عرض مشاركة واحدة
  #7  
قديم 12 رمضان 1434هـ/19-07-2013م, 01:29 PM
لطيفة المنصوري لطيفة المنصوري غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Oct 2011
المشاركات: 2,167
افتراضي

قوله تعالى: {فَحَمَلَتْهُ فَانْتَبَذَتْ بِهِ مَكَانًا قَصِيًّا (22) فَأَجَاءَهَا الْمَخَاضُ إِلَى جِذْعِ النَّخْلَةِ قَالَتْ يَا لَيْتَنِي مِتُّ قَبْلَ هَذَا وَكُنْتُ نَسْيًا مَنْسِيًّا (23) فَنَادَاهَا مِنْ تَحْتِهَا أَلَّا تَحْزَنِي قَدْ جَعَلَ رَبُّكِ تَحْتَكِ سَرِيًّا (24) وَهُزِّي إِلَيْكِ بِجِذْعِ النَّخْلَةِ تُسَاقِطْ عَلَيْكِ رُطَبًا جَنِيًّا (25)فَكُلِي وَاشْرَبِي وَقَرِّي عَيْنًا فَإِمَّا تَرَيِنَّ مِنَ الْبَشَرِ أَحَدًا فَقُولِي إِنِّي نَذَرْتُ لِلرَّحْمَنِ صَوْمًا فَلَنْ أُكَلِّمَ الْيَوْمَ إِنْسِيًّا (26)}

قال أبو عبدِ الله محمدُ بنُ طَيْفُورَ الغزنويُّ السَّجَاوَنْدِيُّ (ت:560هـ): (
{النخلة- 23- ج} لترتيب الماضي على الماضي، ولعدم حرف العطف. [{منسيا- 23- ز}]. {جنيا- 25- ز} لحسن العطف، مع أنه رأي آية.
{عينا- 26- ج} للابتداء بالشرط مع الفاء. {أحدا- 26- لا} لن الفاء في قوله: {فقولي} جواب الشرط. {إنسيا- 26- ج} لأنه رأس آية، وللعطف بالفاء.)[علل الوقوف: 2/678]
قال أحمدُ بنُ عبد الكريمِ بنِ محمَّدٍ الأَشْمُونِيُّ (ت:ق11هـ): (قصيا (كاف)
إلى جذع النخلة (جائز) ومثله قبل هذا
منسيا (كاف)
ألاَّ تحزني (حسن)
سريا (كاف)
من قرأ تسّاقط بتشديد السين وهي قراءة الجمهور غير حفص أصله تتساقط فأدغمت التاء في السين وكذا من قرأ تساقط بحذف التاء فعليهما فنصب رطبًا على التمييز وأما من قرأ تساقط بضم التاء وكسر القاف مضارع ساقط أو يساقط بضم الياء وكسر القاف فرطبًا مفعول به ومن قرأ يساقط بالتحتية جعله للجذع ومن قرأ بالفوقية جعله للنخلة
جنيا (كاف) وأباه بعضهم لأنَّ ما بعده جواب الأمر وهو قوله فكلي
وقري عينا (كاف) للابتداء بالشرط مع الفاء
من البشر أحدًا (حسن) على استئناف ما بعده وليس بوقف إن جعل جواب الشرط فقولي وبين هذا الجواب وشرطه جملة محذوفة تقديرها فإما ترينّ من البشر أحدًا فسألك الكلام فقولي وبهذا المقدر يتخلص من إشكال وهو أنَّ قولها فلن أكلم اليوم إنسيًا كلام فيكون تناقضًا لأنَّها كلمت إنسيًا بكلام
إنسيا (كاف))
[منار الهدى: 237]

- أقوال المفسرين


رد مع اقتباس