ربي شقيا (كاف)
من دون الله الثاني ليس بوقف لأنَّ وهبنا له جواب فلما
ويعقوب (حسن) لأنَّ كلا منصوب بجعلنا ولذلك لم يكن معطوفًا على ما قبله
جعلنا نبيا (كاف)
من رحمتنا (حسن)
عليا (كاف))
[منار الهدى: 238]

- أقوال المفسرين


رد مع اقتباس