عرض مشاركة واحدة
  #13  
قديم 10 رمضان 1434هـ/17-07-2013م, 11:42 AM
أم صفية آل حسن أم صفية آل حسن غير متواجد حالياً
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Apr 2013
المشاركات: 2,594
افتراضي

قوله تعالى: {قُلْ إِنَّمَا أُنْذِرُكُمْ بِالْوَحْيِ وَلَا يَسْمَعُ الصُّمُّ الدُّعَاءَ إِذَا مَا يُنْذَرُونَ (45) وَلَئِنْ مَسَّتْهُمْ نَفْحَةٌ مِنْ عَذَابِ رَبِّكَ لَيَقُولُنَّ يَاوَيْلَنَا إِنَّا كُنَّا ظَالِمِينَ (46) وَنَضَعُ الْمَوَازِينَ الْقِسْطَ لِيَوْمِ الْقِيَامَةِ فَلَا تُظْلَمُ نَفْسٌ شَيْئًا وَإِنْ كَانَ مِثْقَالَ حَبَّةٍ مِنْ خَرْدَلٍ أَتَيْنَا بِهَا وَكَفَى بِنَا حَاسِبِينَ (47)}


قَالَ أبو بكر محمَّدُ بنُ القاسمِ بنِ بشَّار ابن الأَنباريِّ (ت:328هـ): ((إنما أنذركم بالوحي) [45] تام.
(فلا تظلم نفس شيئا) [47] حسن).
[إيضاح الوقف والابتداء: 2/777]
قال أبو عمرو عثمانُ بنُ سَعيدٍ الدَّانِيُّ (ت:444هـ): ( {بالوحي} تام.
{نفسٌ شيئًا} كاف. ...
{حاسبين} تام).
[المكتفى: 388]
قال أبو عبدِ الله محمدُ بنُ طَيْفُورَ الغزنويُّ السَّجَاوَنْدِيُّ (ت:560هـ): ({بالوحي- 45- ز} لاستئناف: «ولا يسمع»، والوصل أجوز على تتميم المقول. ومن قرأ: «ولا تسمع الصم» بضم التاء يقف
لأنه خرج عن المقول. {شيئا- 47- ط}. {أتينا بها- 47- ط}).
[علل الوقوف: 2/706-707]
قال أحمدُ بنُ عبد الكريمِ بنِ محمَّدٍ الأَشْمُونِيُّ (ت:ق11هـ): (بالوحي (حسن) قرأ ابن عامر ولا تسمع الصم الدعاء بضم التاء الفوقية وكسر الميم من أسمع رباعيًا خطابًا للنبي صلى الله عليه وسلم ونصب الصم مفعولاً والباقون بتحتية مفتوحة من سمع ثلاثيًا ورفع الضم فاعلاً.
ما ينذرون (كاف)
من عذاب ربك ليس بوقف لأنَّ ما بعده جاوب لما قبله.
ظالمين (تام)
ليوم القيامة (جائز)
شيئًا (حسن) ومن قرأ مثقال بالرفع كان أحسن.
من خردل ليس بوقف لأنَّ أتينا جواب الشرط قرأ نافع مثقال بالرفع والباقون بنصبها.
بها (حسن)
حاسبين (تام)).
[منار الهدى: 250]

- أقوال المفسرين


رد مع اقتباس